هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معنى الذكاء:

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Anhai brahim




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
العمر : 36

معنى الذكاء: Empty
مُساهمةموضوع: معنى الذكاء:   معنى الذكاء: I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 15:40

معنى الذكاء:
يعد الذكاء من أكثر المفاهيم ثباتا واستقرارا في علم النفس.
تصنيفات الذكاء:
1/ الذكاء البيولوجي (البنائي)
هو الذكاء الناتج عن إمكانية أداء نمط معين من السلوك حسب الاستعداد الفطري الموجود لدي الكائن الحي وقدرته على التكيف مع المواقف الفيزياقية.
وقسم الذكاء البيولوجي قسمين:
1-نشاط الذكاء.
2-مستوى الذكاء.
2/ الذكاء السيكولوجي:
وهو يتناول القدرة على إدراك العلاقات والاستدلال على الحكم السليم.
3/الذكاء الإجرائي:
المفهوم الاجرائي يعطي أهمية للطرق والوسائل التجريبية في تحديد معنى الذكاء الموضوعي.
مواضيع الذكاء:
1-الذكاء في نطاق الفرد:
أ-المستوى البيولوجي:
ينظر إلى الذكاء في سياق تطور التركيب الوراثي داخل الفرد.


ب-المستوى الكتلي:
يؤكد جانبين من جوانب الأداء الوظيفي العقلي هما : الجانب المعرفي والجانب الدافعي.
ج-المستوى السلوكي:
-المجال الاكاديمي
-المجال الاجتماعي
-المجال العملي
2-الذكاء في نطاق البيئة:
3-الذكاء في نطاق التفاعل بين الفرد والبيئة:
تعريف الذكاء:
تعريف بينيه:
هو القدرة على الابتكار ةالفهم والحكم الصحيح والتوجيه الهادف للسلوك والنقد الذاتي.
تعريف تيرمان:
هو القدرة على التفكير المجرد.
تعريف وكسلر:
هو القدرة الكلية للفرد على العمل الهادف والتفكير المنطقي والتفاعل الناجح في البيئة.
تعريف سبيرمان:
هو القدرة على إدراك العلاقات الخاصة وخاصة العلاقات الصعبة والخفية.
تعريف بياجبه:
هو القدرة على التفكير التأملي والتجريدي والقدرة على التكيف مع البيئة.





نظريات الذكاء

نظرية العاملين لسبيرمان:
-العامل العام:هو طاقة عقلية تتضمن النشاطات العقلية للإنسان كافة وتظهر على نحو خاص في القدرة على إدراك العلاقات.
-العامل الخاص:وهو ما يظهر القدرة على الاستدلال والقدرة على الابتكار.
نظرية ثيرستون:
توصل إلى تحديد عدد من العوامل الطائفية أطلق عليها القدرات العقلية الأولية وهي كالتالي:
1- القدرة اللغوية: فهم معاني الكلمات.
2- الطلاقة اللفظية:التفكير بالكلمات بسرعة.
3- القدرة العددية: معالجة الأرقام بسرعة.
4- القدرة المكانية:تصور الأشياء بعد تغيير مكانها.
5- القدرة على التذكر:استرجاع مانتعلم.
6- القدرة الاستدلالية الاستقرائية: البحث والمعلومات الصحيحة.
7- القدرة الادراكية : المقارنة واختلاف الأشياء.
نظرية جيلفورد:
العوامل المتعددة في تكوين الذكاء وهي أكثر التصورات شمولا حيث طور بينة ثلاثية الأبعاد وصنفه إلى :
اولا :العمليات:
1- الادراك المعرفي.
2- الذاكرة.
3- التفكير الانتاجي أو التباعدي.
4- التفكير التقاربي.
5- التقوبم.
ثانيا:المحتوى:
1- المحتوى الشكلي.
2- المحتوى الرمزي.
3- المحتوى المعنوي.
4- المحتوى السلوكي.
ثالثا:النتاجات او النواتج:
1- الوحدات.
2- الفئات.
3- العلاقات.
4- المنظومات.
5- التحويلات.
6- التضمينات.
نظرية هوارد جاردنر في الذكاء المتعدد:
1- الذكاء اللغوي:
الاتصال بالآخرين واستخدام المهارات اللفظية أو تحريرية واستخدام اللغة واقناع الآخرين وايصال المعلومات.
2- الذكاء المنطقي الرياضي:
التفكير بعمق والوصول إلى النتائج والقدرة في الوصول إلى البراهين والتفكير العميق.
3- الذكاء المكاني:
القدرة على فهم الطريقة التي تسجم في الأشياء مع بعضها وابعاد الاجسام.
4- الذكاء الموسيقي:
ادراك وتحليا الموسيقى والايقاع والنغمة والميزان.

5- الذكاء الجسمي الحركي:
كفاءة الفرد في استخدام جسمه للتعبير عن الافكار والمشاعر.
6- الذكاء الاجتماعي:
القدرة على تشجيع الناس والعمل معهم وقيادتهم وفهم الآخرين وتقدير مشاعرهم والتعامل معهم وتعبيرات الوجه والصوت .
7- الذكاء الفردي الشخصي:
من يتمتع بقدر عالي من الذكاء يعرف نفسه وتتمثل قدرته على المثابرة وتحليل الرغبات ومعرفة الذات من أهم المهارات للذاكرة والضعف والقوة والوعي بحالات المزاجية والدوافع والنواية والرغبات.
الفروق الفردية في النمو المعرفي
معنى الفروق الفردية: مدى اختلاف الأفراد فيما بينهم في السمات المقيسة أو القابلة للقياس.وهذه الفروق ضرورية في الحياة لاستمراراها .
وهذه الفروق الفردية هي فروق كمية وليست نوعية.
كما أن الفروق الفردية الزمنية بين أعمار الأفراد من شأنه أن يؤدي إلى وجود فروق فردية في لمعرفة.
واوضحوا علماء البيئة أن :
-الذكاء يرتفع كلما كان عدد أفراد الأسرة قليل.
-وكلما كان مستوى الثقافي مرتفع للوالدين كلما ارتفع مستوى ذكاء الأبناء.
الترابط بين العوامل الاجتماعية والثقافية والقدرات العقلية
إن الذكاء استعداد فطري والعوامل البيئية تلعب دور مهم في إثارة هذه القدرة وتطويرها.واوضحت بحوث جان بياجيه أن الذكاء لم يعد ملكة عقلية مستقلة أنما هي نبية تراكمية من المخططات الأكثر مرونة تنشأ نتيجة التفاعل بين الكائن الحي النامي من ناحية والبيئة من ناحية آخرى.



اكدت البحوث والدراسات على أن الأطفال الذين ينتمون إلى بيئات اجتماعية واقتصادية عليا يكونون أكثر قدرة على النطق والكلام من أطفال البيئات الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة.
أثر الظروف الأسرية في النمو العقلي المعرفي:
من المعروف أن جوانب النمو المختلفة تتكامل مع بعضها .وكلما تمتع الطفل بالأمان كلما زاد نموه العقلي.
ان مواقف الخبرة التي يمر بها الطفل وتعددها وتنوعها من شأنها أن تزيد المحصول الذكائي وكذلك اللغوي.
فالجو الاسري الملائم الذي يشبع حاجات الطفل البيولوجية والنفسية له تأثير عظيم في تحقيق النمو السليم والتوافق الشخصي والاجتماعي للطفل.
أن البيئة بصفة عامة وما تحويه من عناصر اجتماعية وثقافية تعد محورا أساسيا في نمو الكثير من السمات والقدرات الخاصة .
تحسين مهارات الذكاء
الأسرة هي الوسيط الأول في تنمية الذكاء لدى أطفالها وعليها دور مهم في تنمية القدرات العقلية لدى أطفالها. ومن اهم الاساليب التي تتبعها:
 تعليم أطفالهم مهارات واستراتيجيات حل المشكلات.
 قراءة القصص التي تجسد الايجابيات للأطفال.
 اللعب من أهم مجالات التعليم.
 تعويد الطفل على التعاون والعمل الجماعي.
 تنمية مهارات التخاطب لدى الاطفال.
 تعليم الأطفال قيمة التعلم .





أما الوسيط الثاني فهو المدرسة. ومن اهم الأساليب التي تتبعها المدرسة الحديثة في تحسين الذكاء:
 تدريب الأطفال تدريبا حسيا.
 تدريب الاطفال على ملاحظة الأشياء وتعرفها.
 إتاحة الفرص لتنمية بعض المفاهيم المناسبة.
 تدريب الأطفال على استخدام الحواس.
 تدريب الأطفال على الحوار والمناقشة.
 تنمية الفضول العلمي والفكري وحب الاستطلاع.
 تنمية قدرة الطفل على التفكير.
 تنمية قدرة الطفل على التخيل.
 تنمية الطفل على ادراك وفهم ذاته.
 مساعدة الاطفال على اكتساب مهارة التعلم الذاتي.
التطبيقات التربوية
 مراعاة اختلاف التلاميذ في القدرات والميول.
 ضرورة مرعاة مظاهر الشفقة ومشاعر الآخرين.
 الاهتمام بالأطفال ورعايتهم فكريا ونفسيا واجتماعيا.
 تنمية مهارات ابتكار الحلول الممكنة للمشاكل .
 تدعيم روح المنهج العملي القائم على الحرية .
 معرفة المعلم بالفروق الفردية بين تلاميذه.
 تنمية التفكير العلمي .
 حث التلاميذ على العمل الجماعي.
 توضيح دور المدرسة من خلال تزويد الاطفال بوسائل المعرفة .
 يجب أن يركز المعلم على تنمية القدرات المختلفة المشكلة لسلوك الذكي.
 الكشف المستمر عن معوقات السلوك الذكي؟
 التوعية الأسرية بالدور المنوط بها في توفير بيئة مناسبة للسلوك الذكي.
 إدراك بعض أوجه القصور التي يواجهها الطلاب أثناء حل المشكلات.
 التنبه إلى أن كل تلميذ وحة قائمة بذاتها له قدراته وميوله واهتماماته الناتج عن التفاعل بين الوراثة والبيئة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

معنى الذكاء: Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الذكاء:   معنى الذكاء: I_icon_minitimeالسبت 08 يناير 2011, 14:21

معنى الذكاء: WPyq9101161727
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى الذكاء:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى علوم التربية والديداكتيك-
انتقل الى: