| الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
kaouri
عدد المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 06/01/2011
| موضوع: الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية الثلاثاء 01 فبراير 2011, 04:06 | |
| السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته عودة ميمونة إن شاء الله أثناء تحضيري لدرس المثلثات المتشابهة لاحظت أن التعريف الموجود في الكتاب المدرسي يختلف عن التعريف الذي أقرته التوجيهات التربوية الرسمية. قد يقول قائل : يمكن أن تختار أحد التعريفين بدون إشكال،، لكن السؤال المطروح هو: لماذا اختار مؤلفوا الكتاب المدرسي تعريفا مخالفا لما أقرته التوجيهات الرسمية؟ يبقى هذا السؤال مطروحا من أجل التفكير و المناقشة في الورشات المقبلة إن شاء الله
| |
|
| |
مصطفى دربان
عدد المساهمات : 659 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 الموقع : fedimost@hotmail.fr
| موضوع: رد: الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية الثلاثاء 01 فبراير 2011, 05:21 | |
|
من وجهة نظري الامر واضح أي أن الاستاذ يجب عليه اتباع التوحيهات الرسمية والكتاب المدرسي كمكمل أو للاستئناس فقط حيث أن الاستاذ ليس مجبر على العمل بالكتاب المدرسي وبالتالي فيمكن أن يعتمد على مصادر اخر لبناء الدرس أما اذا اردنا أن نناقش الكتب المدرسية فهي تعج بالاخطأ كما انها اجتهادات افراد لا أكثر ولا أقل
| |
|
| |
kaouri
عدد المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 06/01/2011
| موضوع: رد: الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية الثلاثاء 01 فبراير 2011, 06:38 | |
| - مصطفى دربان كتب:
من وجهة نظري الامر واضح أي أن الاستاذ يجب عليه اتباع التوحيهات الرسمية والكتاب المدرسي كمكمل أو للاستئناس فقط حيث أن الاستاذ ليس مجبر على العمل بالكتاب المدرسي وبالتالي فيمكن أن يعتمد على مصادر اخر لبناء الدرس أما اذا اردنا أن نناقش الكتب المدرسية فهي تعج بالاخطأ كما انها اجتهادات افراد لا أكثر ولا أقل هذا ليس خطأ ,بل هو إختيار من أجل بناء درس متناسق والسؤال هو لماذا هذا الإختيار دون اللآخر
| |
|
| |
kaouri
عدد المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 06/01/2011
| موضوع: رد: الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية الثلاثاء 01 فبراير 2011, 11:05 | |
| أريد أن انبه بأن هذا ليس بخطإ بل هو إختيار لأحد تعاريف المثلثات المتشابهة والسؤال المطروح هو لماذا المؤلفون إختاروا هذا التعريف دون اللآخر ؟لابد ان يكون هناك سبب بيداغوجي في ذلك أريد مناقشته بعد الفحص والتفكير | |
|
| |
مصطفى دربان
عدد المساهمات : 659 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 الموقع : fedimost@hotmail.fr
| موضوع: رد: الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية الثلاثاء 01 فبراير 2011, 23:50 | |
| أظن أن الامر راجع إلى الترجمة أو ما قبل الترجمة للأسف لا أتوفر على الكتاب الذي تعتمدون عليه بانزكان لكي يكون الجواب دقيقا المرجو كتابة التعريف الموجود بالكتاب المدرسي
| |
|
| |
khadija elzerk
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية الخميس 10 فبراير 2011, 10:14 | |
| هو نفس التعريف الموجود في الكتب الأخرى حيث يعتمدون على الزوايا بينما التعريف الموجود في التوجيهات التربوية يعتمدون على تناسبية الأضلاع | |
|
| |
علي تاموسيت
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 29/11/2010 الموقع : http://4maths.jimdo.com
| موضوع: رد: الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية الخميس 10 فبراير 2011, 11:02 | |
| لا زلت أتذكر كيف درسنا درس المثلثات المتشابهة في المقرر السابق، فلقد كان يتم الاعتماد في تقديم هذا الدرس على التحاكي، مما كان يسهل استيعاب تناسب أطوال الأضلاع. من خلال هذا الموضوع تطرح في بعض الأحيان إشكالية القطيعة الموجودة بين التوجيهات التربوية و الكتب المدرسية المعتمدة, فهل السبب كما ذكر سالفا الترجمة المعتمدة أم المؤلفون أنفسهم (ليسوا في غالب الأحيان مدرسي الثانوي الإعدادي)؟؟؟ هناك أكثر من علامة استفهام للبحث....
عدل سابقا من قبل علي تاموسيت في الخميس 17 فبراير 2011, 16:03 عدل 1 مرات | |
|
| |
sadik ahmed
عدد المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 01/01/2011
| موضوع: رد: الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية الخميس 17 فبراير 2011, 15:57 | |
| merci mon prof pour la remarque. je voudrais signaler que ni l'une ni l'autre est la définition de "deux triangles homothétique". ces sont que des propriétés qu'on utilise a ce niveau. et vous avez le choix d'utiliser la plus convenable aux élèves. la définition est : " deux triangles sont homothétiques s'il existe une similitude entre les deux".
عدل سابقا من قبل sadik ahmed في الخميس 17 فبراير 2011, 17:02 عدل 1 مرات | |
|
| |
علي تاموسيت
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 29/11/2010 الموقع : http://4maths.jimdo.com
| موضوع: رد: الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية الخميس 17 فبراير 2011, 16:12 | |
| - sadik ahmed كتب:
- merci mon prof pour la remarque. je voudrais signaler que ni l'un ni l'autre est la définition de "deux triangles homothétique". ces sont que des propriétés qu'on utilise a ce niveau. et vous avez le choix d'utiliser le plus convenable aux élèves.
la définition est : " deux triangles sont homothétiques s'il existe une similitude entre les deux". Merci monsieur Ahmed, ici on parle des triangles semblables. On dit que deux triangles sont semblables si l'un d'eux est égal à un triangle homothétique de l'autre par rapport à un de ses sommets.
| |
|
| |
sadik ahmed
عدد المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 01/01/2011
| موضوع: رد: الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية الخميس 17 فبراير 2011, 17:36 | |
| Merci Monsieur ALI. ca revient à la définition de deux triangles homothétique. et puisque les élèves a ce niveau ne peuvent pas apprendre une telle définition on propose l'une des propriétés. | |
|
| |
| الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية | |
|