هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التنشيط التربوي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hamid fanaoui

hamid fanaoui


عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

التنشيط التربوي Empty
مُساهمةموضوع: التنشيط التربوي   التنشيط التربوي I_icon_minitimeالإثنين 29 نوفمبر 2010, 15:42

التنشيط التربوي




التنشيط التربوي مجموعة العمليات التي يتوخى منها تحريك وإشراك جماعة الفصل بقصد تحقيق أهداف تربوية( معرفية/وجدانية/سلوكية).

يتشكل التنشيط التربوي من مكونات أساسية هي: المنشط(بكسر الشين) - المنشط(بفتح الشين) – موضوع التنشيط- وسائل وتقنيات التنشيط.

يعتمد التنشيط التربوي على مجموعة من المبادئ والأسس هي:

- دمقرطة العلاقات.

- تشجيع الكفاءات وتطويرها.

- تطوير فن الإنصات.

- اعتماد تقنيات مناسبة للجماعة.

- اقتصار القيادة على التوجيه والإرشاد والمساعدة.

- صيانة فضاء الجماعة من جميع الشوائب الصحية والخلقية والاجتماعية.

- تخطيط النشاط عبر قرار جماعي.

- استثمار التغذية الراجعة في مراجعة أسلوب العمل.

والمنشط مطالب بالقيام بمجموعة مهام يمكن تلخيصها في:

- التخطيط: تحديد الكفايات النوعية/الوسائل/التقنيات...

- التنظيم: ضبط العمليات/الوسائل/الوقت...

- التوجيه: الارشاد/المساعدة...

- التسيير:تحريك دينامية جماعة القسم..

- التقويم والدعم.

هذا وتتنوع تقنيات التنشيط وحجم الجماعة والإمكانيات المتوفرة، ومن هذه التقنيات:

- العمل بالمجموعات: ويرتكز على توزيع التلاميذ إلى مجموعات صغيرة(5/6 أفراد) يشتغلون على موضوع واحد بشكل جماعي مع إدماج الذين يتميزون بالخجل والذين يخشون مواجهة المدرس.

- تقنية فليبس(6/6): 6 أطفال يشتغلون لمدة 6 دقائق على موضوع محدد، وتسمح هذه التقنية بسرعة الفعالية والتدرب على الحسم واستثمار الوقت، وما يتطلبه ذلك من اتقان فن السماع إلى الآخر( يمكن استغلال هذه التقنية على الخصوص في مواد النشاط العلمي والاجتماعيات والإنشاء).

- تقنية العصف الذهني: هدفها الوصول بالجماعة إلى إبراز أفكار إبداعية (إنتاج أفكار جديدة) أو حلول بصدد مشكلة أو قضية تطرح عليهم وذلك بحرية مطلقة بدون انتقاد أو تعقيب..أي عدم إصدار أي حكم قيمة على الموضوع المقترح للنقاش أو الحل.

- تنشيط فصل متعدد المستويات: أفضل فصل لتطبيق تقنيات التنشيط التربوي التي تعتبر أحد الحلول لتفادي ازدواجية خطاب المدرس،وإجهاد ذاته في التوفيق بين مستويين أو أكثرن ذلك أن استخدام تقنيات التنشيط التربوي تحول القسم المشترك إلى قسم فعال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amarir
Admin
Amarir


عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

التنشيط التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التنشيط التربوي   التنشيط التربوي I_icon_minitimeالثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 15:11

الموضوع في غاية الأهمية
المطلوب من طلبتنا أن يأخذوا بعين الإعتبار الطرق المذكورة في هذا الموضوع ويستعملوها في حياتهم المهنية.
شكرا أستاذي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talaba2010.forummaroc.net
lhaj.foullan




عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

التنشيط التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التنشيط التربوي   التنشيط التربوي I_icon_minitimeالثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 15:24

شكــــــــــــرا لك استاد
هل بامكانك تفسيـــــــــــر هده النفطة من فضلك


[u]- استثمار التغذية الراجعة في مراجعة أسلوب العمل.[/u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamid fanaoui

hamid fanaoui


عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

التنشيط التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التنشيط التربوي   التنشيط التربوي I_icon_minitimeالثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 17:05



التغذية الراجعة هي إعلام التلميذ نتيجة تعلمه من خلال تزويده بمعلومات عن سير أدائه بشكل مستمر، لمساعدته في تثبيت ذلك الأداء، إذا كان يسير في الاتجاه الصحيح، أو تعديله إذا كان بحاجة إلى تعديل. وهذا يشير إلى ارتباط مفهوم التغذية الراجعة بالمفهوم الشامل لعملية التقويم باعتبارها إحدى الوسائل التي تستخدم من أجل ضمان تحقيق أقصى ما يمكن تحقيقه من الغايات والأهداف التي تسعى العملية التعليمية التعلمية إلى بلوغها .



أرجو أن يكون هذا التعريف واضحا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nadia Briguem

Nadia Briguem


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

التنشيط التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التنشيط التربوي   التنشيط التربوي I_icon_minitimeالأربعاء 01 ديسمبر 2010, 13:10

شكرا أستاد على هدا الموضوع
لكن من الصعب استخدام بعض هده التقنيات نطرا للاكتضاض الدي تعرفه المدارس المغربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التنشيط التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى علوم التربية والديداكتيك-
انتقل الى: