منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من أجل معجم لعلوم التربية و الديداكتيك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي تاموسيت

avatar

عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

مُساهمةموضوع: من أجل معجم لعلوم التربية و الديداكتيك   السبت 29 يناير 2011, 14:00

أقترح على جميع أعضاء هذا المنتدى إعطاء تعريف لمصطلح معين في مجال علوم التربية و الديداكتيك ليكون كمرجع لنا في هذا المنتدى، و يشترط في المشاركة أن تكون مختصرة إن أمكن و محددة المصدر.
كل هذا لكي نجعل منتدانا أفضل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
علي تاموسيت

avatar

عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

مُساهمةموضوع: أثر هالو   السبت 29 يناير 2011, 14:10

أثر "هالو"، المظهر: Effet de Halo
الأثر الذي يحدث لدى المدرسين أو المقيمين بفعل مظهر التلميذ أو شكل الكتابة أو طريقة عرض الموضوع...، و قد بينت بعض الأبحاث أن هناك أثرا ذو دلالة إحصائية بين أوراق مكتوبة بخط واضح و أخرى بخط رديء.
عن المنهل التربوي للأستاذ عبد الكريم غريب، منشورات عالم التربية، الطبعة الأولى 2006


عدل سابقا من قبل علي تاموسيت في السبت 05 فبراير 2011, 15:45 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
مصطفى دربان

avatar

عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: رد: من أجل معجم لعلوم التربية و الديداكتيك   الأحد 30 يناير 2011, 00:17


قدرة (ِCapacité):

يفيد لفظ القدرة عدة معان منها:
ا)- التمكن.
ب)- الاستعداد
ج)- الأهلية للفعل...

- ويتم الحديث عن القدرة في الحالة التي يكون فيها الفرد متمكنا من النجاح في إنجاز معين، ولذلك تعتبر لفظة " الاستعداد " قريبة من لفظة "القدرة ".
- أما من حيث العلاقة بين المهارة والقدرة، فالمهارة أكثر تخصيصا من " القدرة " وذلك لأن " المهارة " تتمحور حول فعل ، أي " أداء " تسهل ملاحظته لأنها ترتبط بالممارسة والتطبيق، أما القدرة فترتبط بامتداد المعارف والمهارات.
وتتميز القدرة بمجموعة من الخاصيات: إذ أن القدرة عامة لا ترتبط بموضوع معين، كالقدرة على الحفظ التي تشمل كل ما يمكن حفظه ولا تقتصر على حفظ الشعر والأمثال أو القواعد والصيغ...
يتطلب تحصيلها واكتسابها وقتا طويلا، ولذلك فهي لا ترادف الهدف الإجرائي، بل تتعداه إلى مفهوم الهدف العام، وهذا ما يفيد قابليتها للتطور.
* تعتبر قاعدة أساسية وضرورية لحدوث تعلمات أعقد، توضيحا لذلك: لا يمكن التعلم أن يقوم عملا ما، ما لم تكن لـه قدرات أخرى كالتحليل والتركيب والنقد.
• غير قابلة للتقويم بخلاف الكفاية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

avatar

عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

مُساهمةموضوع: رد: من أجل معجم لعلوم التربية و الديداكتيك   السبت 05 فبراير 2011, 15:50

مكتسبات Prérequis
-مجموع المعارف و الاستعدادات و المهارات و الكفايات و القدرات التي يمتلكها التلميذ و التي تشكل منطلقا لتعلم جديد.
-الأهداف الضرورية التي ينبغي تحققها أو وجودها قبل انطلاق تعلم معين، و التي تشكل شقا من وضعية انطلاق الفعل الديداكتيكي.
عن المنهل التربوي للأستاذ عبد الكريم غريب، منشورات عالم التربية، الطبعة الأولى 2006
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
 
من أجل معجم لعلوم التربية و الديداكتيك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى علوم التربية والديداكتيك-
انتقل الى: