| الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) | |
|
+4abderrahim Amarir علي تاموسيت hamid fanaoui 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
hamid fanaoui
عدد المساهمات : 52 تاريخ التسجيل : 25/11/2010
| موضوع: الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 04:46 | |
| تعتبر الأنشطة التربوية إحدى الأدوات المهمة التي تمكن من إعطاء للتلميذ دورا أكثر أهمية في تكوين معرفته بأبعادها المعرفية الصرفة والمنهجية. الوضعيات الديداكتيكية : **** تنبني نظرية الوضعيات الديداكتيكية على مبدأ أساسي مفاده، أن المعرفة تكتسب معناها وجدواها إذا كانت تسمح بحل المسائل. وحسب هذه النظرية فإن اكتساب معرفة جديدة يفترض مساءلة المعارف المكتسبة قبليا، ليتم ربطها بالبنية المعرفية للمتعلم. تقترح دوادي *Douady نموذجا يحاول مقاربة مختلف الممارسات التي يمر منها بناء المعرفة الرياضية كالتالي : * عرض المسألة. * البحث عن حلول المسألة. * عرض النتائج المتوصل إليها ومناقشتها. * التركيب والتعميم ( المأسسة) : وتهتم هذه المرحلة بفصل المعرفة المستهدفة عن الوضعية التي بنيت فيها، وإلى استخلاص النتائج العامة والأساسية. * التأهيل والتقويم : وتهتم هذه المرحلة بتفعيل المعرفة الجديدة في وضعيات مختلفة وبسيطة. * إعادة الاستثمار : وتهتم هذه المرحلة باستثمار المعرفة الجديدة وإبراز قوتها بالنسبة للمعارف السابقة، كما تساعد على توظيف المعرفة الجديدة في وضعيات مختلفة. وحسب تصريحات دوادي نفسها فإن هذا النموذج نموذج نظري إلى حد ما، إلا أنه يرتكز على ثلاث عناصر أساسية : 1)- الأنشطة التمهيدية . 2)- أنشطة التعليم و المؤسسة . 3)- أنشطة التمرن . وهي عناصر أساسية لا يجب إغفالها في كل مقاربة تعتمد الكفايات . ** الأنشطة الرياضية : إن التدريس بالأنشطة مقاربة جاءت لتمكن من ممارسة النشاط الرياضي في بعده التربوي ولتمكن من ممارسة الرياضيات لأهداف نفعية, إذ إنها قد تسمح على مستوى الممارسة الفعلية نذكر منها : * لا يكون نص النشاط طويلا أكثر من اللازم, ويكون مفهوما من طرف أغلب التلاميذ ( لغويا ). * جوابه ليس بديهيا . * تتطلب الإجابة على أسئلته : ¤ اكتشاف المعرفة المستهدفة . ¤ اكتشاف ما ينبغي معرفته لحل لمسائل . ¤ تجميع المفاهيم السابقة بقصد إعادة تنظيمها . ومن أنواع الأنشطة الرياضية الأساسية في الممارسة الفعلية لتعليم وتعلم الرياضيات نذكر : ** الأنشطة التمهيدية : وهي تلك الأنشطة التي تشكل حلقة الوصل بين المعارف السابقة والمعرفة الجديدة المستهدفة, فهي تساعد على استدراج التلاميذ للمشاركة في بناء المعرفة الجديدة المستهدفة انطلاقا من مكتسباتهم السابقة . ومن مواصفاتها : --- تكون بسيطة. --- لا يتطلب حلها أكثر مما يعلمه التلميذ ( نظريا على الأقل ). --- بعد إنجاز حلها يسهل استخلاص أو تعريف المعرفة الجديدة المستهدفة. ويمكن اعتماد عدة أنشطة تمهيدية لتقديم معرفة جديدة معينة حسب درجة صعوبتها وحسب ما تتطلبه الكفاية المرتبطة بالمعرفة الجديدة. كما يجب أن لا ننسى أهمية المكتسبات القبلية في هذه المرحلة, إذ أنه كلما كانت هذه المعارف السابقة متوفرة لدى أغلب التلاميذ كلما كان استغلال الأنشطة التمهيدية ناجحا بنسبة كبيرة. ** الأنشطة التطبيقية : وهي تلك الأنشطة التي تساعد على تعميم ومأسسة المعرفة الجديدة المستهدفة انطلاقا من عدة وضعيات مشابهة أو مماثلة لوضعية النشاط التمهيدي, لفصل المعرفة الجديدة عن وضعية الانطلاق ومحاولة تجريدها بالمعنى البسيط للكلمة. و من مواصفاتها : --- تكون بسيطة. --- لا تتطلب أكثر من التطبيق المباشر للمعرفة الجديدة. --- تنطلق من وضعيات مشابهة لوضعيات الأنشطة التمهيدية لكن مختلفة عنها. --- كلما كانت كثيرة كلما ساعد ذلك على مأسستها بشل أفضل. ** الأنشطة التوليفية : وهي تلك الأنشطة التي تساعد على تركيب المعرفة الجديدة مع المعارف السابقة وعلى توظيفها في مجالات أخرى سواء داخل الرياضيات أو خارجها. و من مواصفاتها : --- تكون ذات صعوبة بسيطة. --- يتطلب إنجازها تطبيق المعرفة الجديدة عدة مرات متوالية, أو توليف المعرفة الجديدة مع معارف سابقة. --- تتطلب منهجية خاصة بحل المسائل. --- تتطلب استعمال وسائط لتطبيق المعارف الجديدة... ** أنشطة التقويم : و القصد هنا متجه نحو التقويم التكويني, الذي يهدف بالأساس إلى معرفة مدى تحقق الكفاية. وهي متنوعة فمنها الأسئلة الشفوية ومنها الأسئلة متعددة الاختيارات الكتابية او الشفوية باستعمال الألواح مثلا ومنها الفروض السريعة. ** الأنشطة الداعمة : وهي تلك الأنشطة التي تساعد على تدارك الصعوبات التي تواجهها البعض من التلاميذ خلال أو بعد تقديم المعرفة الجديدة. وهذا النوع من الأنشطة مرتبط بنوع الصعوبات : عوائق إبيستسمولوجية, صعوبات معرفية, صعوبات منهجية... ويمكن اعتماد هذا النوع ذا أهمية إذا ما لم تتحقق الكفاية المرتبطة بالمعرفة الجديدة لدى العديد من التلاميذ, إذاك وجب إعطاؤها الأهمية التي تستحقها. وهي في أغلب الحالات تتشابه والأنشطة التطبيقية. *** كيفية التعامل مع المرجع المدرسي : *إن الكتاب المدرسي مرجع مهم اللتلميذ وللمدرس على السواء إذا ما أحسن استعماله. وبما أنه مؤلف حسب معدل نظري لمستويات التلاميذ فبالتالي يجب التعامل معه بنوع الذكاء حتى لانسقط في التقة العمياء وبالتالي عدم تحضير الدروس والأنشطة المصاحبة له. إن كل المراجع المعتمدة تصب في نموذج واحد لتقديم الدروس : الأنشطة التمهيدية - ملخص - الأنشطة التطبيقية والتوليفية والتقويمية والداعمة. من هنا وجبت الاستنارة بالمرجع المعتمد والاستعانة بكل ما يمكن أن يفيدنا في تحضير الدروس من المراجع الأخرى للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) . *
عدل سابقا من قبل hamid fanaoui في الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 08:50 عدل 2 مرات | |
|
| |
علي تاموسيت
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 29/11/2010 الموقع : http://4maths.jimdo.com
| موضوع: رد: الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 05:14 | |
| موضوع جيد يستحق التنويه. ما يمكن أن أضيفه في ممارستنا الصفية فإن الأنشطة البنائية تكتسي أهمية قصوى لأنها هي التي سيبنى انطلاقا منها و بالتالي حسن اختيار النشاط و الوسائل المعتمدة في تقديمه ستضمن إلى حد ما صحة تمثُل المفهوم، و غالبا الأنشطة الموجودة في الكتب المدرسية لا تفي بالغرض بل في بعض الأحيان يصبح النشاط عائقا في حد ذاته. و التساؤل المطروح: هل يمكن الاستغناء عن البرهان الرياضياتي (الدقيق) لحل أنشطة في حالات عامة و الاكتفاء فقط بحالات عددية فقط؟ (مبرهنة طاليس على سبيل المثال لا الحصر) | |
|
| |
Amarir Admin
عدد المساهمات : 246 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 14:53 | |
| موصوع يستحق التنويه نشكر أستاذنا على هذه المواضيع الشيقة التي يقترحها علينا ونرجو من الطلبة أن يحاولوا مناقشتها ماستطاعوا شكرا مرة أخرى | |
|
| |
abderrahim
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 15:20 | |
| اشكر السيد حميد على الموضوع القيم.وأود أن أسأله عن التقسيم المناسب للمدة المخصصة لكل درس على الأنشطة التمهيدية و البنائية والتطبيقية ... و الملخص. | |
|
| |
علي تاموسيت
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 29/11/2010 الموقع : http://4maths.jimdo.com
| |
| |
Abdouvic MoTo
عدد المساهمات : 46 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 الموقع : pEaCe
| موضوع: رد: الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) الأربعاء 22 ديسمبر 2010, 03:44 | |
| شكرا جزيلا على الموضوع المتميز | |
|
| |
مصطفى دربان
عدد المساهمات : 659 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 الموقع : fedimost@hotmail.fr
| موضوع: رد: الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) الإثنين 03 يناير 2011, 21:30 | |
| | |
|
| |
khadija elzerk
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) الثلاثاء 04 يناير 2011, 02:20 | |
| أتلفق معك استاد علي فان الأنشطة المتواجدة في المقررات تعاني من نقص و افتقار للتسلسل المنطقي اذ أن أغلبية الأنشطة يمكن اعتبارها تمارين تطبيقية و هذا يتنافى مع دلالة و مفهوم النشاط و الذي يعتبر الهدف منه التمهيد للدرس و بنائه و استخراج خاصياته من طرف المتعلم | |
|
| |
abdelatif
عدد المساهمات : 45 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) الثلاثاء 04 يناير 2011, 07:21 | |
| merci tt le monde, je voudrais dire que moi aussi j'ai rencontré des activités ,parmi eux celui qu'a cité msr ALI, qui ne respectent pas le savoir acqui par les eleves, donc je crois qu'on peut eviter les raisonnement en le remplaçant par les tices et les logiciels informatiques | |
|
| |
علي تاموسيت
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 29/11/2010 الموقع : http://4maths.jimdo.com
| موضوع: رد: الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) الثلاثاء 04 يناير 2011, 10:24 | |
| - abdelatif كتب:
- merci tt le monde, je voudrais dire que moi aussi j'ai rencontré des activités ,parmi eux celui qu'a cité msr ALI, qui ne respectent pas le savoir acqui par les eleves, donc je crois qu'on peut eviter les raisonnement en le remplaçant par les tices et les logiciels informatiques
بصراحة في الرياضيات أصبح من الصعب التحدث عن النشاط البنائي في بعض الدروس لكون النشاط يصبح في حد ذاته عائقا فيصبح المدرس أمام الواقع المر الذي تفرضه مكتسبات التلاميذ المنعدمة أحيانا، و بالاستعمال الأدوات المعلوماتية و التقنيات المتوفرة حاليا في تجربتي المتواضعة يمكن أن نتحدث عن مناولة فيصبح المتعلم يجرب ثم يلاحظ و اخيرا يستنتج و هذا بالطبع لا يراعي طبيعة المادة بكونها يسودها منطق محكم و بناء تسلسلي للمفاهيم لا تحكمها التجربة وحدها. | |
|
| |
| الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) | |
|