المفاهيم الآساس المرتبطة ببيداغوجيا الإدماج
1) الكفاية: هي تعبئة مجموعة مندمجة من الموارد المكتسبة ( معارف , مهارات, سلوك و مواقف ) بالإضافة إلى ما يوفره المحيط من ( مراجع , معلومات حول السياق , خبرات ...) قصد حل وضعية مشكلة تنتمي إلى فئة من الوضعيات – المشكلة . (Xavier Roegiers )
2) الكفاية الأساسية : هي كفاية يجب على المتعلم امتلاكها للانتقال إلى مستوى دراسي لاحق ,
§ تتصل عادة بمادة دراسية معينة .
§ تدمج تعلمات دالة في مادة ما بالنسبة إلى مستوى دراسي محدد .
3) الكفاية المستعرضة : هي قدرة يوظفها المتعلم و يطورها في مجموعة من المواد ,
أمثلة
· البحث عن معلومة
· معالجة معلومة ...
4) الموارد :هي مجموع ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات و مواقف وسلوك و قيم من أجل حل الوضعية المشكلة ,
الموارد في الحقل التربوي نوعان :
· الموارد الداخلية هي الموارد المكتسبة
· الموارد الخارجية هي كل ما يمكن الإستعانة به من المراجع و الخبرات و غيرها...
5) علاقة الكفاية بالموارد والوضعية
· علاقة الكفاية بالموارد: ممارسة الكفاية تتمثل في تعبئة مجموعة مندمجة من موارد المادة المتصلة بالكفاية
· علاقة الكفاية بالوضعية : ممارسة الكفاية تتم ضمن وضعية مشكلة تنتمي إلى عائلة الوضعيات المشكلة المرتبطة بهذه الكفاية
6) القدرة : هي نشاط عرفاني أو مهاري حركي يمكن إعادة إنتاجه في حقول معرفية مختلفة , وكل قدرة لاتتجسد إلا من خلال تطبيقها على محتوى معين
7) الهدف التعليمي: هو ممارسة المتعلم لقدرته على محتوى معين
أمثلة
-يميز (قدرة ) بين الفعل المتعدي والفعل اللازم (محتوى)
-يجمع (قدرة) عددين صحيحين (محتوى )
- يستظهر (قدرة) سورة الفاتحة (محتوى )
الوضعية
تغني مجموعة من المعلومات والبيانات.
· منها ما هو أساسي و منها ما هو غير أساسي .
· تقدم ضمن سياق ما .
· لتوظيفها بطريقة مدمجة من قبل المتعلم .
· من أجل إنجاز مهمة مركبة منتوجها غير معلوم مسبقا