هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Nadia Briguem

Nadia Briguem


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات   التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء 21 مارس 2012, 14:43

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أساتذتي الكرام في مركز التكوين إشتغلنا على التوجهات التربوية لسنة 2009 و أيضا التوزيع الزمني الجديد وكلنا تدربنا على منهجية واحدة وهي الأنشطة ملخص الدروس تم التمارين أو نشاط1 تمارين ثم نشاط2 تمارين وفي النهاية ملخص الدروس
لكن بعد التعيين فوجئت بالمفتش لازال يشتغل على التوجهات التربوية لسنة 2006 و التوزيع الزمني ل 2006 (والذان يختلفان مع سنة 2009 في عدة نقاط) هنا أطرح سؤالا وهو مافائدة التجديد بالتوزيع الزمني و كذا التوجهات التربوية
وكذا طلب مني إستعمال منهجية جديدة وهي: نشاط (في دفتر التمارين) ثم الخاصية و مثال(كتابتها في دفتر الدروس) ثم التمارين في دفتر التمارين وهكذا إلى نهاية الدرس.
بنظركم ألن تخلق هذه المنهجية إلتباسا لذا الثلاميذ؟ (دفتر التمارين تم الدروس ثم التمارين ...) ألن يتم إضاعة الوقت الذي لا يكفي للدرس؟؟ (خاصة مع التوزيع الزمني ل 2006)
أتمنى أن يناقش هذا الموضوع بجدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amarir
Admin
Amarir


عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات   التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء 21 مارس 2012, 15:49

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
أشكرك أولا على هذه الإطلالة الجميلة على منتداكم هذا
أما عن هذا المشكل الذي تطرحينه، فربما لست أهلا للخوض في مناقشته لأنني لا أمارس فعلا في هذا المجال،
لكن عندما تتوفرين على المذكرة الوزارية التي تشتمل على التوجيهات التربوية الجديدة، وتدلين بها للسيد المفتش، فلا أتوقع منه أن يرفضها إطلاقا، إلا إذا توفر على جديد يلغي ماتتوفرين عليه، وإما أنه من كوكب آخر.
أما عن أفضل الطرق أهي طريقة 2006 أم طريقة 2009، فأقول إن العيب ليس في الطريقة وإنما في كيفية التعامل مع الطريقة، وتوفير الشروط الملائمة لها، وكل طريقة لابد لها من عيوب ولابد لها من محاسن وإيجابيات.

ونصيحتي لك هي : ما دمت تحت إشراف المفتش، فعليك أن تأتمري بتوجيهاته ما أمكن مع محاولة إقناعه بالمستجدات.
مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talaba2010.forummaroc.net
Nadia Briguem

Nadia Briguem


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات   التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء 21 مارس 2012, 16:07

Amarir كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
أشكرك أولا على هذه الإطلالة الجميلة على منتداكم هذا
أما عن هذا المشكل الذي تطرحينه، فربما لست أهلا للخوض في مناقشته لأنني لا أمارس فعلا في هذا المجال،
لكن عندما تتوفرين على المذكرة الوزارية التي تشتمل على التوجيهات التربوية الجديدة، وتدلين بها للسيد المفتش، فلا أتوقع منه أن يرفضها إطلاقا، إلا إذا توفر على جديد يلغي ماتتوفرين عليه، وإما أنه من كوكب آخر.
أما عن أفضل الطرق أهي طريقة 2006 أم طريقة 2009، فأقول إن العيب ليس في الطريقة وإنما في كيفية التعامل مع الطريقة، وتوفير الشروط الملائمة لها، وكل طريقة لابد لها من عيوب ولابد لها من محاسن وإيجابيات.

ونصيحتي لك هي : ما دمت تحت إشراف المفتش، فعليك أن تأتمري بتوجيهاته ما أمكن مع محاولة إقناعه بالمستجدات.
مع تحياتي

نعم أستاذ لقد حاولت التقيد بطريقته لكن لم أتمكن من تطبيق منهجيته حاولت في إحدى الحصص لكنها خلقت جدلا لدى التلاميد بخصوص الدفاتر
أما بخصوص التوزيع الزمني فقد طلب مني تغييره ومنحني توزيعا آخر بحجة أن هذا الأخير عدد الحصص المخصص لدروس قليلة (درس الحيطات و المساحات 4 حصص الزوايا 4 حصص) و أيضا ( التوازي ومنتصفات أضلاع متلت 8 حصص المعادلات المستقيمات الهامة في المتلت 4 حصص .... كل الدروس مقلصة جدا)
ما رأيك أستاذ
؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amarir
Admin
Amarir


عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات   التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء 21 مارس 2012, 17:06

اقتباس :



نعم أستاذ لقد حاولت التقيد بطريقته لكن لم أتمكن من تطبيق منهجيته حاولت في إحدى الحصص لكنها خلقت جدلا لدى التلاميد بخصوص الدفاتر
أما بخصوص التوزيع الزمني فقد طلب مني تغييره ومنحني توزيعا آخر بحجة أن هذا الأخير عدد الحصص المخصص لدروس قليلة (درس الحيطات و المساحات 4 حصص الزوايا 4 حصص) و أيضا ( التوازي ومنتصفات أضلاع متلت 8 حصص المعادلات المستقيمات الهامة في المتلت 4 حصص .... كل الدروس مقلصة جدا)
ما رأيك أستاذ
؟؟؟

لقد قلت لك إنني لا أعمل حاليا في هذا المجال، ولذلك لن أستطيع إقناعك بشيء، وسوف أتصل بالمرشد التربوي حميد الفناوي لعله يفيدك في هذا الباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talaba2010.forummaroc.net
hamid fanaoui

hamid fanaoui


عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات   التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء 21 مارس 2012, 17:56

السلام عليكم
يمكن لك و للأساتذة الذين يعملون في المقاطعة التي يشرف عليها السيد المراقب التربوي,طلب انعقاد لقاء تربوي تناقشون خلاله منهجية وطريقة العمل,وكذا التوزيع السنوي للدروس,حتى يتسنى لكم العمل بطريقة موحدة,قصد الحفاظ على مبدأ تكافئ الفرص بين التلاميذ,خاصة المقبلين منهم على الإمتحانات الإشهادية,
في انتظار ذلك,يستحسن اتباع توجيهات السيد المراقب التربوي باعتباره المشرف الرئيسي على سير الدروس ,
ملحوظة: استعمال دفتر دون الآخر,لا يجب اعتباره عائقا لعملية التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nadia Briguem

Nadia Briguem


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات   التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 27 مارس 2012, 13:24

hamid fanaoui كتب:
السلام عليكم
يمكن لك و للأساتذة الذين يعملون في المقاطعة التي يشرف عليها السيد المراقب التربوي,طلب انعقاد لقاء تربوي تناقشون خلاله منهجية وطريقة العمل,وكذا التوزيع السنوي للدروس,حتى يتسنى لكم العمل بطريقة موحدة,قصد الحفاظ على مبدأ تكافئ الفرص بين التلاميذ,خاصة المقبلين منهم على الإمتحانات الإشهادية,
في انتظار ذلك,يستحسن اتباع توجيهات السيد المراقب التربوي باعتباره المشرف الرئيسي على سير الدروس ,
ملحوظة: استعمال دفتر دون الآخر,لا يجب اعتباره عائقا لعملية التدريس

شكرا لك أستاذ على نصائحك لكن أظن أنه من الصعب إنعقاد المجلس التربوي
الأساتذة بهذه النيابة يعملون بطريقة موحدة وهي تختلف تمام الإختلاف عما تدربنا عليه في المركز التربوي الجهوي. وتوجهات الكتابة المدرسي وليس التوجهات التربوية فمثلا في درس المعادلات لسنة التانية إعدادي (تعتبر كل معادلة على الشكل 0=(x+2)(2x+3) خارج البرنامج) لكن مثل هذه المعادلات يتم تدريسها بالسنة التانية إعدادي....
فيما يخص التوزيع الزمني لسنة الثالثة إعدادي في نيابة تارودنت (درس المعادلات و المتراجحات في الدورة التانية و درس التأطير و الترتيب في الدورة الأولى) أما في التوزيع الجديد العكس ألن يخلق هذا مشكلا فيما يخص الإمتحان
الجهوي؟؟؟

لم أفهم المقصود من الملحوظة؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hafida warab

hafida warab


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات   التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 27 مارس 2012, 16:29

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أولا أحيي من هذا المنبر أستاذنا المحترم "الحسين أمرير" إضافة إلى جميع المرشدين التربويين و الأساتذة المكونين في المركز التربوي الجهوي انزكان
أعتقد بأن دفتر الدروس ثم دفتر التمارين ليس بمشكل بتاتا حيث أن التلاميذ سوف يتأقلمون مع الوضع بسهولة و مع مرور الوقت.
أما بخصوص التوجيهات التربوية أو بطريقة إلقاء الدرس أي الأنشطة ملخص الدروس تم التمارين أو نشاط1 تمارين ثم نشاط2 تمارين وفي النهاية ملخص الدروس لا يجب اعتباره عائقا لعملية التدريس. في أول السنة الدراسية أي عندما إلتحقنا بمقر عملنا كنت في البداية أعمل بالمنهجية التي تدربنا عليها في المركز الجهوي، لكن وجدت بأن التلاميذ لم يستطيعوا التأقلم مع المنهجية الجديدة التي يعتبرونها غريبة عليهم، فأضطررت إلى تغييرها و إستعمال الطريقة المعتادة بالنسبة لهم و هي نشاط (في دفتر التمارين) ثم الخاصية و مثال(كتابتها في دفتر الدروس) ثم التمارين في دفتر التمارين وهكذا إلى نهاية الدرس. . رغم تعرضي لمجموعة من الصعوبات نظرا لعدم تعودي عليها.
أستاذتنا المحترمة أنت لديك مفتش لديه ما يكفي من التجربة لتستفيدي منه.فماذا عسانا أن نقول نحن الذين ليس لديهم من يستشيرونه و يستفيدون منه.
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amarir
Admin
Amarir


عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات   التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 27 مارس 2012, 17:12

hafida warab كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أولا أحيي من هذا المنبر أستاذنا المحترم "الحسين أمرير" إضافة إلى جميع المرشدين التربويين و الأساتذة المكونين في المركز التربوي الجهوي انزكان
...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نحن أيضا بالمركز التربوي الجهوي جميعا نحييك، ونحيي معك زملاءك جميعا، تحية إجلال وإكبار، وخاصة منهم الذين يطلون علينا على هذا المنبر كلما سنحت لهم الظروف بذلك،
ولكي أكون صريحا معك، فأسعد أوقاتي هي تلك اللحظات التي أفتح فيها هذا المنبر فأجد فيه بصمة لأستاذ قد جمعتنا يوما به الأقدار بهذ المركز التربوي، وتفاسمنا بعضا من هموم المدرسة المغربية،
وحتى لا أطيل، أشكرك على هذه الإطلالة الطيبة، كما أشكر الأستاذة نادية والأستاذ إدريس عماري على هذه المساهمات القيمة، وأتمنى لكم جميعا التوفيق في مسيرتكم المهنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talaba2010.forummaroc.net
Nadia Briguem

Nadia Briguem


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات   التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 27 مارس 2012, 17:16

hafida warab كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أولا أحيي من هذا المنبر أستاذنا المحترم "الحسين أمرير" إضافة إلى جميع المرشدين التربويين و الأساتذة المكونين في المركز التربوي الجهوي انزكان
أعتقد بأن دفتر الدروس ثم دفتر التمارين ليس بمشكل بتاتا حيث أن التلاميذ سوف يتأقلمون مع الوضع بسهولة و مع مرور الوقت.
أما بخصوص التوجيهات التربوية أو بطريقة إلقاء الدرس أي الأنشطة ملخص الدروس تم التمارين أو نشاط1 تمارين ثم نشاط2 تمارين وفي النهاية ملخص الدروس لا يجب اعتباره عائقا لعملية التدريس. في أول السنة الدراسية أي عندما إلتحقنا بمقر عملنا كنت في البداية أعمل بالمنهجية التي تدربنا عليها في المركز الجهوي، لكن وجدت بأن التلاميذ لم يستطيعوا التأقلم مع المنهجية الجديدة التي يعتبرونها غريبة عليهم، فأضطررت إلى تغييرها و إستعمال الطريقة المعتادة بالنسبة لهم و هي نشاط (في دفتر التمارين) ثم الخاصية و مثال(كتابتها في دفتر الدروس) ثم التمارين في دفتر التمارين وهكذا إلى نهاية الدرس. . رغم تعرضي لمجموعة من الصعوبات نظرا لعدم تعودي عليها.
أستاذتنا المحترمة أنت لديك مفتش لديه ما يكفي من التجربة لتستفيدي منه.فماذا عسانا أن نقول نحن الذين ليس لديهم من يستشيرونه و يستفيدون منه.
تحياتي

تحية لك أختي حفيظة لكن الصعوبة التي واجهتها هي أن التلاميذ تأقلموا مع المنهجية التي تدربت عليها ( نشاط تمارين ملخص الدرس) ولما أردت تغييرها لأنها لاتتماشى مع توجيهات المفتش الأسبوع الماضي لم يتأقلم التلاميذ مع المنهجية الجديدة
أما سؤالي الذي طرحت لا يتعلق بأي طريقة هي الأفضل و لكن لماذا لا يعتمد بعض المفتشين التوجيهات التربوية الجديدة او التوزيع الجديد أي لماذا تختلف المنهجيات و الطرائق؟ لماذا ليست موحدة لكي يكون تكافؤ الفرص بين التلاميذ و لكي لا يواجه الأساتذة الجدد مثل هذه العوائق...؟؟ هذه هي أسئلتي أختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ammari idriss

ammari idriss


عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 36

التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات   التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات I_icon_minitimeالخميس 29 مارس 2012, 14:30

السلام عليكم ورحمة الله:
اولا احييكم يتحية الاسلام السلام عليكم
احييكم من موقع الصويرة جماعة تكاط التانوية الاعدادية المهدي بن بركة
تحية عطرة عبقها المحبة والصفاء الى كل من :
السادة الاعزاء والرجال الافداد:
امرير
صديق
اليزيدي
شاكر
الطور
المنصوري
حميد
.............
الى المرشدين التربويين جميعا
الى كل الاساتذة جيل 2011
الى الطلبة الاساتدة الحاليين
الى كل الاخوة الكرام
..................
اما مداخلتي المتواضعة في هدا الموضوع :
المفتش :اولا هو شخص ربما يكون قد تلقى تكوينات في المرحلة الماضية وربما قد يكون مقتنع بفكرة ما ، وكدالك الاساتدة فهناك فرق شاسع وواضح بين الاساتدة الخريجين من المركز و غيره .
فهناك من الاساتدة الدين لا يقدمون الانشطة ويبدؤون الدرس بتعريف مباشرة
ومنهم من يبدأ بالتمارين
................
فخلال السنة الماضية في التكوين هناك استاد يقدم النشاط في بعض الاحيان يكتبه التلاميد في دفتر التمارين وبعضها لا يكتب
ادن الطرائق متعددة ومختلفة
وللاجابة على السؤال :
ربما هنا يمكن ناان نرد السبب الى المتدخل الرئيسي هو الوزارة الوصية التي لا تقوم بالواجب الملقى على عاتقها
والساسات المتتالية الفاشلة
وهده مجرد وجهة نظري لان هناك كثرة التكوينات في مواقع وانعدامها في اخرى او جهات ان صح التعبير
والسلام عليكم ورحمة الله
تحياتي لكم من قلب خالص
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوجهات التربوية و مفتشي الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى شعبة الرياضيات-
انتقل الى: