هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية )

اذهب الى الأسفل 
+4
abderrahim
Amarir
علي تاموسيت
hamid fanaoui
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hamid fanaoui

hamid fanaoui


عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) Empty
مُساهمةموضوع: الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية )   الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) I_icon_minitimeالأربعاء 15 ديسمبر 2010, 04:46

تعتبر الأنشطة التربوية إحدى الأدوات المهمة التي تمكن من إعطاء للتلميذ دورا أكثر أهمية في تكوين معرفته بأبعادها المعرفية الصرفة والمنهجية.
الوضعيات الديداكتيكية :
**** تنبني نظرية الوضعيات الديداكتيكية على مبدأ أساسي مفاده، أن المعرفة تكتسب معناها وجدواها إذا كانت تسمح بحل المسائل. وحسب هذه النظرية فإن اكتساب معرفة جديدة يفترض مساءلة المعارف المكتسبة قبليا، ليتم ربطها بالبنية المعرفية للمتعلم.
تقترح دوادي *Douady نموذجا يحاول مقاربة مختلف الممارسات التي يمر منها بناء المعرفة الرياضية كالتالي :
* عرض المسألة.
* البحث عن حلول المسألة.
* عرض النتائج المتوصل إليها ومناقشتها.
* التركيب والتعميم ( المأسسة) : وتهتم هذه المرحلة بفصل المعرفة المستهدفة عن الوضعية التي بنيت فيها، وإلى استخلاص النتائج العامة والأساسية.
* التأهيل والتقويم : وتهتم هذه المرحلة بتفعيل المعرفة الجديدة في وضعيات مختلفة وبسيطة.
* إعادة الاستثمار : وتهتم هذه المرحلة باستثمار المعرفة الجديدة وإبراز قوتها بالنسبة للمعارف السابقة، كما تساعد على توظيف المعرفة الجديدة في وضعيات مختلفة.
وحسب تصريحات دوادي نفسها فإن هذا النموذج نموذج نظري إلى حد ما، إلا أنه يرتكز على ثلاث عناصر أساسية :
1)- الأنشطة التمهيدية .
2)- أنشطة التعليم و المؤسسة .
3)- أنشطة التمرن .
وهي عناصر أساسية لا يجب إغفالها في كل مقاربة تعتمد الكفايات .
** الأنشطة الرياضية :
إن التدريس بالأنشطة مقاربة جاءت لتمكن من ممارسة النشاط الرياضي في بعده التربوي ولتمكن من ممارسة الرياضيات لأهداف نفعية, إذ إنها قد تسمح على مستوى الممارسة الفعلية نذكر منها :
* لا يكون نص النشاط طويلا أكثر من اللازم, ويكون مفهوما من طرف أغلب التلاميذ ( لغويا ).
* جوابه ليس بديهيا .
* تتطلب الإجابة على أسئلته :
¤ اكتشاف المعرفة المستهدفة .
¤ اكتشاف ما ينبغي معرفته لحل لمسائل .
¤ تجميع المفاهيم السابقة بقصد إعادة تنظيمها .
ومن أنواع الأنشطة الرياضية الأساسية في الممارسة الفعلية لتعليم وتعلم الرياضيات نذكر :
** الأنشطة التمهيدية :
وهي تلك الأنشطة التي تشكل حلقة الوصل بين المعارف السابقة والمعرفة الجديدة المستهدفة, فهي تساعد على استدراج التلاميذ للمشاركة في بناء المعرفة الجديدة المستهدفة انطلاقا من مكتسباتهم السابقة . ومن مواصفاتها :
--- تكون بسيطة.
--- لا يتطلب حلها أكثر مما يعلمه التلميذ ( نظريا على الأقل ).
--- بعد إنجاز حلها يسهل استخلاص أو تعريف المعرفة الجديدة المستهدفة.
ويمكن اعتماد عدة أنشطة تمهيدية لتقديم معرفة جديدة معينة حسب درجة صعوبتها وحسب ما تتطلبه الكفاية المرتبطة بالمعرفة الجديدة. كما يجب أن لا ننسى أهمية المكتسبات القبلية في هذه المرحلة, إذ أنه كلما كانت هذه المعارف السابقة متوفرة لدى أغلب التلاميذ كلما كان استغلال الأنشطة التمهيدية ناجحا بنسبة كبيرة.
** الأنشطة التطبيقية :
وهي تلك الأنشطة التي تساعد على تعميم ومأسسة المعرفة الجديدة المستهدفة انطلاقا من عدة وضعيات مشابهة أو مماثلة لوضعية النشاط التمهيدي, لفصل المعرفة الجديدة عن وضعية الانطلاق ومحاولة تجريدها بالمعنى البسيط للكلمة. و من مواصفاتها :
--- تكون بسيطة.
--- لا تتطلب أكثر من التطبيق المباشر للمعرفة الجديدة.
--- تنطلق من وضعيات مشابهة لوضعيات الأنشطة التمهيدية لكن مختلفة عنها.
--- كلما كانت كثيرة كلما ساعد ذلك على مأسستها بشل أفضل.
** الأنشطة التوليفية :
وهي تلك الأنشطة التي تساعد على تركيب المعرفة الجديدة مع المعارف السابقة وعلى توظيفها في مجالات أخرى سواء داخل الرياضيات أو خارجها. و من مواصفاتها :
--- تكون ذات صعوبة بسيطة.
--- يتطلب إنجازها تطبيق المعرفة الجديدة عدة مرات متوالية, أو توليف المعرفة الجديدة مع معارف سابقة.
--- تتطلب منهجية خاصة بحل المسائل.
--- تتطلب استعمال وسائط لتطبيق المعارف الجديدة...
** أنشطة التقويم :
و القصد هنا متجه نحو التقويم التكويني, الذي يهدف بالأساس إلى معرفة مدى تحقق الكفاية.
وهي متنوعة فمنها الأسئلة الشفوية ومنها الأسئلة متعددة الاختيارات الكتابية او الشفوية باستعمال الألواح مثلا ومنها الفروض السريعة.
** الأنشطة الداعمة :
وهي تلك الأنشطة التي تساعد على تدارك الصعوبات التي تواجهها البعض من التلاميذ خلال أو بعد تقديم المعرفة الجديدة. وهذا النوع من الأنشطة مرتبط بنوع الصعوبات : عوائق إبيستسمولوجية, صعوبات معرفية, صعوبات منهجية...
ويمكن اعتماد هذا النوع ذا أهمية إذا ما لم تتحقق الكفاية المرتبطة بالمعرفة الجديدة لدى العديد من التلاميذ, إذاك وجب إعطاؤها الأهمية التي تستحقها. وهي في أغلب الحالات تتشابه والأنشطة التطبيقية.
*** كيفية التعامل مع المرجع المدرسي :
*إن الكتاب المدرسي مرجع مهم اللتلميذ وللمدرس على السواء إذا ما أحسن استعماله. وبما أنه مؤلف حسب معدل نظري لمستويات التلاميذ فبالتالي يجب التعامل معه بنوع الذكاء حتى لانسقط في التقة العمياء وبالتالي عدم تحضير الدروس والأنشطة المصاحبة له.
إن كل المراجع المعتمدة تصب في نموذج واحد لتقديم الدروس : الأنشطة التمهيدية - ملخص - الأنشطة التطبيقية والتوليفية والتقويمية والداعمة.
من هنا وجبت الاستنارة بالمرجع المعتمد والاستعانة بكل ما يمكن أن يفيدنا في تحضير الدروس من المراجع الأخرى
للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) . *


عدل سابقا من قبل hamid fanaoui في الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 08:50 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية )   الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) I_icon_minitimeالأربعاء 15 ديسمبر 2010, 05:14

موضوع جيد يستحق التنويه.
ما يمكن أن أضيفه في ممارستنا الصفية فإن الأنشطة البنائية تكتسي أهمية قصوى لأنها هي التي سيبنى انطلاقا منها و بالتالي حسن اختيار النشاط و الوسائل المعتمدة في تقديمه ستضمن إلى حد ما صحة تمثُل المفهوم، و غالبا الأنشطة الموجودة في الكتب المدرسية لا تفي بالغرض بل في بعض الأحيان يصبح النشاط عائقا في حد ذاته.
و التساؤل المطروح: هل يمكن الاستغناء عن البرهان الرياضياتي (الدقيق) لحل أنشطة في حالات عامة و الاكتفاء فقط بحالات عددية فقط؟ (مبرهنة طاليس على سبيل المثال لا الحصر)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
Amarir
Admin
Amarir


عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية )   الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) I_icon_minitimeالأربعاء 15 ديسمبر 2010, 14:53

موصوع يستحق التنويه
نشكر أستاذنا على هذه المواضيع الشيقة التي يقترحها علينا
ونرجو من الطلبة أن يحاولوا مناقشتها ماستطاعوا
شكرا مرة أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talaba2010.forummaroc.net
abderrahim

abderrahim


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية )   الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) I_icon_minitimeالأربعاء 15 ديسمبر 2010, 15:20

اشكر السيد حميد على الموضوع القيم.وأود أن أسأله عن التقسيم المناسب للمدة المخصصة لكل درس على الأنشطة التمهيدية و البنائية والتطبيقية ... و الملخص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية )   الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) I_icon_minitimeالسبت 18 ديسمبر 2010, 10:36

سأقترح عليكم وثيقة للمناقشة خاصة بالأنشطة التمهيدية المقترحة لدرس مبرهنة طاليس بالكتاب المدرسي "المفيد في الرياضيات"للثالثة ثانوي إعدادي.
الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) Ahmed.abdellaoui_2
بالنسبة للنشاط الأول من وجهة نظري غير مناسب فإذاكان يحقق الهدف فهو لا يحترم البناء المنطقي للمفاهيم ففي الأنشطة المتعلقة بجيب تمام زاوية حادة في السنة الثانية ثانوي إعدادي يتم استخدام مبرهنة طاليس دون تسميتها لبنائه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
Abdouvic MoTo

Abdouvic MoTo


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : pEaCe

الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية )   الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) I_icon_minitimeالأربعاء 22 ديسمبر 2010, 03:44

شكرا جزيلا على الموضوع المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية )   الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 21:30

الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) WPyq9101161727
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khadija elzerk

khadija elzerk


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية )   الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 02:20

أتلفق معك استاد علي فان الأنشطة المتواجدة في المقررات تعاني من نقص و افتقار للتسلسل المنطقي اذ أن أغلبية الأنشطة يمكن اعتبارها تمارين تطبيقية و هذا يتنافى مع دلالة و مفهوم النشاط و الذي يعتبر الهدف منه التمهيد للدرس و بنائه و استخراج خاصياته من طرف المتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelatif

abdelatif


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية )   الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 07:21

merci tt le monde, je voudrais dire que moi aussi j'ai rencontré des activités ,parmi eux celui qu'a cité msr ALI, qui ne respectent pas le savoir acqui par les eleves, donc je crois qu'on peut eviter les raisonnement en le remplaçant par les tices et les logiciels informatiques
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية )   الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي  للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية ) I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 10:24

abdelatif كتب:
merci tt le monde, je voudrais dire que moi aussi j'ai rencontré des activités ,parmi eux celui qu'a cité msr ALI, qui ne respectent pas le savoir acqui par les eleves, donc je crois qu'on peut eviter les raisonnement en le remplaçant par les tices et les logiciels informatiques

بصراحة في الرياضيات أصبح من الصعب التحدث عن النشاط البنائي في بعض الدروس لكون النشاط يصبح في حد ذاته عائقا فيصبح المدرس أمام الواقع المر الذي تفرضه مكتسبات التلاميذ المنعدمة أحيانا، و بالاستعمال الأدوات المعلوماتية و التقنيات المتوفرة حاليا في تجربتي المتواضعة يمكن أن نتحدث عن مناولة فيصبح المتعلم يجرب ثم يلاحظ و اخيرا يستنتج و هذا بالطبع لا يراعي طبيعة المادة بكونها يسودها منطق محكم و بناء تسلسلي للمفاهيم لا تحكمها التجربة وحدها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
 
الأنشطة في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي للأستاذ : إسماعيل الجعفري ( مفتش تربوي للتعليم الثانوي بالمحمدية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المثال المضاد و استعمالاته في تدريس الرياضيات بالثانوي الإعدادي
» متفاوتات للسلك الثانوي الإعدادي
» التوزيع الدوري لمقرر الفيزياء والكيمياء بالثانوي الإعدادي ـ أكتوبر 2011 ـ
» تدريس الفيزياء والكيمياء باعتماد الأنشطة التجريبية
» الكفايات في تدريس الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى شعبة الرياضيات-
انتقل الى: