هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  نظرية التعلم البنائية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Anhai brahim




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
العمر : 36

 نظرية التعلم البنائية Empty
مُساهمةموضوع: نظرية التعلم البنائية    نظرية التعلم البنائية I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 15:21



1 نظرية التعلم البنائية

2 النظرية البنائية في حقل التربية

3 مفهوم البنائية وجدورها التاريخية

4 مبادئ التعلم في النظرية البنائية

5 مزايا التعلمِ البنائيِّ

6 شروط التعلم البنائى

7 دور المعلم في التدريس البنائي

8 خطوات بناء درس وفق المنظور البنائى ( نموذج التعلم البنائى)

9 مثال لمقطع درس وفق المنظور البنائي

مما سبق

المراجع


























تقديم
Constructivism
1 نظرية التعلم البنائية le. Structuralism
تعتبر نظرية التعلم البنائية ( أوالتكوينية ) من أهم النظريات التي أحدثت ثورة عميقة في الأدبيات التربوية الحديثة خصوصاً مع جان بياجيه ، الذي حاول انطلاقا من دراساته المتميزة في علم نفس الطفل النمائي أن يمدنا بعدة مبادئ ومفاهيم معرفية علمية وحديثة طورت الممارسة التربوية . كما أنه طبق النتائج المعرفية لعلم النفس النمائي على مشروعه الأبستيمي (الأبستمولوجيا التكوينية) .

والبنائية مدرسة أسسها العالم النفسى )فيلهيلم فونت ) و التي تعرف علم النفس بأن وظيفته هو تحليل الخبرة الشعورية أو الوعي إلى عناصره اﻷساسية من أجل معرفة العلاقة بين هذه العناصر المختلفة ، أي أن طريقة البحث هذه نفس الطريقة التي يستعملها الكيميائي أو الفيزيائي في فحص ماهية طبيعة مكونات الخبرة الشعورية مثل اﻷحاسيس و المشاعر و الخيالات . وهكذا ركزت المدرسة البنائية على دراسة موضوع الحس و الإدراك في مجالات البصر و الحس ، و من أجل ذلك استعملوا طريقة في البحث و هي الإستبطان و التي تعني التأصل/الملاحظة الذاتية لخبرة الفرد الذاتية .( ويكيبيديا : 2006 :1 )

فالبنائية نظرة تعتبر أن المعرفة لا يمكن أن توجد خارج الفرد ولكنها بناء للواقع وتحدث نتيجة البناء العقلى الإيجابى ، وأن الإدراك ينتج من خلال التفاعل بين المعرفة المسبقة المتراكبة والمعرفة الجديدة ويحدث لها ثبات عن طريق الممارسة ، كما تفترض حدوث توازن وعلاقات بين الأفكار بدلاً من تكوين أفكار جديدة ، أى أن نمو المفاهيم أفضل من تكوين المفهوم .

ولقد تعددت تعريفات البنائية فى الكتابات التربوية ، ويمكن تقسيم هذه التعريفات إلى قسمين رئيسيين هما :ـ ( النجدى وآخران : 2005 : 357 ـ 358 )
• القسم الأول : ينظر إلى البنائية كنظرية فى المعرفة باعتبارها ترى أن كل فرد يبنى المعرفة بنفسه ، وعلى ذلك فالمعرفة يتم بناؤها ولا يتم تلقيها بصورة سلبية ، ووظيفة المعرفة على ذلك تكيفية .

• القسم الثانى : ينظر إلى البنائية كنظرية فى التعلم ، حيث أن التعلم لكى يحدث يحتاج إلى بناء أو إعادة بناء المخططات العقلية للفرد بواسطة عمليات عقلية معينة ، وعلى هذا فالعلم يحدث نتيجة تولد شخصى للمعنى من خلال الخبرات التى يمر بها المتعلم .

ولقد أشار ( أحمد المهدى : 2003 : 1ـ3 ) إلى أن البنائية في رأي كثير من أهل الرأي هي المقابل العربي لمصطلح في الإنجليزية هو Constructivism، ويلتبس هذا المصطلح في أذهان بعض الناس بنظرية أخرى هي البنيوية Structuralism وهي نظرية مغايرة للبنائية في النشأة ، وفي المغزى ، وفي التضمينات والتطبيقات ، والبنائية لفظة جذابة ، تعادل في جاذبيتها ألفاظ أخرى مثل: الحرية، والتحرر، والديمقراطية، والحداثة، وما بعد الحداثة، ونحو ذلك من الكلمات التي يكثر ترديدها؛ لأغراض مختلفة، تجلب لمردديها راحة نفسية، وتوشي بانتمائهم إلى فريق معين من المفكرين ، والنظرية البنائية ليست شعاراً سياسياً على نحو ما نجد في كتابات بعض المسئولين عن التعليم في البلاد العربية حين يقول أحدهم (مثلاً): "التعليم للتمييز والتمييز للجميع"، أو "إن التعليم يعنى صناعة التفوق"، أو "فكر عالمياً ونفذ محلياً " ، وقد دلتني قراءة عينة مما كُتب عن "البنائية" على أنها تمثل نوعاً من المعرفة البينية "Interdisciplinary"، فهي تجسيم جيد وتوحيد متميز لروافد شتى، انبثقت من أنظمة معرفية متنوعة Multidisciplinary من بينها: الفلسفة، وعلم اللغويات، وعلم نفس النمو، وعلم نفس العرفان، والاجتماع، والأنثروبولوجي، وفلسفة العلوم، والبحوث الأمبريقية في تعليم الرياضيات والعلوم واللغات ، ولذا فإن أحــد أعلام الفكــر التربوي في أوروبا ( Renders Duit ) يصفها بأنها: "صيغة فكرية حديثة ، وأنها ذات نفع كبير لترشيد البحث التربوي، وتصويب الممارسات التعليمية".

وليس بمستغرب أن تتعدد المصطلحات التي تشير إلى النظرية البنائية ، إذ يشار إليها أحياناً بمصطلح البنائيةConstructivism ، ومصطلح البنائية الاجتماعية Social Constructivism، ومصطلح البنائية النفسية Psychological Constructivism، ومصطلح البنائية الراديكالية Radical Constructivism .

ولعل ما قيل عن البنائية هو ما تضمنه المجلد السنوى الذي أصدرته أقدم وأرفع منظمة تربوية في أمريكا المعروفة باسم: National Society for the Study of Education (NSSE) ، وقد قيل في هذا المجلد إن للبنائية صورتين مختلفتين هما: البنائية الفردية Individual Constructivism والبنائية الاجتماعية Social Constructivism .
ويشير ( رضا مسعد : 2001 : 25 ) إلى أن أصحاب المعرفة البنائية يرون أن المعرفة رياضية كانت أم غير رياضية ، طرائقية كانت أم مفاهيمية – يتم إكسابها للتلاميذ بشكل أفضل إذا ما أتيح لكل منهم أن يعالجها بنفسه ولنفسه مشيداً بنيته الخاصة للمعرفة والتي غالباً ما تختلف عن تلك التي تقدمها له السلطة الرياضية متمثلة في المعلم والكتاب ، وكما يرى البعض أن الاكتساب الفعال للمعرفة يكون عن طريق إعادة بنائها من الداخل ، لا عن طريق استقبالها من الخارج .
2النظرية البنائية في حقل التربية :

يرى ( بياجيه ) أن التعلم هو شكل من أشكال التكيف من حيث هو توازن بين استيعاب الوقائع ضمن نشاط الذات وتلاؤم خطاطات الإستيعاب مع الوقائع والمعطيات التجريبية باستمرار. فالتعلم هو سيرورة استيعاب الوقائع ذهنيا والتلاؤم معها في نفس الوقت . كما أنه وحسب النظرية البنائية مادام الذكاء العملي الإجرائي يسبق عند الطفل الذكاء الصوري ، فإنه لا يمكن بناء المفاهيم والعلاقات والتصورات والمعلومات ومنطق القضايا إلا بعد تفعيل هذه البناءات على أسس الذكاء الإجرائي . وعليه وحسب ما ذكر ( بياجيه ) ، يجب تبني الضوابط التالية في عملنا التربوي والتعليمي :ـ

• جعل المتعلم يكون المفاهيم ويضبط العلاقات بين الظواهر بدل استقبالها عن طريق التلقين .
• جعل المتعلم يكتسب السيرورات الإجرائية للمواضيع قبل بنائها رمزياً.
• جعل المتعلم يضبط بالمحسوس الأجسام والعلاقات الرياضية ، ثم الإنتقال به إلى تجريدها عن طريق الإستدلال الإستنباطي.
• يجب تنمية السيرورات الإستدلالية الفرضية الإستنباطية الرياضية بشكل يوازي تطور المراحل النمائية لسنوات التمدرس .
• إكساب المتعلم مناهج وطرائق التعامل مع المشكلات و اتجاه المعرفة الإستكشافية بدل الإستظهار.
• تدريبه على التعامل مع الخطأ كخطوة في اتجاه المعرفة الصحيحة .
• اكتساب المتعلم الاقتناع بأهمية التكوين الذاتي. ( محمد الصدوق : 2006 : 1 )

ويشير ( رضا مسعد : 2001 : 26 ) إلى أن تطبيق البنائية في مجال التعليم والتعلم يتطلب أن يوفر المعلم بيئة التعليم المناسبة من حيث توفير خبرات تعليمية لعمليات بناء المعرفة ، توفير خبرات من وجهات نظر متعددة ، جعل التعلم واقعي ذو مضمون يسهل تطبيقه في الحياة ، إعطاء المتعلم دوراً في عملية التعلم ، وضع المتعلم في خبرات اجتماعية ، تشجيع المتعلم على التعبير عن أفكاره بطرق متعددة ، وإعطاء المتعلم ثقة في قدرته على بناء المعرفة .
وبالنسبة للمتعلم أكد بركنز ( Perkins , 1999 , p. 12 ) على ثلاثة أدوار رئيسة ومتميزة يجب أن يقوم بها المتعلم أثناء التعلم البنائى ، وهذه الأدوار هي أن المتعلم نشط أثناء عملية التعلم ، اجتماعي لا يعيش بمفرده يبنى المعرفة من خلال وسط اجتماعي يساعده، ومبدع خاصة إذا هُيئت له الظروف المساعدة على الإبداع واكتشاف العلاقات وبناء المعرفة بنفسه .
ويتطلب التعلم البنائى امتلاك المتعلم لمهارات التفكير الأساسية كي يستطيع طرح تساؤلاته ويحاول البحث عن إجابات لها وإجراء تكامل بين المعلومات المختلفة للحصول على فهم أعمق لها ، وتعتبر معرفة الطلاب للإجابة الصحيحة لأي مشكلة رياضية عملاً مهماً ، ولكن الأهم من هذا العمل هو فهم أسباب صحة هذه الإجابة ومبرراتها .

والتعلم البنائى يعتمد بدرجة أساسية على الفهم . فالطلاب القادرون على الفهم يستفيدون من الأنواع المناسبة من الخبرات التي يوفرها لهم المعلم ، والتي تمكنهم من تقييم تفكيرهم وتفكير الآخرين، ويساعدهم ذلك بدرجة كبيرة على بناء معرفتهم بأنفسهم .

3 مفهوم البنائية وجدورها التاريخية



تعتبرالنظريةالبنائية جزءاً من العمل الذي قام به المنظر التربوي "جان بياجيه" في فترة الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين، الذي ركز فيه على الطفل وتعلمه (واكرداين، 1984). فقد قام التربويون الملتزمون بالنظرية البنائية باستخدام المبادئ الأساسية في نظرية "بياجيه"، واعتبروا التعلم عملية ذاتية يقوم المتعلم خلالها بإدخال المعرفة لتصبح جزءاً منه، وذلك من خلال عمليات عقلية وعاطفية مختلفة. ويقوم المتعلم على بناء المعرفة وإعادة بنائها من خلال التفاعل النشط مع الخبرة التعلمية، وكما و ضح ذلك كوك (2001)

يرد جلاسرفيلد البنائية الى ملاحظات سبقت بياجيه، كما حددها ”جيام باتسيتا فيكو“ حول طبيعة الحقيقة :
1- وسطاء المعرفة(الاشخاص الذين يعرفون)،لا يمكن لهم أن يعرفوا أي شئ عن البنى المعرفية التي كونوها لأنفسهم ذاتيا.
2- الله وحده هو القادر على معرفة العالم الحقيقي، لأنه وحده الذي يعرف كيف و لماذا خلقه.
3- مقابل ذلك العارف من بني البشر لا يتعلم إلا ما خلقه هو بنفسه.

مفهوم البنائية




عملية استقبال
تشمل عادة بناء المتعلمين لمعانِي جديدة
داخل سياقِ معرفتهم،
مع خبرتهم السابقة


يمكن تفسير الشئ الواحد بطرق مختلفة،بناء على تنوع خبرات الاشخاص السابقة،وبالتالي المعلومة التي تصدرمن المعلم ليست بالضبط المعلومة التي يتعلمها التلاميد.

• مبادئ التعلم في النظرية البنائية 4

من أهم مبادئ التعلم في النظرية البنائية ما يلى :
• التعلم لاينفصل عن التطور النمائي للعلاقة بين الذات والموضوع .
• التعلم يقترن باشتغال الذات على الموضوع وليس باقتناء معارف عنه .
• الاستدلال شرط لبناء المفهوم ، حيث المفهوم يربط العناصر والأشياء بعضها ببعض والخطاطة تجمع بين ما هو مشترك وبين الأفعال التي تجري في لحظات مختلفة ، وعليه فإن المفهوم لايبنى إلا على أساس استنتاجات استدلالية تستمد مادتها من خطاطات الفعل .
• الخطأ شرط التعلم ، إذ أن الخطأ هو فرصة وموقف من خلال تجاوزه يتم بناء المعرفة التي نعتبرها صحيحة .
• الفهم شرط ضروري للتعلم .
• التعلم يقترن بالتجربة وليس بالتلقين .
• التعلم هو تجاوز ونفي للإضطراب
.
مزايا التعلمِ البنائيِّ 5

يمتاز نموذج التعلم البنائي بعدة ميزات منها :
• يجعل المتعلم محور العملية التعليمية من خلال تفعيل دوره ، فالمتعلم يكتشف ويبحث وينفذ الأنشطة.
• يعطي للمتعلم فرصة تمثيل دور العلماء؛ وهذا ينمي لديه الاتجاه الإيجابي نحو العلم والعلماء ونحو المجتمع ومختلفة قضاياه ومشكلاته.
• يوفر للمتعلم الفرصة لممارسة عمليات العلم الأساسية والمتكاملة.
• يتيح للمتعلم فرصة المناقشة والحوار مع زملاءه المتعلمين أو مع المعلم؛ مما يساعد على نمو لغة الحوار السليمة لديه وجعله نشطا.
• يربط نموذج التعلم البنائي بين العلم والتكنولوجيا، مما يعطي المتعلمين فرصة لرؤية أهمية العلم بالنسبة للمجتمع ودور العلم في حل مشكلات المجتمع.
• يجعل المتعلمين يفكرون بطريقة علمية؛ وهذا يساعد على تنمية التفكير العلمي لديهم.
• يتيح للمتعلمين الفرصة للتفكير في اكبر عدد ممكن من الحلول للمشكلة الواحدة؛ مما يشجع على استخدام التفكير الإبداعي، وبالتالي تنميته لدي التلاميذ.
• يشجع نموذج التعلم البنائي على العمل في مجموعات والتعلم التعاوني؛ مما يساعد على تنمية لدى المتعلمين روح التعاون والعمل كفريق واحد .
6 شروط التعلم البنائى :
من أهم شروط التعلم البنائى :
• تشجيع التلاميذ على الاستقلال الذاتى وإبداء الرأى والمبادرة .
• تفاعل التلاميذ مع بعضهم البعض ومع معلمهم .
• المرونة عند تقديم محتوى الدرس بما يسمح للتلاميذ بنمو تفكيرهم .
• وضع بيئة التعلم فى الاعتبار .
دور المعلم في التدريس البنائي 7

تتمثل أدوار المعلم التى يقوم بها والتى حددتها النظرية البنائية فيما يلى :
• المعلم مقدم : أى يقدم مجموعة من الأنشطة والبدائل للتلاميذ وليس ناقلاً للمعرفة.
• المعلم ملاحظ : أى يعمل بطريقة شكلية وغير شكلية ليوضح أفكار التلاميذ
• المعلم مقدم أسئلة ومعطى مشكلات .
• المعلم منظم بيئى : أى ينظم ما يفعله التلاميذ بعناية ودقة .
• المعلم مساعد على حدوث علاقات عامة : أى يشجع على التعاون ونمو العلاقات الإنسانية .
• المعلم مرجع للتعلم : أى ذو خبرة يعطيها لمن يريد الاستفادة .
• المعلم بانى للنظريات : أى يساعد التلاميذ على عمل روابط بين أفكارهم .
التفاعل مع كل طالب على حدة، كي يراه و هو يبني المعلومة، و يساعده على البناء السليم للمعرفة، حتى تكون فيما بعد ذات معنى.

خطوات بناء درس وفق المنظور البنائى ( نموذج التعلم البنائى ) : 8
يتم بناء الدروس فى المواد الدراسية المختلفة وفق المنظور البنائى باتباع الخطوات التالية :

1 ). مرحلة الدعوة ( عرض المشكلة ) : حيث ينطلق الدرس من مشكلة متصلة بالمتعلمين ، أو بعض الأسئلة التى تدعو التلاميذ للتفكير .

2). مرحلة الاستكشاف : فى هذه المرحلة يقارن التلاميذ أفكارهم ويكون العمل فى مجموعات ، بحيث تقوم كل مجموعة بأنشطة مختلفة ، وفى هذه المرحلة يتم المزج بين العلم والتكنولوجيا ، حتى يبرز استخدام العلم فى خدمة المجتمع وحل مشاكله .

3). مرحلة اقتراح التفسيرات والحلول وتقديمها : وفى هذه المرحلة يقدم المتعلمين اقتراحاتهم للتفسيرات والحلول .

4). مرحلة اتخاذ القرار ( حل المشكلة ) : ويتم فى هذه الخطوة الوصول إلى الحل المناسب للمشكلة
9 مثال لمقطع درس وفق البنائية
الموضوع: الديموقراطية
الهدف العام: اكتشاف مفهوم الديموقراطية وأهم سماتها.
الوسائل المطلوبة: صور,ملصقات,نصوص,الكتاب المدرسي.
اولا : الدعوة
1 ) نبدا الدرس بالحوار حو القيم السابقة دات الصلة بمبدا الديموقراطية و التاكد من فهم المتعليمين لهده المفاهيم بشكل سليم.
وفي هدا الصدد تمت مراجعة درس التسامح و مدى ايمانهم بهده القيمة وتبنيهم لها في الحياة اليومية كل هدا في خدمة ماهو اتى أي تحقيق موطن صالح و ديموقراطي.
2 ) وضع نشاط تطبيقي يهدف الى تقريب مفهوم الديموقراطية عن طريق وضع مشكلة فراضية (الغش في الامتحانات) ودعوة التلاميد الى اصدار الحكم سواء ب موافق او معارض
3 ) طرح الاسئلة :
سم العملية التي قمنا بها؟
في اي نظام يمكن ادراج هده العملية ؟
استنتج تعريفا للديموقراطية مع تحديد بعض خصائصها؟
تانيا: الاستكشاف
1) العمل بشكل تنائي
2) مطالبة المتعليمين بالمشاركة في العملية ( التصويت)
3 )مطالبة المتعليمين بالاجابة عن مختلف الاسئلة الواردة في النشاط الدي افترضنه لتقريب مفهوم الديموقراطية الى ادهان التلاميد كممارسة عملية
ثالثا: اقتراح التفسيرات والحلول ( انتاج المتعليمين)
مقدمة:
تعتبر الديموقراطية مطلبا لكل شعوب العالم لكونها اساس كل تقدم وتنمية شاملة
ماالمقصود بالديموقراطيةواهم خصائصها؟
انطلاقا من استنتاجات التلاميد وبعد اتاحة الفرصة لتحويل الاستنتاجات الى فقرة تم عرض نمادج انتاجات المتعليمين وبمساعدة الطالب الاستاد توصلنا الى تحديد مفهوم الديموقراطية على الشكل الاتي:
I مفهوم الديموقراطية واهم خصائصها
1 ) تعريف الديموقراطية:
الديموقراطية مصطلح سياسي يعني حكم الشعب نفسه بنفسه والدي يتجلى في مشاركة كل الموطنين البالغين سن التصويت في تسيير شؤون البلاد عن طريق اختيار ممثيلهم بشكل نزيه وحر.
بينما الخصائص ثم استنثاجها من النشاط الاول اضافة للنصوص الواردة الصفحة 178 مع وثيقة مرفقة عبارة عن نص وصور.
كخطوة لبناء المقطع التاني ثم اقتراح خطاطة وثم ملائها من طرف المتعلمين بشكل بسيط ومرن على هدا الشكل:
2 ) خصائص الديموقراطية:



رابعا: اتخاد الاجراء (حل المشكلة)
توصل المتعلمين لمفهوم الديموقراطية واهم خصائصها وللاشارة اريد التاكيد على اهمية العملية التي قمنا بها والتي قربت لدهنية المتعلمين اهمية العملية كخطوة ضرورية لتدبير المشاكل بشكل تشاركي جماعي.






مما سبق
تتضح اهمية المقاربة بالبنائية في كافة مكونات منظومة التعليم من معلم و متعلم ومنهج وسياق تعلم.
لدا يجب على القائمين على التعليم ان يبادروا باصلاح جميع مكونات منظومة التعليم آخدين في الاعتبار اهمية التعليم بالبنائية.
عند هدا سوف يحدت التعليم دي المعنى وتتحقق الجودة الشاملة






المراجــــــع

.1 حسن حسين زيتون: استراتيجيات التدريس رؤية معصرة لطرق التعليم والتعلم، القاهرة: عالم الكتب ، 2003 م.
.2علي بن سالم بن راشد الغافري : نموذج التعلم البنائى ،2006 م .
3. نظرية بیاجیه البنائیة في النمو المعرفي Piaget's Theory of Cognitive Development
اعداد الاستادة : أ. علي راجح بركات قسم علم النفس ، جامعة أم القرى، طالبه ببرنامج الدكتوراه
5.امحمد عليلوش : التربية والتعليم من اجل التنمية تقديم د.احمد اوزي
6.نظريات التعليم والتواصل )السيكولوجيا المعرفية والسيكولوجيا الاجتماعية( الباحث سعيد عبيد
7. ويكيبيديا : مدرسة البنائية فى علم النفس www.wikibedia.orghttp//
. محمد الصدوق : المفيد فى التربية .
http://www.sadoukimoh.maktoobblog.com/?post=131913
8 . أمين فاروق فهمى )البنائية المنظومية ومنظومة التعليم(.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

 نظرية التعلم البنائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرية التعلم البنائية    نظرية التعلم البنائية I_icon_minitimeالسبت 08 يناير 2011, 14:28

 نظرية التعلم البنائية WPyq9101161727
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية التعلم البنائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عرض حول نظرية التعلم
» عرض حول نظرية التعلم
» بحث حول نظرية التعلم
» نظرية ثورندايك في التعلم
» كتاب رائع حول نظرية التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى علوم التربية والديداكتيك-
انتقل الى: