هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفهوم التنشيط التربوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Anhai brahim




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
العمر : 36

مفهوم التنشيط التربوي Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم التنشيط التربوي   مفهوم التنشيط التربوي I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 15:26

1مفهوم التنشيط التربوي :
ـ التنشيط التربوي هو مجموعة من الفقرات التي تسعى الى تحقيق اهداف جسمية او
فكرية او نفسية او اجتماعية ...او غيرها من الاهداف المرتبطة بتكوين شخصية الفرد وادماجه في محيطه .
ـ التنشيط التربوي هو العمل على اذكاء التواصل ، وتنظيم الحياة داخل الجماعة، ويعني مختلف الاجراءات التي يقوم بها المنشط ( المربي او المؤطر او المدرب..) بهدف تيسير التواصل بين افراد الجماعة .
ـ التنشيط التربوي هو تنظيم وضعيات تربوية بشكل يمكن معه ايقاظ نشاط الاطفال الذاتــي ، وتحريك فضولهم لأجل البحث والاستكشاف .
وعموما يمكن القول بان التنشيط التربوي هو مجموعة من العمليات التي يقوم بها المنشط تجاه المنشط ، يتوخى من خلالها تمرير افكار ومباديء بطريقة مباشرة او غير مباشرة . وهي عمليات تهدف الى تغيير سلوكات معينة لدى المنشط او تصحيح ما يراه المنشط في حاجة الى تصحيح ، كمحاربة العزلة السلبية لدى الطفل باشراكه مع الجماعة بالاعتماد على وسائل وطرق تربوية .
2موضوع التنشيط واهدافه :
هو كل ما يتعلق بدفع الطفل الى الانخراط في عملية جماعية ، يكون هو محورها تمكنه من ان يتواصل مع جماعة في مثل سنه داخل اطار تربوي يسعى الى تحقيق امتاع وفائدة . وهو كذلك كل عملية تنشيطية تهدف الى خلق دينامية داخل الجماعة ، وتلبية حاجات المجموعة مما يخلق الانسجام بين اعضائها . ويمكن ان نحدد بعض الاهداف كالآتي :
• اهداف تربوية , سلوكية واخلا قية • . اهداف فكرية وتعليمية .
• اهداف دينية ووطنية واجتماعي • . اهداف حسية حركية وجسمية ..
• اهداف اخري : استشفائية ونفسية .
3من هو المنشط وما هي وظائفه ؟
المنشط هو الاطار التربوي الدي يقوم بعملية تنشيطية لمجموعة من الاطفال بواسطة
وسائل تراعي من جهة مبادىء التربية : ( الخير والحق والجمال )ومن جهة اخرى تراعي نوعية الطفل وخصوصيته. ولنجاح المنشط في مهمته لابد ان تتوفر فيه بعض المواصفات ، ندكر منها :
*قوة الشخصية ، البشاشة وسرعة البديهة
*الكفاءة ، والتمكن من مادة التنشيط .
*حب التنشيط وحب الطفل .
*الاتزان والاعتدال .
*الرغبة في التنشيط ( لايمكن لفاقد الرغبة ان ينجح فيما يعمل.
* تمثيل مستوى القدوة( أي القدرة على تقديم النمودج عمليا واخلاقيا(.
* القدرة على العطاء ، مع الصبر والحسم في المواقف .
*التواصل وسرعة الانسجام ...
ويمكن تشبيه المنشط برئيس الفرقة الموسيقية من خلال تنظيمه للادوار داخل الجماعة المنشطة بغية الحصول على التناغم الجيد . ومن ادواره :
*تسهيل المهام أمام المنشطين ، وعدم اهانتهم.
*العمل على تقوية العلاقات الاجتماعية .
*الاستجابة لحاجات المنشطين ليس المعرفية فحسب ، وانما اذكاء روح المنافسة وتوجيه الاطفال نحو اكتساب طرق التفكير من خلال تقبل الاجابات ومناقشتها .
*التخلي عن التلقين والالقاء ، وان يحل مكانهما التعاون وطرق التنشيط القائمة على :
ـ تدعيم الاستقلالية ، والرفع من القدرة على اتخاد القرارات.
ـ التشجيع على التعبير ، وتملك الجرأة على المواجهة .
ـ تقوية الروابط بين الجماعة ، وتقليص الصراعات .
ـ اثارة التفاعل قصد خلق متلقين ايجابيين وفاعلين .
4من هو المنشط ؟ وما هي شروطه :
المنشط هو المستهدف من النشاط ، والدي من اجله اقيم النشاط اساسا . فهو محور العملية
التنشيطية ، وهو الدي يتلقى عناصر التنشيط، ويتفاعل معها ويستهلكها ايجابيا لكي تتحقق اهداف النشاط . وهو ايضا المرآة التي تعكس نجاح المنشط في عمله التنشيطي .فالتفاعل والمشاركة هي سمات المنشط الدي نسعى الى ايجاده .
.والشروط التي يجب توفرها في المنشط كثيرة ، ندكر منها :
• الرغبة في التنشيط . فلا يمكن ان اطالب انسانا بان يتقبل تنشيطا في ظروف غير ملائمة .
• التلاؤم مع النشاط. فلا يمكن ان اقدم لطفل صغير مثلا تنشيطا يتجاوز قدراته . وهدا التلاؤم يشمل ايضا الجنس والمستوى الثقافي والاجتماعي والنفسي ...
• المشاركة . فلا يمكن اعتبار عملية ما تنشيطية ادا لم تضمن مشاركة تفوق نسبتها 80 في المائة على الاقل
5نتائج التنشيط :
على المدى القريب : يسعى التنشيط التربوي الى تحقيق المتعة والفائدة والتواصل والانسجام والاستغلال الافضل للوقت .
على المدى المتوسط والبعيد : يسعى التنشيط الى تحقيق اهداف تربوية .. وزرع قيم اجتماعية وثقافية ...
6بعض المشاكل التي يعانيها التنشيط :
ورغم الايمان بأهمية التنشيط ودوره , الا ان هناك بعض المشاكل التي لازال يعاني منها
مثل :
* عدم ادراج التنشيط ضمن الاطار التربوي العام .
* غموض مكانة التنشيط ضمن الوسائل التربوية.
* النظرة التحقيرية ـ نسبيا ـ من طرف المجتمع للتنشيط عامة .
* مشاكل الممارسة داخل الاطارات الجماعية كالمدرسة مثلا .
* ضعف الوسائل المادية والبيداغوجية المخصصة للتنشيط .
وسائل وطرق انجاح عملية التنشيط :
لابد لكل عملية تنشيطية من وسائل تساعد على بلوغ الهدف المنشود وهي نوعان :
مادية وبشرية .
الاولى تتعلق بكل المساعدات التي يحتاجها المنشط لانجاح نشاطه .
الثانية تعتمد على الكفاءة والخبرة .
وهما معا يمكنان من خلق تواصل سريع وفعال مع المستهدف من عملية التنشيط .
اما الطرق التي يجب اعتمادها فانها تختلف باختلاف مواضيع النشاط وخصوصية المستهدف بها . ولكن اهم الطرق على الاطلاق واكثرها فاعلية هي تلك التي تحاول ان تعتمد مبدأ الاشراك ، والتدرج من البسيط الى المركب ومن السهل الى الصعب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

مفهوم التنشيط التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التنشيط التربوي   مفهوم التنشيط التربوي I_icon_minitimeالسبت 08 يناير 2011, 14:25

مفهوم التنشيط التربوي WPyq9101161727
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم التنشيط التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التنشيط التربوي
» تقنيات التنشيط التربوي
» مفهوم الإدماج في العمل التربوي
» من أهم أساليب وطرق التنشيط
» أهم أدوار المدرس وتقنيات التنشيط في بيداغوجيا الكفايات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى علوم التربية والديداكتيك-
انتقل الى: