| وضعية مشكلة للحل | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مصطفى دربان
عدد المساهمات : 659 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 الموقع : fedimost@hotmail.fr
| موضوع: وضعية مشكلة للحل الإثنين 03 يناير 2011, 14:31 | |
| لدينا منبعان مائيان وخزان كبير. المنبع الاول يملا الخزان في ظرف ساعة اما المنبع الثاني يملاه في ظرف 20دقيقة
كم من المدة يستغرق النبعان معا لملا الخزان | |
|
| |
lhaj.foullan
عدد المساهمات : 96 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: وضعية مشكلة للحل الإثنين 03 يناير 2011, 15:24 | |
| | |
|
| |
علي تاموسيت
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 29/11/2010 الموقع : http://4maths.jimdo.com
| موضوع: رد: وضعية مشكلة للحل الإثنين 03 يناير 2011, 15:27 | |
| - مصطفى دربان كتب:
لدينا منبعان مائيان وخزان كبير. المنبع الاول يملا الخزان في ظرف ساعة اما المنبع الثاني يملاه في ظرف 20دقيقة
كم من المدة يستغرق النبعان معا لملا الخزان ينقص المسألة افتراض أساسي و يتعلق بأن صبيب المياه منتظم. | |
|
| |
علي تاموسيت
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 29/11/2010 الموقع : http://4maths.jimdo.com
| موضوع: رد: وضعية مشكلة للحل الإثنين 03 يناير 2011, 15:32 | |
| حتى أصعب المأمورية في نفس السياق سأقترح الوضعية التالية: يملأ الصنبور الأول حوضا في 12 دقيقة بينما يملأه الصنبور الثاني في 15 دقيقة. فتح أحمد الصنبورين معا في نفس الوقت و لكنه نسي أن يضع سدادة الإفراغ.ف إذا كان الزمن اللازم لإفراغ هذا الحوض عندما يكون مملوء هو 7 دقائق, فحدد الزمن اللازم لملأ الحوض.
عدل سابقا من قبل علي تاموسيت في الإثنين 03 يناير 2011, 15:33 عدل 1 مرات | |
|
| |
مصطفى دربان
عدد المساهمات : 659 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 الموقع : fedimost@hotmail.fr
| موضوع: رد: وضعية مشكلة للحل الإثنين 03 يناير 2011, 15:32 | |
| | |
|
| |
مصطفى دربان
عدد المساهمات : 659 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 الموقع : fedimost@hotmail.fr
| موضوع: رد: وضعية مشكلة للحل الإثنين 03 يناير 2011, 15:57 | |
| في هذه الحالة نحتاج إلى ساعتان و20 دقيقة
| |
|
| |
علي تاموسيت
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 29/11/2010 الموقع : http://4maths.jimdo.com
| موضوع: رد: وضعية مشكلة للحل الإثنين 03 يناير 2011, 16:00 | |
| - مصطفى دربان كتب:
في هذه الحالة نحتاج إلى ساعتان و20 دقيقة
أنتم أهل الاستدلال، أليس كذلك
| |
|
| |
مصطفى دربان
عدد المساهمات : 659 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 الموقع : fedimost@hotmail.fr
| موضوع: رد: وضعية مشكلة للحل الإثنين 03 يناير 2011, 21:08 | |
|
لدينا الصنبور الأول يملأ 1/12 من الحوض في الدقيقة الصنبور الثاني يملأ 1/15 من الحوض في الدقيقة إذن الصنبورين معا يملئان 3/20 من الحوض في الدقيقة والسداد يفرغ 1/7 من الحوض في الدقيقة أي أن في هذه الحالة الماء المتبقي هو 1/140 من الحوض في الدقيقة وبالتالي نحتاج إلى 140 دقيقة أي ساعتان و 20 دقيقة
| |
|
| |
مصطفى دربان
عدد المساهمات : 659 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 الموقع : fedimost@hotmail.fr
| موضوع: رد: وضعية مشكلة للحل الإثنين 03 يناير 2011, 21:37 | |
| | |
|
| |
khadija elzerk
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: وضعية مشكلة للحل الثلاثاء 04 يناير 2011, 01:45 | |
| لقد ذكرتني هذه المسألة ب سكيتش جاد المالح هههههههههههههههههه | |
|
| |
علي تاموسيت
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 29/11/2010 الموقع : http://4maths.jimdo.com
| موضوع: رد: وضعية مشكلة للحل الثلاثاء 04 يناير 2011, 09:32 | |
| - khadija elzerk كتب:
- لقد ذكرتني هذه المسألة ب سكيتش جاد المالح هههههههههههههههههه
هي كذلك | |
|
| |
oubellani lahcen
عدد المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: وضعية مشكلة للحل الثلاثاء 04 يناير 2011, 09:52 | |
| السؤال المطوح لأي درس قد تصلح هذه الوضية وهل بإمكان التلاميذ استيعابها حتى يتمكنو من البحث عن الحل’؟ | |
|
| |
علي تاموسيت
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 29/11/2010 الموقع : http://4maths.jimdo.com
| موضوع: رد: وضعية مشكلة للحل الثلاثاء 04 يناير 2011, 09:58 | |
| - oubellani lahcen كتب:
السؤال المطوح لأي درس قد تصلح هذه الوضية وهل بإمكان التلاميذ استيعابها حتى يتمكنو من البحث عن الحل’؟ يمكن اقتراح هذه الوضعية على تلاميذ الثالثة ثانوي إعدادي في درس المعادلات بالنظر إلى أن التلاميذ قد تعاملو في المستوى السابق مع وضعيات تناسبية. | |
|
| |
oubellani lahcen
عدد المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: وضعية مشكلة للحل الثلاثاء 04 يناير 2011, 10:31 | |
| شكرا جزيلا استاذي الكريم ولكنني اظن ان اساتذة الفيزياء يجدون صعوبة لذى التلاميذ بالتعليم الثانوي التاهيلي عند التعامل مع هذا النوع من المسائل فما بالك بمادة الرياضيات بالثانوي الاعدادي | |
|
| |
علي تاموسيت
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 29/11/2010 الموقع : http://4maths.jimdo.com
| موضوع: رد: وضعية مشكلة للحل الثلاثاء 04 يناير 2011, 12:07 | |
| - oubellani lahcen كتب:
شكرا جزيلا استاذي الكريم ولكنني اظن ان اساتذة الفيزياء يجدون صعوبة لذى التلاميذ بالتعليم الثانوي التاهيلي عند التعامل مع هذا النوع من المسائل فما بالك بمادة الرياضيات بالثانوي الاعدادي لن نختلف تماما على كون هذه المسألة صعبة بالنسبة لتلامذة الثانوي الإعدادي بل حتى التأهيلي لكن هناك فئة من التلاميذ الذين سيحاولون و يبحثون حتى يصلون للحل و هذا هو البيت القصيد. | |
|
| |
sadik ahmed
عدد المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 01/01/2011
| موضوع: رد: وضعية مشكلة للحل الثلاثاء 04 يناير 2011, 13:55 | |
| ا سي مصطفى. راه ساهلة جدا: التلاميذ يوم الأحد لهم الوقت الكافي للقيام بالتجربة. "غير وريهم داك الخزان فين جا و تهنا".
c'est la moyenne harmonique de 60 et 20 divisé par 2 puisqu'ils travaillent en même temps. attend le cour de statistique pour plus de détail....
| |
|
| |
علي تاموسيت
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 29/11/2010 الموقع : http://4maths.jimdo.com
| موضوع: وضعية فريدة "حل المسائل" الثلاثاء 04 يناير 2011, 14:14 | |
| خرج علي وابنه إلياس و عبد الله و ابنه في رحلة قنص فاصطادوا جميعهم 45 طريدة، حيث كان نصيب علي هو نصيب ابنه و نصيب عبد الله ثلاثة أضعاف نصيب ابنه.
حدد اسم ابن عبد الله.
| |
|
| |
lhaj.foullan
عدد المساهمات : 96 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: وضعية مشكلة للحل الثلاثاء 04 يناير 2011, 14:21 | |
| اسم ابن عبد الله هو علي
علي = 9 ------ ابنه = 9 عبد الله = 27 ------ابنه = 9 = علي | |
|
| |
علي تاموسيت
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 29/11/2010 الموقع : http://4maths.jimdo.com
| موضوع: رد: وضعية مشكلة للحل الثلاثاء 04 يناير 2011, 14:25 | |
| - lhaj.foullan كتب:
- اسم ابن عبد الله
هو علي
علي = 9 ------ ابنه = 9 عبد الله = 27 ------ابنه = 9 = علي النتيجة لديك لكن المهم هو ترييض المسألة فهدفي من طرح هذه المواضيح ليس حلها في حد ذاتها بل كيف نريض الوضعية لتبسط للتلاميذ في مستوى معين. | |
|
| |
lhaj.foullan
عدد المساهمات : 96 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: وضعية مشكلة للحل الثلاثاء 04 يناير 2011, 15:17 | |
| Gibiers d’Ali---- x Gibiers de Fils d’Ali-----y Gibiers d’abdallâh ----z Gibiers de fils d’abdallâh ---- t x=y et z=3t X+y+z+t=45 -> 2x+3t+t =45 2x+4t=45 impossible Si Ali est el fils d’abdallâh donc y a pas de t 2x+3x=45 X=9 une entier possible
c'est vraiment difficile expliquer et de la mettre en forme mathematique clair pour un eleve au college
| |
|
| |
علي تاموسيت
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 29/11/2010 الموقع : http://4maths.jimdo.com
| موضوع: رد: وضعية مشكلة للحل الثلاثاء 04 يناير 2011, 15:20 | |
| - lhaj.foullan كتب:
- Gibiers d’Ali---- x
Gibiers de Fils d’Ali-----y Gibiers d’abdallâh ----z Gibiers de fils d’abdallâh ---- t x=y et z=3t X+y+z+t=45 -> 2x+3t+t =45 2x+4t=45 impossible Si Ali est el fils d’abdallâh donc y a pas de t 2x+3x=45 X=9 une entier possible
c'est vraiment difficile expliquer et de la mettre en forme mathematique clair pour un eleve au college
bien sûr | |
|
| |
علي تاموسيت
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 29/11/2010 الموقع : http://4maths.jimdo.com
| موضوع: المزيد المزيد الثلاثاء 04 يناير 2011, 15:24 | |
| لدى صيدلي خمس قارورات من نفس الدواء, أربعة منها تحتوي كل واحدة على 20 حبة, كتلة كل حبة منها 7 غرامات،بينما واحدة بها 20 حبة كتلة كل حبة منها 9 غرامات.
اختلطت القارورات الخمس و أراد الصيدلي معرفة القارورة التي تحتوي على الحبات ذات الكتلة 9 غرامات و ذلك باستعمال الميزان مرة واحدة فقط .
ساعد الصيدلي على معرفة تلك القارورة.
| |
|
| |
| وضعية مشكلة للحل | |
|