chenglitm
عدد المساهمات : 15 تاريخ التسجيل : 07/02/2011
| موضوع: الاركان التربوية الأحد 08 مايو 2011, 08:03 | |
| :الفضاء المدرسي بما يشمله من قاعات وساحات وحدائق وأجهزة ومرافق مختلفة، له مكانته الهامة في تفتيح شخصية الطفل والمحافظة على صحته الجسمية والنفسية، فعملية التعلم تتأثر بالظروف المحيطة التي قد تسهلها أو تعرقلها. ولذلك فإن تدبير الفضاء وحسن إعداده يعتبر جزءا أساسيا من العملية التعليمية التعلمية، ومسؤولية إعداده تتوزع بين الإدارة والمدرسين والتلاميذ. ومن أهم الفضاءات المدرسية التي يجب أن تحظى بالاهتمام والعناية اللازمة: قاعة الدروس، التي من الضروري أن تتوافر فيها مجموعة من المواصفات الصحية والتربوية. من الشروط الصحية أن تكون القاعة واسعة، ونظيفة، جيدة التهوية والإنارة، بعيدة عن الضجيج والأصوات المزعجة، ومعتدلة الحرارة. ومن الشروط التربوية أن تتوفر على كل التجهيزات الضرورية من طاولات، وسبورات متنوعة وخزانات….، ومختلف الوسائل التعليمية، وتزيين يناسب مستوى وسن الأطفال. 1-وظائف فضاء الحجرة الدراسية :الوظيفة التعلمية:- أشكال العمل: فردي/مجموعات صغيرة/جماعي.- التعلم الذاتي من خلال الأركان التربوية.الوظيفة التواصلية:- مجال للمتعلمين للنقاش والتحاور.- مجال للتشخيص والحركة.الوظيفة الإخبارية:- ملصقات- عرض معلومات.- مذكرة العرض الدائم(قواعد/حروف/أرقام…)- عرض مختلف الإنتاجات(المجلة الحائطية)- جدولة وتنظيم الأنشطة(توزيع المهام على المجموعات في الأنشطة التعاونية)- أحوال الطقس/الساعة/التاريخ.الوظيفة الجمالية:تنمية الحس الجمالي للمتعلمين من خلال:- التزيين بمختلف الصور والمشاهد الأغراس الأقواس اللوحات الفنية والتعليمية والمجسمات. 2-أشكال ترتيب الأثاث:يخضع ترتيب أثاث الحجرة الدراسية لاعتبارات بيداغوجية محضة، لها علاقة بنوع البيداغوجيا الموظفة، وبنوع المهام التعليمية التعلمية. وهذا الترتيب يأخذ عدة أشكال أهمها:*التموضع المواجه: حيث ترتب الطاولات على شكل صفوف عمودية في مواجهة السبورة السوداء، وهذا الوضع يزكي التعليم التلقيني ويسمح بإنجاز تعليم موجه.*التموضع على شكل حودة حصان(U):ترتيب الطاولات في هذا الوضع يوفر مساحة وسط الطاولات تسمح بإنجاز أنشطة استعراضية، تمثيل، لعب…، ويجعل المتعلمين وجها لوجه مما يحقق التواصل الجيد بينهم.*التموضع على شكل مجموعات صغيرة (مشكلة من طاولتين أو ثلاثة): يحقق هذا التموضع أعمال المجموعات الصغيرة والعمل بالورشات. 3-الأركان التربوية: *تعريف الركن التربوي: الركن التربوي حيز مكاني داخل حجرة الدرس، غالبا ما يكون في أحد أركان الحجرة ، ومن الأفضل أن يكون معزولا بواسطة لوح. ويمكن لمستعمليه أن يلجوه في أي وقت وبسهولة وبدون إزعاج. ويجب أن يكون مكان الركن مشوقا ومضاء ومجهزا لتيسير العمل. *مكونات الركن التربوي:-أثاث(طاولات، كراسي، رفوف…)-وسائل وأجهزة-وثائق(مراجع وكتب متنوعة، أقراص مدمجة، أفلام…) *أنواع الأركان التربوية:-اللغات: القراءة، التعبير الكتابي، البحوث، إعداد المجلات…..-الفنون: التشكيل، المسرح بأنواعه، الأعمال اليدوية،…..-العلوم: إنجاز تجارب، تتبع تجارب، بحوث…-المعلوميات والأجهزة السمعية البصرية. *وظائف الركن التربوي:-وظيفة الوسيط: اكتشاف وثيقة/ استعمالها/ قراءتها/ جمع معلومات ومعالجتها وإنتاجها ونشرها.-الوظيفة البيداغوجية: التكوين الذاتي/ إنجاز أعمال فردية أو جماعية/ تنمية القدرات/ التقييم الذاتي/ كل يتعلم حسب إيقاعه الخاص…-الوظيفة التربوية: التعاون/ تحمل المسؤولية/ اكتساب الثقة في النفس/ … *توظيف الركن التربوي: إدماج الركن التربوي في سيرورة التعلم: إنجاز بحوث و مهام فردية أو جماعية، تنفيذ استراتيجية الدعم. *تدبير الركن التربوي: يساهم كل من الأستاذ والتلاميذ في عملية تدبير الركن وتشمل: وضع الركن/ تجهيزه/ استعماله/ إغناء محتوياته/ ترتيب محتوياته بعد كل استعمال/ تتبع أثر استعماله. | |
|
مصطفى دربان
عدد المساهمات : 659 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 الموقع : fedimost@hotmail.fr
| موضوع: رد: الاركان التربوية الجمعة 29 يوليو 2011, 16:56 | |
| | |
|