الأركان التربوية



يمكن إنجاز أنشطة مختلفة يسمى بها الركن حسب المواد


يمكن أن يتكون الركن التربوي من


الركن التربوي هو



  • ركن الرياضيات

  • ركن القراءة

  • ركن قواعد اللغة



  • فضاء ( سهل الولوج و بدون إزعاج )

  • أثاث ( طاولات ، كراسي ، رفوف … )

  • وسائل ( مود ، أدوات ، أشياء مجسمة )

  • وثائق ( مراجع ، كتيبات ، كتب )

  • بطاقية ( بطاقات الأسئلة ، بطاقات الحلول )

  • دليل استعمال و تدبير ركن تربوي



  • جزء مكون لفضاء قسم متعدد المستويات

  • ورشة للإبداع و الإنتاج

  • ورشة لأنشطة التفتح

  • وسيلة لنمو العمل المستقل

يمكن للركن التربوي أن يحقق الوظائف التالية



وظائف تربوية


الوظيفة البيداغوجية


وظيفة الوسيط



  • التعاون

  • التكفل الشخصي عند المتعلم

  • تحمل مسؤول للأنشطة

  • اكتساب الثقة في النفس ( من خلال تحقيق نجاحات تدريجيا . عدم تهويل الخطأ ، التقييم الذاتي )

  • الاستقلال الذاتي



  • تعلم التعلم

  • التكوين الذاتي

  • إنجاز عمل فردي

  • نمو القدرات ( قراءة ، رياضيات … )

  • التعلم حسب وتيرة المتعلم الخاصة

  • التقييم الذاتي.



  • اكتشاف وثيقة

  • استعمال وثيقة

  • قراءة وثيقة

  • جمع المعلومات و معالجتها و إنتاجها و نشرها.



تدبير الركن التربوي



  • يقوم المعلم بعمليات تدبير الركن التربوي بمشاركة نشيطة و مسؤولة للتلاميذ

  • وضع الركن التربوي

  • تجهيز الركن التربوي

  • استعمال الركن التربوي

  • تتبع أثر استعمال فحوى الركن التربوي

  • إغناء محتوى الركن التربوي

  • جمع و ترتيب محتوى الركن التربوي بعد استعماله


ملاحظات



  • يجب إدماج الركن التربوي في سيرورة التعلم

  • يكون ولوج الركن التربوي خلال حصص التعلم من أجل إنجاز فردي أو جماعي لمهام مدونة في البطاقات

  • أو تنفيذ تعليمات صادرة عن المعلم .

  • يجهز الركن التربوي بطريقة تدريجية من طرف المعلم و بمشاركة التلاميذ.

  • يساعد المعلم التلاميذ على استعمال محتوى الركن التربوي حتى يتدربوا عليه باعتماد عادات جديدة للعمل .

وضع أركان ورشات



عداد الركن التربوي


وضع الركن التربوي


لائحة الأركان التربوية



  • يجب أن يكون مكان الركن مشوقا ، مضاء و مجهزا من أجل تيسير العمل.

  • يجب أن تكون الوثائق سهلة المنال ، مثيرة و مرتبة بتسلسل و انتظام .


ختيار مكان النصب أن يكون المكان معزولا في الحجرة حيث يمكن لمستعمل الركن ولوجه في كل وقت بكل سهولة و بدون إزعاج زملائه.




  • أمثلة من الورشات التي يمكن وضعها بصفة مؤقتة أو نهائية

  • الرياضيات : ألعاب أو تمارين : المنطق ، العد ، الهندسة ، القياس ( وزن ، طول ، حجم )

  • القراءة و التوثيق

  • العربية ( لغات ن قاموس الإنتاج ، إملاء ، مفردات …)

  • فنون تشكيلية : رسم ، ألوان ، أنشطة.

  • العمل اليدوي : خياطة ن طرز ، قوالب …

  • وسائل سمعية بصرية : تسميع ، تسجيل ، أصوات ، شعر


وضع عدة من اجل تشغيل ركن تربوي


[b]ركن الرياضياتوظائف بيداغوجية
[/b]


  • إدراك الفضاء و الأشكال

  • استعمال التقنيات الأربع

  • نمو القدرة على الاستدلال

  • تشجيع المتعلم على أن يتكلف بذاته

  • تنمية السلوك المستقل أمام وضعيات / مسألة مطروحة .


[b]السلوك المنتظر

[/b]


  • الدقة في الملاحظة

  • أخذ معلومات انطلاقا من الصور و الأشكال

  • اعتماد استراتيجية شخصية للوصول إلى النتيجة

  • تقديم فرضيات للحل ثم التأكيد من جدواها

  • التقييم الذاتي

  • التصحيح


[b]الوسائل

[/b]


  • مجسمات

  • بطاقية ( حلول)

  • أدوات القياس ( الميزان )

  • كتب مدرسية و مراجع ( كراسات التمارين )

  • أنشطة وألعاب هندسية


[b]الأنشطة الممكنة

[/b]


  • إنجاز تمارين حول تقنيات العمليات ( ، - ، ´، / )

  • وحدات القياس ( الطول ، سعة ، أحجام )

  • العــد : كتابة قراءة و مقارنة الأعداد ــ حل مسائل

  • إعادة بناء نص مسألة انطلاقا من حل هذه الأخيرة

  • صنع مجسم

  • التقييم و التصحيح الذاتيان

[b]ركن القراءة وظائف تربوية
[/b]


  • التحفيز على القراءة

  • تيسير التواصل

  • إغناء الرصيد اللغوي

  • تطبيق قراءات متنوعة

  • استعمال مفاتيح الكتاب ( الفهرس … )

  • الحث على استماع و قراءة نصوص شعرية .

  • إنجاز قراءات صامتة .


[b]السلوك المنتظر

[/b]


  • قراءات متنوعة : قراءة استكشافية ـ قراءة انتقائية ـ قراءة شمولية .

  • مشروع قراءة ( قراءة من أجل البحث ـ قراءة لأجل التوثيق ) .

  • البحث عن المعلومات

  • تكييف استراتيجية القراءة : (قراءة سريعة ، قراءة قطرية ، قراءة انتقائية ) .

  • التأكد من صورة المعنى أو نطق كلمة ـ التشوق إلى قراءة الشعر .

  • التعرف على مختلف الكتابات المجتمعية .


[b]الوسائل

[/b]


  • مراجع وثائقية

  • كتب ، مراجع

  • قواميس

  • صحف ، مجلات ، ملصقات دعائية

  • منتوجات الأطفال

  • بطاقات


[b]أنشطة ممكنة

[/b]


  • تكوين بطاقية للقراءة

  • تزيين قصة برسوم

  • إنجاز تمارين منتظمة في القراءة

  • القيام ببحوث مرتبطة بمجال الوحدة التعليمية

  • نقل المعلومات بطرق مختلفة ، كتابة ، رسم … )

  • تزيين نص شعري

  • ربط نص بصورة

  • تكوين ملفات

  • استكشاف نص مجتمعي

نماذج لأركــان تربويــة



[b]ركن الفن التشكيليوظائف بيداغوجية
[/b]


  • إعطاء تربية فنية

  • تعلم استعمال مواد ووسائل معينة

  • تعلم تقنيات

  • النمو الحركي

  • تيسير الإبداع


[b]السلوك المنتظر

[/b]


  • اكتشاف و استعمال الوسائل

  • ابتكار استعمالات ممكنة للوسائل و المواد

  • الانطلاق من مشروع و التوقف في اختيار المستند المناسب و المواد ثم الوسائل


[b]الوسائل

[/b]


  • مقص

  • قصيصات ، تبن

  • صباغة أقلام مدادية أو جافة

  • إسفنج

  • عجين التشكيل

  • نماذج من الملصقات

[b]الأنشطة الممكنة
[/b]


  • الاشتغال بالألوان

  • إنجاز رسم بالتقليد ….


[b]ركن التفتحوظائف بيداغوجية
[/b]


  • تنمية الفضول

  • تنمية روح الملاحظة

  • الحث على إرادة المبادرة

  • تيسير الإبداع

  • تنمية المهارات اليدوية : المهارة في الحركة ، في استعمال الأداة .


[b]السلوك المنتظر

[/b]


  • اللعب

  • الإبداع

  • الملاحظة

  • الصياغة

  • التساؤل

  • الإنتاج

  • التجريب

  • التحويل

  • صياغة شيء ، تجربة ، اختيار ، إنجاز .


[b]الوسائل

[/b]


  • العاب بنائية

  • صندوق الأدوات ( من البلاستيك أو أدوات حقيقية ) .

  • مواد مختلفة ( خشب ، حجر ، معادن ، طين )

  • أواني مختلفة

  • ميزان ، عيٌارات ، أدوات كهربائية


[b]الأنشطة الممكنة

[/b]


  • تفكيك و تركيب الأشياء

  • تلخيص شفوي أو كتابي لتجربة

  • صنع أشياء

  • تجربة التحقق من ظاهرة معينة

  • تتبع نمو نبات