هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بيداغوجيا الخطأ

اذهب الى الأسفل 
+5
علي تاموسيت
مصطفى دربان
Abdouvic MoTo
Amarir
kirou taoufiq
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kirou taoufiq

kirou taoufiq


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

بيداغوجيا الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيا الخطأ   بيداغوجيا الخطأ I_icon_minitimeالثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 15:41

بيداغوجيا الخطأ

تحديد المفهوم :

يحدد أصحاب معاجم علوم التربية بيداغوجيا الخطأ: باعتبارها تصور ومنهج لعملية التعليم والتعلم يقوم على إعتبار الخطأ استراتيجية للتعليم والتعلم، فهو استراتيجية للتعليم لأن الوضعيات الديداكتيكية تعد وتنظم في ضوء المسار الذي يقطعه المتعلم لإكتساب المعرفة أو بنائها من خلال بحثه، وما يمكن أن يتخلل هذا البحث من أخطاء.

وهو استراتيجية للتعلم لأنه يعتبر الخطأ أمرا طبيعيا وايجابيا يترجم سعى المتعلم للوصول إلى المعرفة.

* كيف يمكن دمج الخطأ في سيرورة التعليم والتعلم قصد الرفع من المردودية؟

عندما نتعمق في دراسة ظاهرة الخطأ، نكتشف مجموعة من الدراسات والبحوث التي اهتمت بهذا المجال، والتي حاولت في أغلبها توضيح أن الأخطاء التي يرتكبها المتعلم ليست ناتجة فحسب عن ما هو بيداغوجي أو ديداكتيكي أو تعاقدي.

بل إن هناك سبب جد هام وهو ما يتصل بتمثلات المتعلم تلك التي قد تكون خاطئة وبالتالي فهي تشكل عوائق أمام اكتساب معرفة عملية جديدة.

مع التأكيد على أن الأخطاء التي نرتكبها في تعلمنا تشكل جزءا من تاريخنا الشخصي مع كل ما يشتمل عليه تاريخنا الخاص من معرفة وتجربة وتخيلات.

وهكذا يمكننا تشبيه أخطائنا الخاصة بتلك الأخطاء التي عرفها تاريخ العلم خلال مراحل تطوره.

* النظريات التربوية التي اتخذت مشكل التمثلات وعلاقتها باكتساب المعرفة العلمية مجالا للبحث والدراسة.

يقول طاغور: "إذا أوصدتم بابكم أمام الخطأ فالحقيقة ستبقى خارجه".-

يقول باشلار: "الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه".

الخطأ : يصبح الخطأ فرصة لبناء التعلم إذا ما تم

1- الاعتراف بحق التلميذ في ارتكاب الخطأ

2- الانطلاق منه ساعيا إلى هدمه وتعويضه بالمعرفة العلمية الجديدة،

3- تحديده بدقة

4- الحرص على وضع فرضيات تفسيرية

5- العزم على تنويع الممارسات البيداغوجية بالفصل

6 - تبني موقف المطبق المفكر

مفهوم الخطأ:

يعتبر الخطأ حالة غير طبيعية من وجهة نظر البعض ، بل الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ.

والخطأ يلصق دائما بالمتعلم ، والواجب أن يصلح نفسه إما بإعادة التعلم أو بقبول الحل الصحيح من قبل المعلم ، وبالتالي يعاتب على كل خطإ يرتكبه.

والأصل الصحيح أن ينطلق المعلم من أخطاء التلاميذ فيحللها ليبني مع التلميذ واعتمادا عليها المعرفة الصحيحة .

والمدرسة تعزز التلميذ في ضوء الخطإ . ولا يفسر الخطأ بالجهل أو الصدفة أو انعدامك اليقين بل هو نتيجة لمعرفة سابقة كانت تتمتع بأهمية فقدتها الآن تبعا للجديد .

أنواع الخطأ

· خطأ عائد إلى المدرس

· خطأ عائد إلى المتعلم

· خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة

1- الخطأ العائد إلى المعرفة :

وهو يتعلق بالمعرفة الواجب تعلمها . فالطفل يعيد التاريخ [اختزال نفس المسار ونفس الصعوبات والأخطاء التي وقع فيها العلماء مثل النظام العشري ونظام الترقيم

2 – الخطأ العائد إلى المعلم :

طرق التدريس ، استراتجيات التعلم العقيمة ، ثغرات في العقد التربوي الذي يربط المعلم بالمتعلم ( التلميذ يجيب أكثر عن سؤال المعلم الحل الوحيد هو حل المعلم .. )

3 - الخطأ العائد إلى المتعلم :

المستوى الذهني ،

نظرة المتعلم للمعرفة ....

4- تشخيص الأخطاء :

يقوم تشخيص الأخطاء على مراحل ثلاث :

· تعريف الأخطاء

· تصنيف الأخطاء

· تعرف مصادر الأخطاء

مصادر الأخطاء


أصنافها







متصلة بالمدرس


- نسق سريع للتعليم

- تخير غير مناسب للأنشطة

- عدم تنويع الطرائق والوسائل

- عدم القدرة على التواصل

- انعدام التوازن الوجداني

- تصور سلبي للهوية المهنية

- تصور سلبي للمتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amarir
Admin
Amarir


عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

بيداغوجيا الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الخطأ   بيداغوجيا الخطأ I_icon_minitimeالثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 15:47

شكرا على هذه المشاركة


عدل سابقا من قبل Amarir في الإثنين 10 يناير 2011, 08:37 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talaba2010.forummaroc.net
Abdouvic MoTo

Abdouvic MoTo


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : pEaCe

بيداغوجيا الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الخطأ   بيداغوجيا الخطأ I_icon_minitimeالثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 16:35

Merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

بيداغوجيا الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الخطأ   بيداغوجيا الخطأ I_icon_minitimeالسبت 08 يناير 2011, 15:15

بيداغوجيا الخطأ WPyq9101161727
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

بيداغوجيا الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الخطأ   بيداغوجيا الخطأ I_icon_minitimeالأحد 09 يناير 2011, 14:09

هل هناك من يميز لنا بين الخطأ و الغلط؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
kaouri




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

بيداغوجيا الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: موضوع يجب الاهتمام به   بيداغوجيا الخطأ I_icon_minitimeالأحد 09 يناير 2011, 14:42

شكرا السيد علي على اثارة هدا الموضوع المهم ..
وارجو ان يكون مشروعا بعد العطلة ءن شاء الله .نستفد منه جميعا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

بيداغوجيا الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الخطأ   بيداغوجيا الخطأ I_icon_minitimeالأحد 09 يناير 2011, 14:48

kaouri كتب:
شكرا السيد علي على اثارة هدا الموضوع المهم ..
وارجو ان يكون مشروعا بعد العطلة ءن شاء الله .نستفد منه جميعا.
أهلا بك في أسرتك الثانية أسرة المنتدى.
أتمنى أن ننسق بيننا و نحدد برنامجا للعمل حتى نفيد طلبتنا الأساتذة. و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
bghour-med

bghour-med


عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 38

بيداغوجيا الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الخطأ   بيداغوجيا الخطأ I_icon_minitimeالأحد 09 يناير 2011, 17:39

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nadia Briguem

Nadia Briguem


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

بيداغوجيا الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الخطأ   بيداغوجيا الخطأ I_icon_minitimeالأحد 09 يناير 2011, 17:53

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

بيداغوجيا الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الخطأ   بيداغوجيا الخطأ I_icon_minitimeالجمعة 14 يناير 2011, 14:04

بعد بحث أولي حول الفرق بين الخطأ و الغلط إتضح لي بأن الغلط مرتبط بالجانب اللغوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
hégélienne

hégélienne


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
العمر : 37

بيداغوجيا الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الخطأ   بيداغوجيا الخطأ I_icon_minitimeالجمعة 14 يناير 2011, 15:10


un merci sans limite pour ce sujet constructif et instructif
bonne continuation
mes sincères salutations
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيداغوجيا الخطأ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيداغوجيا الخطأ
»  بيداغوجيا الخطأ
» بيداغوجيا الدعــــــم
» بيداغوجيا الإدماج
» بيداغوجيا الإدماج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى علوم التربية والديداكتيك-
انتقل الى: