najat aghrais
عدد المساهمات : 7 تاريخ التسجيل : 29/12/2010
| موضوع: التربية البدنية بمرحلة ما قبل التمدرس الجمعة 25 فبراير 2011, 15:43 | |
| التربية البدنية بمرحلة ما قبل التمدرس
حياة أرغوني
ما هي الخصوصيات الحركية للطفل في سن ما قبل التمدرس
يشعر الطفل في سن ما قبل التمدرس بحاجة حقيقية إلى الحركة. وهي حاجة يتعين أن تفضي إلى الرفع من وتيرة الأنشطة الجسدية وتنوعها، من خلال ممارسات تربوية متعددة.
· من الناحية العاطفية : يشعر الطفل في هذه السن بحساسية مفرطة. فهو يتوق إلى الاستئثار بإعجاب الآخرين، ويبحث عن إثبات ذاته من خلال سلوكات عفوية، تتخللها أحيانا تغيرات مزاجية مفاجئة، وردود فعل احتجاجية ومعارضة.
· من الناحية المعرفية : يعاني الطفل، أحيانا، من عدم تناسق مدركاته الحسية على المستوىالحركي. على سبيل المثال، عندما يرمي كرة ليصيب بها زميلا له وهو يجري، فإنه لا يشك لحظة في نجاح محاولته، وقد يكررها مرات عديدة بالنتيجة الفاشلة ذاتها. وعلى الرغم من ملاحظته أنه بصدد هدف متحرك، فإنه لم يستطع إدراك أن المسافة طويلة جدا بالنسبة لإمكانياته.
إن مواجهة المفاهيم الأساسية الخاصة بالتفكير المنطقي (مفهوم الفضاء، مفهوم الزمن، مفهوم السببية، العدد، التعداد، الحركة...) لا تتم إلا من خلال ممارسة الطفل لحصص التربية البدنية. وتتعين معايشة كل هذه المفاهيم والإحساس بها جسديا قبل التمكن من بنائها ذهنيا وإعطاءها معنى.
· من الناحية الحركية: يعتبر إدراك الطفل لجسده في هذه المرحلة غير مكتمل وغير دقيق، حيث تتكيف حركته عن طريق التجربة والخطأ من خلال المواقف العديدة التي تؤثت حياته اليومية. وتبقى حركية الطفل عفوية وشمولية كما تتميز بنوع من عدم التناسق من منظور الراشد. يمر تفتح الطفل، في التربية البدنية كما في أنشطة عديدة من أنشطة ما قبل التمدرس، عبر الحركة والفعل. وإذا كانت التربية البدنية تساهم في الهيكلة الذهنية للطفل، من خلال تأثيراتها على المستويات الوجدانية والذهنية والأخلاقية والاجتماعية، بتكامل مع باقي التعلمات ما قبل المدرسية الأخرى، فإنها تحتفظ مع ذلك بخصوصياتها وأهدافها المتميزة.
|
الجزء الأول
تعريف التربية البدنية والرياضية بمرحلة ما قبل التمدرس
|
I- ما هي التربية البدنية والرياضية الخاصة بالطفل في سن ما قبل التمدرس؟
|
ªهي تربية متمركزة حول حاجات الطفلإن ملاحظة أي منا للأطفال تمنحنا صورة واضحة عن غزارة وتنوع الأنشطة التي يزاولونها : حائط صغير، قطعة خشب صغيرة، جانب من الطوار، ترسيمة على الأرض، بعض الحصى... وها هم الأطفال يجرون، ويقفزون ويحافظون على توازنهم ويقذفون ويصعدون... إلخ. إن الحاجة إلى الفعل والنشاط التي تسكن كل واحد منهم، هي التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار.كما أن هذا الحس والسلوك الاستكشافي هو الذي يمكن الطفل من التعرف على بيئته والتكيف معها.وبالتالي يتعلق الأمر بمواكبة الطفل في استكشافاته، ومساعدته أثناء المواقف التي تطرح مشاكل، عبر تشجيعه على إيجاد حلول حركية لها بنفسه.تعترض الحياة اليومية صعوبات عديدة يتوجب على الأطفال الصغار تخطيها : صعود أدراج، الجلوس على كرسي، فتح باب، الوصول إلى صنبور عال، تخطي بركة مائية في الشارع، هذه كلها مواقف يتعين على الأطفال التكيف معها.وفي هذا السياق، يتعين على المربي تغليب نشاط اللعب التلقائي عند اقتراح أنشطة تربوية على الأطفال، والتي من شأنها تلبية حاجات الطفل إلى الحركة والاكتشاف والتكيف مع المحيط.ªهي تربية تحترم الطفل كما هو.تعتبر الأنشطة الحسحركية، إذا ما طرحت، الطفل في أغلب الأحيان، مجرد مطبق للتمارين، التي يفترض أنها فعالة في إدراك تنظيم الفضاء، والزمن، وتمثل الجسم، والجانبية...إلخ. ويقتصر استثمار جسم الطفل على تحقيق هدف وحيد ينحصر في إكساب الطفل كفايات ذهنية فقط.وفي بعض الحالات، يسمح المربي للطفل بممارسة نشاط لعبي تلقائي، لكنه سرعان ما يتحول إلى تمرين نموذجي هزيل بالنسبة لهذا الطفل. والحالة أن الطفل لم يطور بعد لا البنيات الذهنية ولا الجسدية التي تمكنه من الاستفادة من هذه التمارين النموذجية البعيدة عن حاجاته الوجدانية والحركية والمعرفية.لهذا يجب إحداث قطيعة مع بيداغوجية التمارين، وتبني بيداغوجية المواقف الحركية التي تكتسي معنى بالنسبة للطفل.يتعين إذن :- تفضيل كم كبير من الحركات في إطار منظور شمولي يطبعه اللعب.- استثماروتنظيم الوسط والمحيط، لخلق شروط فعلية لتنظيم تمارين حركية، في إطار ممارسات متنوعة ومتعددة الأشكال.- السماح للطفل بتجريب حركيته بعدة طرق ممكنة.- الأخذ بعين الاعتبار المتعة التي يجدها الطفل في انخراطه.يتعلق الأمر، قبل كل شيء، باقتراح أنشطة دينامية، تجعل الطفل قادرا على استغلال جسمه بفعالية، وتقبل بحثه المتردد (tâtonnement) الضروري لتعلماته. للــتــذكــيــر
إن الممارسة المنتظمة للتربية البدنية في مرحلة ما قبل التمدرس تمكن الطفل من :
- إدراك ومعرفة جسمه.
- اكتشاف إمكانياته في النشاط والتكيف.
- تحسين مهاراته الحركية العامة.
- تطوير تحكمه في ذاته واعتماده على نفسه.
- تطوير رصيده الصحي بطريقة أفضل.
- تنمية إدراك أهمية الجهد والكد واكتساب قوة التحمل.
- اكتشاف العلاقات التي ينسجها جسمه مع البيئة والفضاء.
- التموضع داخل المجموعة والتنشئة الاجتماعية.
- تدعيم هيكلة الفضاء والزمن.
|
| |
|
kaoutar charradi
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 07/02/2011
| موضوع: ويبقى السؤال ؛؛؛؛؛؛ الإثنين 07 مارس 2011, 18:49 | |
| ويبقى السؤال ؛؛؛ هل فعلا ممارسة التربية البدنية تعم المؤسسات التعليمية إبان المرحلة المقصودة أم هي فقط حبر على ورق؟؟؟ | |
|