هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس(

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amrouch mohamed

amrouch mohamed


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس( Empty
مُساهمةموضوع: تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس(   تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس( I_icon_minitimeالثلاثاء 21 ديسمبر 2010, 14:23

تخطيط الدرس

أهداف الدرس
1.
تحديد فوائد تخطيط الدرس
2.
التعرف على فوائد البناء على المعرفة السابقة للتلاميذ
3.
تحديد المواد التعليمية الممكن استخدامها
4.
صياغة تعليمات الأنشطة الصفية
5.
ترتيب أجزاء الدرس ترتيبا منطقيا
6.
تقييم المعلم لخطة الدرس

فوائد تخطيط الدرس
1.
تحديد أهداف الدرس لمحاولة تحقيقها.
2.
المحافظة على سرعة الدرس والانتقال السلس من نقطة لأخرى.
3.
التدرج في الصعوبة من الأسهل للأصعب.
4.
تنويع الأنشطة بين الشفهية والكتابية، وبين العمل في مجموعات/ ثنائيات والعمل الفردي وعمل الفصل ككل.
5.
الاسترشاد بالخطة أثناء الدرس مع المرونة عند اختلاف الواقع عن التخطيط.
6.
تقييم المعلم لأداء الطلاب أثناء الدرس.
7.
تقييم المعلم لدوره في العملية التعليمية.
8.
إعادة استخدام نفس الخطة مرات ومرات.
9.
ملاحظات لتحسين الدرس والتعامل مع الصعوبات في المستقبل.

الأهداف السلوكية
1.
نقيس بها نواتج التعلم ونخطط لتحقيقها قبل البدء في عملية التدريس
2.
تنقسم إلى 3 أنواع رئيسية هى:
الأهداف الأمثلة
1-
النفس حركية الكتابة / السباحة / الرسم.
2-
الوجدانية الميول / الاتجاهات / التذوق.
3-
المعرفية تشمل المعرفة / الفهم / التطبيق / التحليل / التركيب / التقويم.

أنواع الأهداف المعرفية
6)
التقويم: القدرة على الحكم على قيمة المادة بناء على معايير محددة
5)
التركيب: وضع الأجزاء مع بعضها لتشكيل مكون جديد.
4)
التحليل: تفتيت مادة التعلم إلى مكوناتها الجزئية.
3)
التطبيق: استعمال ما تعلمه في مواقف جديدة.
2)
الفهم: إدراك معنى المادة والقدرة على تفسيرها.
1)
المعرفة: القدرة على تذكر المادة التي سبق استيعابها.

صياغة الأهداف الإجرائية
1.
تحديد ما يجب أن يتعلمه التلميذ بالضبط من الدرس.
2.
تصف السلوك المطلوب من التلميذ (ما يستطيع أن يفعله بانتهاء الدرس) لا على سلوك المعلم.
3.
لا تزيد عن الوقت المحدد للدرس.
4.
تصف نواتج التعلم لا النشاطات التعليمية.
5.
تكون واضحة لا تقبل إلا تفسيرا واحدا.
6.
تصف أداء سلوكياً قابلاً للملاحظة والقياس ولا تصف أداءً عقلياً لا يمكن قياسه.
7.
يكون بسيط غير مركب ويتعلق كل هدف بعملية سلوكية واحدة فقط.
المعرفة السابقة للتلاميذ

أوجه المقارنة السفر التدريس
تحديد الهدف الرئيسي الوصول لمكان معين تعليم هدف معين
تحديد الموقف الحالي (المعلومات والمهارات) • أين أنت الآن على الخريطة؟
ما مهاراتك (قيادة السيارات؟) • المعلومات (المعرفة السابقة للتلاميذ)
المهارات (القسمة / رسم الخرائط)
تحديد الخطوات وترتيبها
تحديد المواد المعينة وسائل المواصلات أنشطة صفية
تحديد خطة بديلة
التقييم المستمر تحديد علامات دالة على الطريق تقييم مستمر خطوة بخطوة
خطة زمنية مفصلة

إذا لم تعرف: أين أنت الآن وإلي أين أنت ذاهب فربما لن تصل إلي هدفك أبدا

1.
معلومات:
1.
الزمن الماضي يتطلب معرفة الزمن المضارع
2.
أسماء العواصم تتطلب معرفة أسماء الدول
3.
القسمة المطولة تتطلب معرفة الطرح والضرب
2.
مهارات:
1.
رسم الخرائط
2.
تكوين جمل مركبة

المواد التعليمية
كيف تتعامل مع الكتاب المدرسى؟

كيف؟ كما هو إضافة حذف تعديل أو تبديل
ماذا؟ • جزء من تمرين
تمرين كامل • جزء من تمرين
تمرين كامل • جزء من تمرين
تمرين كامل
لماذا؟ (واف )؟! / ملائم
متاح للطلاب احتياج التلاميذ لمزيد من التدريب
لأن الطلاب كلهم فهموا الدرس
لأنه غير ملائم لبيئة التلاميذ

مواد ورقية مواد سمعية وبصرية
الكتاب المدرسي.
رسوم إيضاحية / أجهزة عرض.
أوراق عمل و أوراق الأدوار. شرائط كاسيت وفيديو / أجهزة عرض.
مطويات. برامج كمبيوتر / أجهزة كمبيوتر.
لوحات حائطية. عرائس.
مواد حقيقية.

تعليمات الأنشطة الصفية
1.
جذب انتباه التلاميذ.
2.
التركيز على موضوع التمرين.
3.
تقسيم الفصل إلى مجموعات / ثنائيات.
4.
تحديد الزمن المتاح لإنهاء النشاط.
5.
تحديد التمرين المطلوب والتأكد من وجوده لدى جميع التلاميذ.
6.
إعطاء مثال في حالة صعوبة التمرين.
7.
مراجعة التعليمات وفهم الطلاب لها.
8.
إعطاء الوقت الكافي للتفكير في الحل قبل اختيار الطالب الذي سيجيب.

لابد أن تشمل العناصر الآتية على الأقل:
1.
نوع المجموعة: ثنائيات/ مجموعات/ الفصل كله
2.
المواد المستخدمة: صفحة ... / صورة / أوراق عمل
3.
المطلوب: تسمية / حل المسائل/ ملء فراغات
4.
طريقة الحل: شفوياً / كتابةً
5.
المدة: ثلاثة دقائق مثلاً أو فوراً

ترتيب أجزاء الدرس
1.
الاحماء والتهيئة: مراجعة الدرس السابق والتمهيد لما سيأتي .
2.
العرض والشرح: تقديم وشرح الدرس الجديد
3.
الأنشطة الصفية: استخدام عدد من التطبيقات تتدرج من الأسهل للأصعب ومن المعرفة والتذكر للتحليل والتركيب.
4.
التغذية الراجعة والمناقشة: الاستماع لإجابات التلاميذ، وتشجيع الإجابات الصحيحة، ودعوة التلاميذ لتصحيح الإجابات الخاطئة بأنفسهم على قدر الإمكان.
5.
الانتقال من نقطة لأخرى: تلخيص ما فات، وتشجيع على أداء التلاميذ، ثم تقديم النقطة التالية وربطها بالسابقة.
6.
التقييم: ملاحظة أداء التلاميذ نقطة بنقطة أثناء الأنشطة والتصحيح الذاتي عقب كل نشاط وعدم الانتقال لنقطة جديدة إلا بعد التأكد من هضم النقطة السابقة
7.
الإنهاء: مراجعة للدرس (في شكل تمرين سريع) ويمكن إعطاء بعض الواجبات لأدائها خارج الفصل.

معوقات تنفيذ خطة الدرس
1.
الزمن: عدم كفاية الوقت / تحديد أجزاء يمكن اختصارها أو فرضها كواجبات.
2.
الأدوات والأجهزة: انقطاع الكهرباء أو عطل جهاز العرض / تحضير أجهزة بديلة أو أوراق عمل جاهزة
3.
المعرفة المُسبقة للتلاميذ: الكلمات صعبة / تحضير صور لتوضيح المعنى / التمرين صعب / تحضير مثال على حل التمرين
4.
ميول التلاميذ: التلاميذ لا يحبون العمل الجماعي / التشجيع والتنوع بين العمل الفردي والجماعي



التقويم المستمر أثناء الحصة
مؤشرات النجاح
أثناء الشرح • انتباه التلاميذ.
مراجعة المعرفة السابقة اللازمة للدرس الحالي ( في دقيقة واحدة).
فور انتهاء الشرح • أسئلة سريعة للتأكد من الفهم ( وألا نعيد الشرح باختصار).
أثناء الأنشطة الصفيةملاحظة الاشتراك الفعال لجميع التلاميذ.
إنجاز النشاط في الوقت المحدد.
جودة المنتج النهائي للمجموعة والأفراد.
التغذية الراجعة بعد الأنشطة • اشتراك جميع التلاميذ.
تصحيح الأقران.
مناقشة إجابات أخرى ممكنة.
ختام الدرسأسئلة مراجعة سريعة.
هل تم تحقيق أهداف الدرس؟

تقييم المعلم لخطة الدرس

الأسئلة ممتاز جيد مقبول ضعيف تعليقات
1.
وضوح الأهداف.
2.
توضيح واستدعاء المعرفة السابقة المطلوبة.
3.
وضوح الشرح.
4.
التنبؤ بالمشكلات المتوقعة.
5.
اقتراح حلول للمشكلات المتوقعة.
6.
توضيح عمل المدرس في كل مرحلة من الدرس.
7.
توضيح عمل التلاميذ في كل مرحلة من الدرس.
8.
توضيح نوع التفاعل (فردي / جماعي).
9.
تنوع أنواع التفاعل في الأنشطة المختلفة.
10.
تنوع الأنشطة.
11.
تحديد الزمن لكل مهمة (بشكل واقعي).
12.
تحديد المواد والأجهزة اللازمة لتنفيذ الدرس.
13.
ترابط أجزاء الدرس في ضوء الأهداف.
14.
ترتيب أجزاء الدرس ترتيبا منطقيا.
15.
التخطيط للتغذية الراجعة.
16.
تحديد دلائل النجاح والتقويم المستمر أثناء الدرس.
17.
توضيح الأجزاء الممكن حذفها.
18.
توضيح أعمال إضافية أو واجبات خارج الفصل.
19.
وجود تفاصيل كافية.
20.
وجود مكان للتعليقات لتعديل الخطة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amrouch mohamed

amrouch mohamed


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس( Empty
مُساهمةموضوع: رد: تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس(   تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس( I_icon_minitimeالثلاثاء 21 ديسمبر 2010, 14:24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس( Empty
مُساهمةموضوع: رد: تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس(   تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس( I_icon_minitimeالثلاثاء 21 ديسمبر 2010, 14:42

شكرا جزيلا على الموضوع المتميز
أريد الإشارة إلى نقطة واحدة وهي: أن لتخطيط المتبنى أعلاه يعتمد في مرجعيته على بيداغوجيا الأهداف في حين أننا في وقتنا الحاضر نخطط لدروسنا وفق المقاربة بالكفايات.
نتمنى إغناء هذا الموضوع بورقة لتخطيط درس في مادة الرياضيات ليكون أرضية للنقاش.


عدل سابقا من قبل علي تاموسيت في الإثنين 03 يناير 2011, 10:38 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
amrouch mohamed

amrouch mohamed


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس( Empty
مُساهمةموضوع: رد: تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس(   تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس( I_icon_minitimeالثلاثاء 21 ديسمبر 2010, 15:38

نشكرك كثيرا على هدا المجهود الكبير الدي تقوم به من اجل افادتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdouvic MoTo

Abdouvic MoTo


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : pEaCe

تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس( Empty
مُساهمةموضوع: رد: تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس(   تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس( I_icon_minitimeالأربعاء 22 ديسمبر 2010, 03:44

شكرا جزيلا على الموضوع المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس( Empty
مُساهمةموضوع: رد: تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس(   تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس( I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 21:30

تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس( WPyq9101161727
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تخطيط الدرس (كيفية تحضير الدرس(
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مرفقات عرض ورشة تحضير الدروس +" تقويم الورشة"
» قراءة نقدية لمسارات التحول في الدرس الفلسفي بالمغرب الحسين حريش نشر في المساء يوم 10 - 11 - 2009
» ورشة تحضير درس
» جدادة تحضير درس الرياضيات
» تحضير الأنشطة والوسائل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى شعبة الرياضيات-
انتقل الى: