أن اصطلاح( بطء التعلم) Slow Learner يطلق على كل طفل يجد صعوبة في ملاءمة نفسه للمناهج الأكاديمية المدرسية بسبب قصور بسيط في ذكائه أو في قدرته على التعلم .
كذلك يستخدم مصطلح بطء التعلم عادة في البحث حول معرفة قدرة الفرد على تعلم الأشياء العقلية ، وهذه القدرة من النوع الذي يقاس بواسطة اختبارات الذكاء اللفظية حيث يمكن اعتبار الأطفال الذين تبلغ نسبة ذكائهم أقل من 91 وأكثر من 74 درجة يكون ضمن هذه المجموعة .
أما التعريف الاجتماعي لبطء التعلم فيركز على مدى نجاح أو فشل الفرد في الاستجابة للمتطلبات الاجتماعية المتوقعة منه مقارنة مع أصدقائه من نفس المجموعة العمرية وعليه يعتبر الفرد معوقا أو بطيئاً .
غير أن بطء التعلم لا يعني عجز الطفل في كافة أنواع النشاط فقد يكون بطيئاً في بعض النواحي ومتقدم في نواحي أخرى.
أما مصطلح صعوبات التعلم Learning Disabilitis يعني أولئك الأطفال الذين يعانون من قصور في واحدة أو أكثر من العملياتالنفسية الأساسية التي تدخل في فهم أو استخدام اللغة المنطوقة أو الة، ويظهرهذا القصور في نقص القدرة على الاستماع أو الكلام أو القراءة أو الكتابة أو التهجئةأو في أداء العمليات الحسابية، وقد يرجع هذا القصور إلى إعاقة في الإدراك أو إلىإصابة في المخ أو إلى الخلل الوظيفي المخي البسيط، أو إلى عسر القراءة أو إلى حبسةفي الكلام، ولا يشتمل الأطفال ذوي صعوبات التعلم الناتجة عن إعاقة بصرية أو سمعيةأو حركية أو إعاقة عقلية أو اضطراب انفعالي أو حرمان بيئي وثقافي واقتصادي .[b]