هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشغب في المؤسسات التعليمية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Amarir
Admin
Amarir


عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

الشغب في المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: الشغب في المؤسسات التعليمية   الشغب في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالإثنين 21 فبراير 2011, 23:59


الشغب في المؤسسات التعليمية
لنحاول في هذا الموضوع أن نتناول ظاهرة الشغب في الفصل الدراسي من جميع الجوانب الممكنة:
أسباب الشغب
قصص عن الشغب
أشرطة فيديو عن الشغب
تجارب شخصية مع الشغب
كيفة التعامل مع الشغب
اقتراح طرق معالجة هذه الظاهرة
أتمنى أن يشارك الجميع بآرائه واقتراحاته

إليكم هذين الشريطين:



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talaba2010.forummaroc.net
ammari idriss

ammari idriss


عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 35

الشغب في المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: وجهة نظر حول موضوع الشغب   الشغب في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالأربعاء 23 فبراير 2011, 08:59

االسلام عليكم
في نظري ان عملية الشغب التي يقوم بها التلاميذ داخل الفصل الدراسي ماهي الا فترة فارغة توجد داخل القسم ومن الاسباب الحالة الاجتماعية والنفسية للتلميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
assia choukri

assia choukri


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

الشغب في المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشغب في المؤسسات التعليمية   الشغب في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالأربعاء 23 فبراير 2011, 15:01

التحكم في ضبط سلوك التلاميذ داخل الفصل

إن المهام الوظيفية التي يجد الأساتذة أنفسهم ملزمين للقيام بها لمباشرة مهامهم التدريسية كثيرة منها : تحضير الدرس ، وضع خطة لتنفيذه ، استخدام الوسائل التعليمية ، تقويم أعمال التلاميذ. وهذه المهمات يمكنهم التغلب عليها تدريجيا بعد اكتساب الخبرة إلا أن المهمة التي تسبب لهم انزعاجا حقيقيا هي كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل الفصل إن ضبط سلوك التلميذ داخل الفصل من أهم المشكلات التي تواجه الأساتذة في أداء مهمتهم بل من أصعب المهمات . فالأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي تعرقل قيامه بواجباته التدريسية لأن الفصول الدراسية لا تخلو من مصادر الشغب التي يقوم بها بعض التلاميذ سواء عن قصد أو غير قصد . والأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته التي يتواجد من أجلها داخل الفصل.

1- المشكلات السلوكية للتلاميذ وأنواعها:

ا- ما هي المشكلة السلوكية ؟ هي سلوك يصدر من التلميذ ويكون غير متوافق مع ما هو متعارف عليه حسب التنظيم المعمول به داخل حجرة الدراسة ( السلوك المتعارف عليه : إخراج الأدوات المدرسية ، الكتابة ، الرسم ، الكلام ، الانتباه ، التفكير ...) إما إذا صدر من التلميذ سلوك مخالف لما هو ضروري أن يقوم به فهذا شغب ، وإذا لم يتوقف عند هذا الشغب طيلة الحصة وفي الحصة الأخرى ، فهذا نسميه '' مشكلة سلوكية "

ب- أنواع المشكلات السلوكية : إن المشكلات السلوكية ليست كلها من نوع واحد ، وليست كلها في درجة واحدة من الحدة ، وعلى هذا الأساس يمكن تقسيمها إلى ثلاث أنواع :
-
مشكلة بسيطة : مشكلات تافهة مثل عدم الانتباه المؤقت ، أو الحديث مع زميل ...الخ
-
مشكلات مستمرة: مشكلات تستمر في الحدوث رغم محاولات إيقافها .
-
مشكلات رئيسية : مثل سلوك التحدي ، الاستعراض والظهور ، العدوان ، السخرية من المعلم.

إن معرفة هذه الأنواع تدفعنا إلى عدم التعامل معها بنفس الأسلوب حتى لا تتعقد الأمور.

*فالنوع الأول : يمكن التحكم فيه بمراقبة الأستاذ للفصل حتى يشعر التلاميذ بأنه يعلم بكل ما يدور فيه ، أو يتجاهل بعض التصرفات ، أو يتدخل بصورة غير مباشرة حتى لا يعطل سير الدرس ، وذلك باستخدام الإشارة بالأصبع أو النظرة المركزة.

*النوع الثاني : يتطلب التدخل المباشر ، فيبدأ بإيقاف السلوك فورا بنداء التلميذ باسمه ، أو بالبحث مع التلميذ حول مشكلته خاصة أذا كانت غامضة.

*النوع الثالث : ينبغي التعامل معه دون انفعال مع ضرورة الانفراد بالتلميذ وإعطائه الاهتمام اللازم مع إشراك الأسرة والمرشد الطلابي.

2- أسباب المشكلات السلوكية:

أي علاج للمشكلات السلوكية للتلاميذ يتطلب معرفة أسبابها، ومن هذه الأسباب :

*نمو التلميذ : تعتبر مرحلة التعليم الثانوي مرحلة متميزة بالنسبة لخصائص النمو النفسي لأنها تمثل مرحلة المراهقة التي تتميز بسرعة النمو فيها جسديا وفسيولوجيا وعقليا وانفعاليا مع سرعة تغير شخصية الفرد. وهذا ما يجعل المراهق كثير الحركة وسهل الانفعال. وإذا لم تقابل هذه المظاهر السلوكية بالحكمة، ستتحول إلى سلوكيات عنيفة وطائشة تعكر صفو من حوله خاصة في الفصل.

** صنف معين من الأساتذة : هناك صنف من الأساتذة يكونون السبب في ظهور مشكلات سلوكية داخل الفصول الدراسية وهم الذين يتصفون بالصفات التالية:

أ- الصفات المعرفية :
- عدم التمكن من المادة التي يدرسونها .
-
عدم الإلمام بطرق التدريس وتقنيات عرض المادة.
-
عدم معرفة مبادئ النمو النفسي للتلميذ.
-
عدم الإلمام بطرق التقويم.

ب ) الصفات الوجدانية:
- عدم الميل إلى مهنة التعليم .
-
سوء الاتزان الانفعالي.
عدم تقبل التعامل مع الأطفال الصغار.

ج ) الصفات الجسمية والصحية :
-الصحة البدنية .
-
المظهر الشخصي .
-
الصوت والنطق.

بالإضافة إلى هذه الصفات، هناك بعض التصرفات يقوم بها بعض الأساتذة ، تكون سببا في إثارة مشكلات سلوكية في الفصل مثل ( عدم ضبط سلوك التلاميذ من البداية ، تجاهلهم لبعض التصرفات غير المقبولة فتستفحل ويصعب إيقافها بعد ذلك).

**البيئة المدرسية:

-مثل التسيب والإهمال من قبل الإدارة المدرسية التي تنسحب من مراقبة التلاميذ ، ويعرف التلاميذ القابلون لإثارة الشغب ألا أحد سيعاقبهم. فيتمادون في مشكلاتهم السلوكية في الوقت الذي لا يستطيع الأستاذ أن يفعل شيئا بمفرده. فتعم الفوضى .

-مثل اكتظاظ الحجرات الدراسية بالطلاب .
-
مثل عدم مناسبة المنهاج الدراسي لميولهم واستعداداتهم .
-
مثل مزاولة الدراسة في فصول لا يرغبون في الدراسة فيها.

**الأسباب الاجتماعية والأسرية:
-هناك تلاميذ يأتون من أسر مفككة ، يكونون محرومين من الحنان والرعاية والتوجيه الأسري ، وهؤلاء يكونون ذوي قابلية لإثارة الشغب.

3-أساليب التعامل مع المشكلات السلوكية:

أ -فهم التلاميذ قبل البدء في منع المشكلات، وذلك من حيث مرحلة النمو التي يوجدون فيها والمشكلات التي يتعرضون لها أو قد تعرضوا لها في المدرسة أو البيت .
ب – ضرورة منع المشكلة قبل حدوثها وذلك ب: -التدريس الفعال الذي يشغل التلاميذ بأدائهم لأنشطتهم طيلة الحصة الدراسية – مراقبة الفصل وضبط الحركة فيه من أول وهلة يدخل فيها الطالب والمعلم.
ج – تجاهل بعض المشكلات السلوكية البسيطة أو التافهة .
د – الثبات في الأساليب المتخذة لمعالجة المشكلات .
هـ – تعلم أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ونطقها نطقا صحيحا، لأن معرفة أسماء التلاميذ وحفظها يساعدان الأستاذ على بناء علاقات طيبة معهم.
و – تجنب مجابهة التلميذ المشاغب أمام زملائه .
ي – تجنب السخرية والتقليل من شأن التلميذ .- تجنب معاقبة كل التلاميذ بسبب شغب تلميذ واحد – ألا يبدأ الأستاذ الدرس إلا بعد أن يهدأ التلميذ – إبعاد الأستاذ فكرة أن شغب التلاميذ إهانة له .

خاتمة :

تحكم الأستاذ في سلوك التلميذ وضبطه طيلة الحصة، يشغل اهتمام معظم الأساتذة وليس الجدد منهم فقط، وتعتبر هذه المهمة ذات طابع عالمي وتحدث حتى في المجتمعات المتقدمة. والأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي تواجهه وتعرقل قيامه بواجباته التدريسية . لأن الأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات السلوكية سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته.


عدل سابقا من قبل assia choukri في السبت 26 فبراير 2011, 12:18 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelatif

abdelatif


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

الشغب في المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشغب في المؤسسات التعليمية   الشغب في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالسبت 26 فبراير 2011, 09:04

من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشغب نجد عدم قيام الأساتدة بواجبهم على أكمل وجه مما يمهد الأرضية سواء للمشاغبين و حتى الدين ليسوا مشاغبين للقيام برد الفعل الدي يعتبرونه مجرد انتقام ربما من الأستاد. وأرجو أن يتم الإهتمام بهدا الموضوع ولما لا القيام بورشة في هدا الإطار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hafida warab

hafida warab


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

الشغب في المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشغب في المؤسسات التعليمية   الشغب في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالسبت 26 فبراير 2011, 15:47

الشغب كلمة صغيرة تحمل في طياتها مجموعة من الأسئلة من بينها:
• هل هناك خلل في المؤسسات التعليمية؟
• إلى ماذا ترجع أسباب تفشي ظاهرة الشغب في المدارس؟
• هل تراجع دور الأسرة والمناهج التعليمية الصعبة والفجوة بين المدرس والأسرة والمدرسة خلق أرضية صالحة لنمو الشغب وظهوره بهذه الصورة؟
• و ماهي الحلول الجذرية للتعامل مع المشاغبين؟...

أعتقد بأن هذه الظاهرة ترجع لمجموعة من الأسباب من بينها:
• انشغال الوالدين عن التلميذ.
• أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة .
• غلبة القيم المادية على القيم الروحية.
• تقليد التلميذ لزملائه وتأثير رفقاء السوء.
• طبيعة التغيرات التى تحدث فى مرحلة المراهقة.
• الملل وضعف الشخصية.
• العدوانية من جانب التلميذ.
• شعور التلميذ بالإحباط نتيجة عجزه عن إثبات ذاته.
• سؤال المطروح عند التلاميذ إلى أين يؤول مصيرنا؟

بعض الحلول لمعالجة هذه الظاهرة:
• عمل اجتماع أسبوعياً لإدارة المدرسة والمدرسين فى المدرسة لمناقشة مشكلات الشغب والحوادث اللاحقة بها.
• ضرورة مشاركة المؤسسات غير المدرسية مثل الشرطة والنوادي والشئون الاجتماعية فى حل هذه المشكلات.
• خلق جو اجتماعي فى المدرسة يسوده والعطف والمحبة والصراحة.
• زياد النشاط المدرسي ومعاونة الطلاب على حسن استغلال وقت فراغهم.
• أن توظف مجالس الآباء توظيفاً حقيقياً لا شكلياً من أجل فهم فلسفة النظام المدرسي وحل مشكلاته.
• تقوم وزارة التربية والتعليم بعقد دورات تدريبية للمعلمين لمعرفة كيفية معالجة حالات الشغب.
• الاهتمام بالبرامج الدينية بالتليفزيون لما لها من أهمية فى توعية التلاميذ بالقيم الإسلامية مما يؤثر إيجابياً على تصرفاتهم وأقوالهم.
• الحد من أفلام العنف والمسلسلات التى تعرض فى وسائل الإعلام وتؤدى إلى زيادة الشغب عند التلاميذ.
أعتذر على الإطالة. إنه فعلا موضوع جد مهم يستحق النقاش. علما أني عانيت من هذه الظاهرة في الوضعية المهنية 3. أشكر أستاذنا أمرير على مجهوداته. و أتمنى ألا يبخل علينا الطلبة الأساتذة و الأساتذة المكونين باقتراحاتهم و آرائهم.وشكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشغب في المؤسسات التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة الشغب : قراءة بيداغوجية ونفسية
» تصنيف بلوم للأهداف التعليمية
» الوسائل التعليمية
» الوسائل التعليمية
» أهمية الوسائل التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى شعبة الرياضيات-
انتقل الى: