منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صورة للمناقشة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي تاموسيت

avatar

عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

مُساهمةموضوع: صورة للمناقشة   الأحد 09 يناير 2011, 14:50


لنناقش جميعا خلفيات هذه الصورة المعبرة في نظري و التي تعطينا أكثر من دلالة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
Amarir
Admin
avatar

عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: صورة للمناقشة   الأحد 09 يناير 2011, 15:50

هذه الصورة تحمل في طياتها دلالات عديدة، منها ما يتعلق بالوسط الاجتماعي لكلا الطرفين، ومنها ما يتعلق بالوسائل التعليمية: العصا السبورة الطبشور، منها ما يتعلق بظروف العمل: متعلم واحد لأستاذ واحد، منها ما يتعلق بمستوى التلميذ واهتماماته: جوابه ينم عن ذلك، منها ما يتعلق بمنهجية الأستاذ: يبدو أن الأستاذة هي التي قذمت الحل للمعادلة كما فعلت بالأمس، وغيرها من الأمور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://talaba2010.forummaroc.net
Nadia Briguem

avatar

عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: صورة للمناقشة   الأحد 09 يناير 2011, 16:02

.


عدل سابقا من قبل Nadia Briguem في الأحد 04 ديسمبر 2011, 12:46 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

avatar

عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

مُساهمةموضوع: رد: صورة للمناقشة   الإثنين 10 يناير 2011, 07:01

يمكن ان أذهب بكم بعيدا من خلال قرائتي لهذه الصورة، فالتلميذ ذكر للأستاذة أن x وجدوه البارحة مساو ل 2 و اليوم وجدوه مساويا ل3 و هذا يعكس من جهة تمثل التلميذ حول استعمال الحرف في الرياضيات و من جهة أخرى كون ممارسة المدرس في درس المعادلات تبقى لصيقة استعمال الحرف x كمجهول.
و هنا أطرح موضوعا في غاية الأهمية و هو الحساب الحرفي بالثانوي الإعدادي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
علي تاموسيت

avatar

عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

مُساهمةموضوع: لنتابع مع صورة ثانية   الثلاثاء 11 يناير 2011, 13:43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
Amarir
Admin
avatar

عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: صورة للمناقشة   الثلاثاء 11 يناير 2011, 13:55

هذه الصورة تستحق فعلا تعليقا من جميع الطلبة
أترك لهم المجال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://talaba2010.forummaroc.net
sadik



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 11/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: صورة للمناقشة   الثلاثاء 11 يناير 2011, 16:27

bien exprimé
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bghour-med

avatar

عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: صورة للمناقشة   الثلاثاء 11 يناير 2011, 16:36

كي تصل الى هدف ما عليك ان تقوم بالمستحيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
loubna



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: صورة للمناقشة   الأربعاء 12 يناير 2011, 14:29

من الواضح جدا أن أساتذة الرياضيات طيلة الحصة لا يجلسون ,و يقضون كل الوقت في الشرح ,و بين الصفوف لمراقبة التلاميذ هكذا فهم لا يحتاجون إلى كرسي و هذا ما توضحه لنا الصورة و أكثر من هذا فإن الكرسي استعمل هنا كأداة رياضية و ليس اداة للراحة و طبعا من طرف مدرس الرياضيات ( :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamza.saaou

avatar

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: صورة للمناقشة   الأربعاء 12 يناير 2011, 14:45

على ما يبدو لي ان الغاية تبرر الوسيلة ،فالشكل الهندسي حتى لو رسم باي اداة كا نت فيبقى الأهم أن يفهم المغزى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

avatar

عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

مُساهمةموضوع: رد: صورة للمناقشة   الجمعة 14 يناير 2011, 14:00

صورة للتعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
bghour-med

avatar

عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: صورة للمناقشة   الجمعة 14 يناير 2011, 14:04

جواب صحيح و جيد
اضن ان ذلك راجع الى طريقة طرح السؤال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان

avatar

عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: رد: صورة للمناقشة   السبت 15 يناير 2011, 15:48

الحاجة هي أم الاختراع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

avatar

عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

مُساهمةموضوع: شكل للتعليق   الثلاثاء 18 يناير 2011, 14:25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
مصطفى دربان

avatar

عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: رد: صورة للمناقشة   الثلاثاء 18 يناير 2011, 18:10

ما هو المطلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

avatar

عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

مُساهمةموضوع: رد: صورة للمناقشة   الأربعاء 19 يناير 2011, 05:17

مصطفى دربان كتب:
ما هو المطلوب

وصف الشكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
Amarir
Admin
avatar

عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: صورة للمناقشة   الخميس 20 يناير 2011, 06:11


في الشكل دائرتان : الدائرة الحمراء والدائرة الزرقاء تابتثان
وباللون الأسود مجموع الدوائر المماسة للدائرتين أعلاه
مركز كل دائرة من هذه الدوائر بنتمي إلى (l'ellipse)باللون الأخضر
إذن الشكل محاولة لبيان الدوائر المماسة لدائرتين معلومتين لكن في وضع خاص
وهو عندما تكون إحدى الدائرتين بداخل الأخرى

أما الدائرة باللون البني فهي مجموع نقط تماس الدوائر باللون الأسود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://talaba2010.forummaroc.net
علي تاموسيت

avatar

عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

مُساهمةموضوع: رد: صورة للمناقشة   الجمعة 21 يناير 2011, 07:50

Amarir كتب:

في الشكل دائرتان : الدائرة الحمراء والدائرة الزرقاء تابتثان
وباللون الأسود مجموع الدوائر المماسة للدائرتين أعلاه
مركز كل دائرة من هذه الدوائر بنتمي إلى (l'ellipse)باللون الأخضر
إذن الشكل محاولة لبيان الدوائر المماسة لدائرتين معلومتين لكن في وضع خاص
وهو عندما تكون إحدى الدائرتين بداخل الأخرى

أما الدائرة باللون البني فهي مجموع نقط تماس الدوائر باللون الأسود
صحيح.

و أنا بصدد التفكير في طريقة لإثبات ذلك، و أول شيء يتبادر لذهني أن أبين ذلك باستعمال الهندسة التحليلية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
علي تاموسيت

avatar

عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

مُساهمةموضوع: رد: صورة للمناقشة   الجمعة 21 يناير 2011, 07:55



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
علي تاموسيت

avatar

عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

مُساهمةموضوع: رد: صورة للمناقشة   الأحد 04 ديسمبر 2011, 09:27

علي تاموسيت كتب:
ب %20 من الموارد يمكن تحقيق %80 من الأهداف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
 
صورة للمناقشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى شعبة الرياضيات-
انتقل الى: