موضوع: مكونات و خصائص الوضعية الإدماجية الجمعة 31 ديسمبر 2010, 13:33
الوضعيات الإدماجية من أجل تعلم الإدماج و تقويمهَ
تعني مجموعة من المعلومات و البيانات,
qمنها ما هو أساسي و منها ما هو غير أساسي,
qتقدم ضمن سياق ما,
qلتوظيفها, بطريقة مدمجة. من قبل المتعلم,
qمن أجل انجاز مهمة مركبة, منتوجها غير معلوم مسبقا.
مكونات وضعية الإدماج
هي جملة العناصر المقدمة للمتعلم و المكونة من:
qالسياق : يصف المحيط الذي تتموقع فيه الوضعية,
qالسند: مجموع العناصر المادية أو الافتراضية أو الحقيقية التي تقدم للمتعلم لمعالجتها من أجل إنجاز المطلوب,
qالوظيفة: تحدد الغرض من الإنتاج المنتظر,
qالتعليمات: هي توجيهات صريحة تقدم للمتعلم لإنجاز المطلوب.
خصائص الوضعية الإدماجية
qوجود رهان يبرر حل الوضعية الإدماجية, من ذالك السعي إلى التقليص من استهلاك الماء الصالح للشرب بإصلاح الحنيفة للتخفيف من التكاليف و حفاظا على الثروة المائية,
qعرض الوضعية الإدماجية بأسلوب سردي, قصصي مما يحفز المتعلم على تقمص دور الشخص الذي تطرح عليه المشكلة,
qضرورة أن تتضمن الوضعية الإدماجية مجموعة من القيم, مثل مراعاة مقومات شخصية مجتمع المتعلم و احترام المحيط و سلامة الفرد...
qتعتمد الوضعية الإدماجية أسناد و وثائق أصيلة,
qتتوفر الوضعية الإدماجية غلى مهمة أو أكثر تكون مركبة,
qيستوجب حلها تعبئة مجموعة مدمجة من الموارد ( المعارف, المهارات,السلوك,الكفايات المستعرضة...)
qتفضي الوضعية الإدماجية إلى إنتاج مركب,
qتستخرج من الإنتاج المركب معلومات و بيانات للإقرار بدرجة تحقق الكفاية الأساسية المستهدفة,
qعدم الإفصاح عن الموارد المقرر توظيفها في حل الوضعية الإدماجية. فلا نقول, غلى سبيل المثال, إن الوضعية تعالج التناسب أو الجهاز الهضمي أو كتابة نص سردي,
qإسناد أفعال نص الوضعية إلى صيغة المخاطب, مثل " طلب منك فلان أن تساعده على كذا أو كذا..."
qإدراج معلومات مشوشة لتكتسب الوضعية الإدماجية طابعا واقعيا, كأن تعرض على المتعلمين أسناد أو وثائق تتضمن معلومات و بيانات يحتاجها المتعلم في حل الوضعية و أخرى لا يحتاجها.
قاعدة 3/2
qاقتراح 3 فرص مستقلة عن بعضها البعض من أجل أن يتمكن التلميذ من إثبات تحقيقه للمعايير و من ثمة للكفاية المستهدفة,
qكل فرصة ينبغي أن تكون:
oمستقلة عن الفرص الأخرى
oمن نفس المستوى تركيب الفرص الأخرى.
qتوجد إجراءات متعددة لكن أكثرها ضمانا يتمثل في صياغة "3 مهام"
فئة الوضعيات
qهي مجموعة الوضعيات المتكافئة, و هي تمنح المتعلم فرصا لتعلم الإدماج و تقويم درجة نماء الكفاية لديه,
qوسعيا إلى التكافؤ بين الوضعيات المرتبطة بالكفاية, يتم تحديد بعض الثوابت أو ما يسمى بالفرنسية " paramètres" و منها ما هو مرتبط :
§بالمجال المرجعي للموارد
§و بالمهام المطلوبة من المتعلم.
وظيفة بطاقة الاستثمار
qتتمثل وضيفة بطاقة الاستثمار في مساعدة التلاميذ, بمرافقة الأستاذ عند الاقتضاء,