منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 تدبير الفصل الدراسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي تاموسيت



عدد المساهمات: 381
تاريخ التسجيل: 29/11/2010
الموقع: http://4maths.jimdo.com

مُساهمةموضوع: تدبير الفصل الدراسي   الإثنين 20 ديسمبر 2010, 15:40



بعض التوجيهات لإدارة الفصل
الدراسي:

·
منذ اللقاء الأول عرف المتعلمين بطريقة العمل و اقترح عليهم قانونا
داخليا للقسم شريطة ألا تتراخى في تنفيذ
مختلف بنوده و لو لمرة واحدة؛

·
تحبيب المادة للمتعلمين؛
·
مكافأة المجد و المنضبط و معاقبة المتهاون و المهمل (المكافأة المعنوية
أحسن و العقوبة يجب أن تكون منطقية)؛

·
المراقبة الدورية للدفاتر و الواجبات؛
·
يجب أن يكون المتعلم دائما منشغلا في عمل معين لتجنب الوقت
"الميت"؛

·
تسجيل الغياب في أول الحصة؛
·
ترتيب المقاعد و طريقة جلوس المتعلمين بحيث تكون كل الأنظار موجهة للمدرس؛
·
عدم الانسياق لبعض المواضيع الجانبية التي قد يثيرها المتعلمون؛
·
معاقبة المذنب لا القسم كله؛
·
استخدام العينين للتواصل مع المتعلمين؛
·
يجب أن تكون دوما هادئا في القسم، و ألا توقف الشرح لتعاقب متعلما أخل بجو
القسم، و لكن يجب أن يدرك بطريقتك الخاصة:

ü استخدام العينين؛
ü ابتسامة خفيفة؛
ü استخدام اسمه في مثال أثناء الشرح؛
·
شد انتباه المتعلمين:
ü التمهل قليلا بعد إعطاء إشارة الانتباه؛
ü التنقل بين صفوف المتعلمين؛
ü توزيع الأسئلة في جميع الأركان؛
ü التنويع في الأسئلة؛
ü حركة الجسم؛
ü نبرة الصوت؛
·
لا تبدأ الدرس قبل أن يسود الهدوء و النظام؛
·
يجب التركيز على السلوك و ليس على المتعلم؛
·
لا تتخذ السلوك السلبي للمتعلمين مسألة شخصية؛
·
تنظيم مشاركة المتعلمين أسلوبا و طريقة؛
·
تجنب المشوشات التالية:
ü التحدث بصوت مرتفع في القسم؛
ü الإجابات الجماعية؛
ü الانتقال من مكان إلى آخر داخل القسم بدون إذن؛
ü الإسراع من أجل الخروج عند اقتراب أو خلال سماع صوت
الجرس؛

ü الضوضاء التي تحدث عند توزيع أوراق الفرض المحروس مصححة.
للموضوع مراجعه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
مصطفى دربان



عدد المساهمات: 659
تاريخ التسجيل: 23/11/2010
الموقع: fedimost@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: استفسار في موضوع تدبير القسم   الأحد 02 يناير 2011, 15:26


جزاك الله عنا خيرا يا استاذ على على هذه النصائح القيمة.
أود أن اعرف وجهت نظرك في : ألا يمكن الالتجاء إلى العقاب الجماعي (في الاطار التربوي) في حالة أحد التلاميذ أصدر صوت أو قام بتصرف و أنت لا تعرف الفاعل، والجماعة تنكر الفاعل أي تتواطئ معه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت



عدد المساهمات: 381
تاريخ التسجيل: 29/11/2010
الموقع: http://4maths.jimdo.com

مُساهمةموضوع: رد: تدبير الفصل الدراسي   الإثنين 03 يناير 2011, 09:17

بالنسبة للحالة التي قد يصدر فيها التلميذ صوتا و قد صادفة هذه الحالة مرارا و تكرارا و أقوم بتجاهلها بالطبع فإن الفاعل سيتمادى في فعلته و هذا هو الفخ فمع تكراره نفس الفعل أقوم بتركيزي على الصف الذي ينبعث منه الصوت حتى أحدد الفاعل بالضبط و منها تثبت عنه و يكون درسا للآخرين أما مسألة العقاب الجماعي ليست حلا لأنك بذلك تكون قد أعطيت بعض التلاميذ الفرصة في معاقبة الآخرين و في تعطيل الدرس و النشاط الذي تزاوله.
و سأذكر لك تقنية بيداغوجية مهمة في هذا الباب و هي "المحكمة البيداغوجية" و هي عند ضبط تلميذ مخالف تقوم بعقد جلست داخل القسم في حدود 15 دقيقة مثلا فيكون المخالف هو المتهم و تكون جماعة الفصل هي القاضي و يمكن للحكم أن يكون علنيا أو بطريقة سرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
مصطفى دربان



عدد المساهمات: 659
تاريخ التسجيل: 23/11/2010
الموقع: fedimost@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: رد: تدبير الفصل الدراسي   الإثنين 03 يناير 2011, 09:37


فكرة رائعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان



عدد المساهمات: 659
تاريخ التسجيل: 23/11/2010
الموقع: fedimost@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: رد: تدبير الفصل الدراسي   الإثنين 03 يناير 2011, 09:45


فكرة رائعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدبير الفصل الدراسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: -