/مفهوم مقاربة الإدماج.
فحسب المركز العالمي التربوي لكيبيك فإن : " الإدماج هو سيرورة تعلمية يربط من خلاله التلميذ معارفه السابقة بالمعارف الجديدة فيعيد بالتالي بنينة عالمه الداخلي ويطبق المعارف المكتسبة في وضعيات جديدة ملموسة ." فظاهرة التنفس مثلا يقدم في الابتدائي على أنه عملية شهيق وزفير ( وهي بمثابة معارف سابقة ) وفي الإعدادي يقدم على أنه تبادل الهواء بين السنخ الرئوي والوسط الدموي ، وفي الثانوي يقدم على أنه تفاعل داخل الخلية.أي أن التلميذ يدمج معارفه السابقة حول التنفس التي تلقاها في الإبتائي والإعدادي ليبني مفهوما جديدا حول التنفس.
ويعرف كزافيي الإدماج على أنه: " عملية نربط بواسطتها بين العناصر التي كانت منفصلة في البداية من أجل تشغيلها وفق أهداف محددة خلال وضعية تعلمية ."
ومن خلال التعريفين السابقين نقول بأن الإدماج هو : إضافة التعلمات المحصلة إلى المكتسبات القبلية للتلاميذ بطريقة تفاعلية من خلال :
· ربط علاقات بين مختلف التعلمات.
· تحويل المكتسبات المحصلة إلى وضعيات أخرى خاصة بالمادة المدرسة أوبمادة أخرى .
· إنجاز أنشطة إدماج التعلمات في وضعيات مستقاة من المحيط.
· تقويم قدرة المتعلم على إدماج التعلمات