منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
مواقع تربوية

المركز التربوي الجهوب بآسفي

المركز التربوي الجهوب بإنزكان

المركز التربوي الجهوب بمراكش

المركز التربوي الجهوب بالجديدة

موقع الرياضيات للجميع

تدريس الرياضيات

موقع الأستاذ رشيد بورضي

منتديات أساتذة اللغة العربية

منتديات المركز التربوي الجهوي بوجدة

المواضيع الأخيرة
» العطل المدرسية
الإثنين 26 أغسطس 2013, 14:22 من طرف AHMED BEN AHMAD

» اسبوع من الفلسفة
الثلاثاء 05 مارس 2013, 22:52 من طرف said lotfi

» تلخبص كتاب ميشيل طوزي و غيره، تعلم التفلسف في ثانويات اليوم
الإثنين 04 مارس 2013, 17:50 من طرف meriam berdaham

» قراءة نقدية لمسارات التحول في الدرس الفلسفي بالمغرب الحسين حريش نشر في المساء يوم 10 - 11 - 2009
الإثنين 04 مارس 2013, 17:47 من طرف meriam berdaham

» مستوى تقويم التحصيل في مادة الفلسفة لا يرقى إلى مستوى جودة التعليم نشر في المساء يوم 26 - 10 - 2010
الإثنين 04 مارس 2013, 17:35 من طرف meriam berdaham

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
شاطر | 
 

 تدبير الفصل الدراسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي تاموسيت



عدد المساهمات: 381
تاريخ التسجيل: 29/11/2010
الموقع: http://4maths.jimdo.com

مُساهمةموضوع: تدبير الفصل الدراسي   الإثنين 20 ديسمبر 2010, 22:40



بعض التوجيهات لإدارة الفصل
الدراسي:

·
منذ اللقاء الأول عرف المتعلمين بطريقة العمل و اقترح عليهم قانونا
داخليا للقسم شريطة ألا تتراخى في تنفيذ
مختلف بنوده و لو لمرة واحدة؛

·
تحبيب المادة للمتعلمين؛
·
مكافأة المجد و المنضبط و معاقبة المتهاون و المهمل (المكافأة المعنوية
أحسن و العقوبة يجب أن تكون منطقية)؛

·
المراقبة الدورية للدفاتر و الواجبات؛
·
يجب أن يكون المتعلم دائما منشغلا في عمل معين لتجنب الوقت
"الميت"؛

·
تسجيل الغياب في أول الحصة؛
·
ترتيب المقاعد و طريقة جلوس المتعلمين بحيث تكون كل الأنظار موجهة للمدرس؛
·
عدم الانسياق لبعض المواضيع الجانبية التي قد يثيرها المتعلمون؛
·
معاقبة المذنب لا القسم كله؛
·
استخدام العينين للتواصل مع المتعلمين؛
·
يجب أن تكون دوما هادئا في القسم، و ألا توقف الشرح لتعاقب متعلما أخل بجو
القسم، و لكن يجب أن يدرك بطريقتك الخاصة:

ü استخدام العينين؛
ü ابتسامة خفيفة؛
ü استخدام اسمه في مثال أثناء الشرح؛
·
شد انتباه المتعلمين:
ü التمهل قليلا بعد إعطاء إشارة الانتباه؛
ü التنقل بين صفوف المتعلمين؛
ü توزيع الأسئلة في جميع الأركان؛
ü التنويع في الأسئلة؛
ü حركة الجسم؛
ü نبرة الصوت؛
·
لا تبدأ الدرس قبل أن يسود الهدوء و النظام؛
·
يجب التركيز على السلوك و ليس على المتعلم؛
·
لا تتخذ السلوك السلبي للمتعلمين مسألة شخصية؛
·
تنظيم مشاركة المتعلمين أسلوبا و طريقة؛
·
تجنب المشوشات التالية:
ü التحدث بصوت مرتفع في القسم؛
ü الإجابات الجماعية؛
ü الانتقال من مكان إلى آخر داخل القسم بدون إذن؛
ü الإسراع من أجل الخروج عند اقتراب أو خلال سماع صوت
الجرس؛

ü الضوضاء التي تحدث عند توزيع أوراق الفرض المحروس مصححة.
للموضوع مراجعه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
مصطفى دربان



عدد المساهمات: 659
تاريخ التسجيل: 23/11/2010
الموقع: fedimost@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: استفسار في موضوع تدبير القسم   الأحد 02 يناير 2011, 22:26


جزاك الله عنا خيرا يا استاذ على على هذه النصائح القيمة.
أود أن اعرف وجهت نظرك في : ألا يمكن الالتجاء إلى العقاب الجماعي (في الاطار التربوي) في حالة أحد التلاميذ أصدر صوت أو قام بتصرف و أنت لا تعرف الفاعل، والجماعة تنكر الفاعل أي تتواطئ معه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت



عدد المساهمات: 381
تاريخ التسجيل: 29/11/2010
الموقع: http://4maths.jimdo.com

مُساهمةموضوع: رد: تدبير الفصل الدراسي   الإثنين 03 يناير 2011, 16:17

بالنسبة للحالة التي قد يصدر فيها التلميذ صوتا و قد صادفة هذه الحالة مرارا و تكرارا و أقوم بتجاهلها بالطبع فإن الفاعل سيتمادى في فعلته و هذا هو الفخ فمع تكراره نفس الفعل أقوم بتركيزي على الصف الذي ينبعث منه الصوت حتى أحدد الفاعل بالضبط و منها تثبت عنه و يكون درسا للآخرين أما مسألة العقاب الجماعي ليست حلا لأنك بذلك تكون قد أعطيت بعض التلاميذ الفرصة في معاقبة الآخرين و في تعطيل الدرس و النشاط الذي تزاوله.
و سأذكر لك تقنية بيداغوجية مهمة في هذا الباب و هي "المحكمة البيداغوجية" و هي عند ضبط تلميذ مخالف تقوم بعقد جلست داخل القسم في حدود 15 دقيقة مثلا فيكون المخالف هو المتهم و تكون جماعة الفصل هي القاضي و يمكن للحكم أن يكون علنيا أو بطريقة سرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
مصطفى دربان



عدد المساهمات: 659
تاريخ التسجيل: 23/11/2010
الموقع: fedimost@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: رد: تدبير الفصل الدراسي   الإثنين 03 يناير 2011, 16:37


فكرة رائعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان



عدد المساهمات: 659
تاريخ التسجيل: 23/11/2010
الموقع: fedimost@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: رد: تدبير الفصل الدراسي   الإثنين 03 يناير 2011, 16:45


فكرة رائعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تدبير الفصل الدراسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أسئلة اختبار نصوص ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني(شهري+نهائي)
» قصة علي مبارك - الفصل الأول
» تمارين واختبارات الفصل 2 ل 2 تسيير واقتصاد
» مجمع اختبارات نهاية الفصل الثاني 2009/2010لمدارس وكالة الغوث من رابع لغاية تاسع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: -