Amarir Admin
عدد المساهمات : 246 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: بتبني وتطبيق الأنشطة الحسية المتنوعية للأطفال الإثنين 14 فبراير 2011, 16:56 | |
| أوصت دراسة علمية حديثة بتبني وتطبيق الأنشطة الحسية المتنوعية للأطفال القائمة على ما اكتشفته البحوث العلمية في مجال علم نفس الطفل نظراً لأهمية الخبرات الحسية في تكوين البنى المعرفية للأطفال من سن 4 - 5 سنوات في رياض الأطفال.. وترى الدراسة التي أعدتها الباحثة عائشة درويش شريف من قسم رياض الأطفال كلية التربية بجامعة تعز بعنوان ( أثر البرامج التدريبية في إكساب طفل الروضة مفهومي الزمان والمكان ) نالت بموجبها درجة الماجستير بامتياز أن المشكلة تكمن في الحاجة إلى وجود برامج تدريبية تكسب الطفل مفاهيم من المفترض أن تقوم دور الحضانة ورياض الأطفال بإكسابها للطفل ، خاصة وأن البرامج التربوية المقدمة للطفل في هذا السن المبكر تتمتع بفاعلية تشكل فحوى البنى المعرفية ليلعب بذلك التدريب دوراً بالغ الأثر في تسريع نمو أي نوع من المفاهيم التي تستهدف الطفل ما قبل المدرسة . ودعت الدراسة إلى إعداد المربيات المتعاملات مع الأطفال وتأهيلهن وفقاً لبرامج تدريبية تساعدهن على تقديم أنشطة حسية متنوعة متضمنة مفاهيم الزمان والمكان التي تناولتها نظرية النمو المعرفي للعالم "بياجيه" وشملتها بعض الدراسات والبحوث العلمية . بالإضافة إلى مساعدة مربيات رياض الأطفال على تقديم أنشطة هادفة بحسب مستويات نمو المفاهيم بدايةً بالإدراك الحسي ثم عملية الموازنة بين المدركات ، فالمقارنة بين الخصائص المشتركة ، وصولاً إلى التجريد وتسمية المفهوم . | |
|