هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  إستخدام الطريقة الإستنباطية والطريقة الإستقرائية في تدريس مادة الرياضيات مع أمثلة علي الطريقتين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kirou taoufiq

kirou taoufiq


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

  إستخدام الطريقة الإستنباطية والطريقة الإستقرائية في تدريس مادة الرياضيات مع أمثلة علي الطريقتين Empty
مُساهمةموضوع: إستخدام الطريقة الإستنباطية والطريقة الإستقرائية في تدريس مادة الرياضيات مع أمثلة علي الطريقتين     إستخدام الطريقة الإستنباطية والطريقة الإستقرائية في تدريس مادة الرياضيات مع أمثلة علي الطريقتين I_icon_minitimeالثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 13:40

أولا:
الطريقة الإستنباطية :

وهي
صورة من صور الإستدلال حيث يكون سير التدريس من الكل إلى الجزء أي من
القاعدة
العامة إلى الأمثلة والحالات الفردية ، وجوهر فكرة الإستنباط هو (إذا صدق الكل فإن أجزاءه
تكون صادقة ) .

متى
تستخدم هذه الطريقة ؟ .

تستخدم
في تدريس القواعد العامة مثل النظريات والقوانين ، وعندما نريد
تدريب
الطلاب على أسلوب حل المشكلات بمختلف صورها .

الخطوات
الإجرائية
:

1- يعرض
المعلم القاعدة العامة (قانون - نظرية - مسلمة) على الطلاب وشرح
المصطلحات
والعبارات المتضمنة بتلك القاعدة .

2 يعطي
المعلم عدة قضايا متنوعة (أمثلة) ويوضح كيفية استخدام القاعدة في
حل
تلك الأمثلة .

3- تكليف
الطلاب لحل عدة قضايا بتطبيق القاعدة عليها .

مثال :

1- عرض
القاعدة :a+b)²=(a+b)(a+b)=a²+2ab+b²)
ويتضمن
العرض توضيح القاعدة بالرسم والوسيلة التعليمية حتى يدرك الطلاب
فكرة
القاعدة
.

2- إعطاء
الطلاب عدة أمثلة على تلك القاعدة بحيث يوضح المعلم كيفية تطبيق
القاعدة
العامة على هذه الأمثلة .

3- مرحلة
التطبيق : يكلف المعلم طلابه بحل عدد من التمارين المتنوعة
باستخدام
القاعدة
.








ثانيا
: الطريقة الاستقرائية :

وهي
أحد صور الاستدلال بحيث يكون سير التدريس من الجزئيات إلى الكل ،
والإستقراء
هو عملية يتم عن طريقها الوصول إلى التعميمات من خلال دراسة عدد
كاف
من الحالات الفردية ثم استنتاج الخاصية التي تشترك فيها هذه الحالات
ثم
صياغتها على صورة قانون أو نظرية

متى
تستخدم هذه الطريقة ؟

عندما
يراد الوصول إلى قاعدة عامة (نظرية أو قانون) .

الخطوات
الإجرائية
:

1- يقدم
المعلم عدد من الحالات الفردية التي تشترك فيها خاصية رياضية ما .

2- يساعد
المعلم الطلاب في دراسة هذه الحالات الفردية ويوجههم حتى يكتشفوا
الخاصية
المشتركة بين تلك الحالات الفردية .

3- يساعد
المعلم طلابه على صياغة عبارة عامة تمثل تجريدا للخاصية المشتركة
بين
الحالات
.

4- التأكد
من مدى صحة ما تم التوصل إليه من تعميم بالتطبيق .

مثال :

1- اعرض
على طلابك عدة مثلثات متنوعة (حالات فردية) ، إما برسمها بالسبورة
أوبتوزيع
نماذج على الطلاب .

2- اطلب
من تلاميذك قياس زوايا كل مثلث ثم حساب مجموعها .

3- اطلب
من تلاميذك تعميم ما توصلوا إليه وصياغة القاعدة العامة وهي (مجموع
زوايا
أي مثلث تساوي 180 درجة ) .

4- اطلب
من تلاميذك رسم مثلثات أخرى للتأكد من صحة القاعدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amarir
Admin
Amarir


عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

  إستخدام الطريقة الإستنباطية والطريقة الإستقرائية في تدريس مادة الرياضيات مع أمثلة علي الطريقتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستخدام الطريقة الإستنباطية والطريقة الإستقرائية في تدريس مادة الرياضيات مع أمثلة علي الطريقتين     إستخدام الطريقة الإستنباطية والطريقة الإستقرائية في تدريس مادة الرياضيات مع أمثلة علي الطريقتين I_icon_minitimeالثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 16:01

مشكور على هذه المشاركة
المرجو الإشارة إلى الروابط التي توصل إلى أصل مثل هذه المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talaba2010.forummaroc.net
 
إستخدام الطريقة الإستنباطية والطريقة الإستقرائية في تدريس مادة الرياضيات مع أمثلة علي الطريقتين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البرنامج المقرر في مادة الرياضيات بالمرحلة الإعدادية
» الكفايات في تدريس الرياضيات
» التقويم التربوي في مادة الرياضيات
» المثال المضاد و استعمالاته في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي
» بحث حول مشكلة التأخر الدراسي في مادة الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى شعبة الرياضيات-
انتقل الى: