هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إدارة القسم أو الفصل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ali




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

إدارة القسم أو الفصل Empty
مُساهمةموضوع: إدارة القسم أو الفصل   إدارة القسم أو الفصل I_icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 04:54



مفهوم إدارة الفصل :
هناك العديد من الدراسات التي أوردت
المصطلحات التالية حول مفهوم ( الصف والفصل ) ، ومن هـذه الدراسـات دراسة
كل من ( حمدان ، 1404هـ ، الناشف وزميله 1987م ) ، فالصف والفصل في
الدراستين بمفهوم واحد ، وليس هناك اختلاف بينهما .
من هنا حدد الباحـــث في هـــذه الدراسة استخدام مصطلـح الفصـل ( Class )
حيــث عرفـــه حمــدان ( 1404هـ ، ص 100 ) على أنه " مجموعة من
الاستراتيجيات التربوية التنظيمية التي تتولى تنسيق معطيات وعوامل التدريس
بأساليب مختلفة ، بغرض تسهيل عملية التربية داخل الصفوف بغية إثـراء
مخرجاتها " .
والإدارة الصفية الناجحة تحرص على إيجاد التفاعل مع الطلاب ، مما يؤدي إلى
المشاركة الإيجابية ، ويثير في الحصة جّواً من الحيوية والنشاط ، وهو
بدوره يحمل الطلاب على احترام معلمهم ويتقبلون إرشاداته بروح مرحة ونفس
راضية ، فيقومون بواجباتهم التعليمية وذلك حسب الطرق السليمة ، من أجل
تحقيق الأهداف التربوية

أبعاد إدارة الصف :
أشارت عدة دراسات إلى أن هناك العديد من الأبعاد التي تركز عليها إدارة
الفــصل ، فقد ذكـــرت دراسة الشاكــري ( 1413هـ ، ص4 ) أن هذه الأبعاد هي
:
1. تنظيم وترتيب الفصل .
2. تهيئة مناخ الفصل .
3. ضبط سلوك التلاميذ .
كما أشارت الدراسة إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين كل من
المعلمين والمديرين والموجهين والتربويين في إدراكهم لواقـع ممارسة ضبط
سلوك التلاميذ ، وهناك اختلاف من وجهة نظر المعلمين حول تهيئة مناخ الفصل
الدراسي عـن كل من المديرين والموجهين ، كما أكدت الدراسة على أن المعلمين
يمارسون تنظيـم وترتيب الفصـل الدراسي بدرجة ممتازة . وأن المعلمين أصحاب
الخبرة الطويلة في التدريب يفوقون أقرانهم أصحاب الخبرات الأقل في تنظيم
الفصل الدراسي .

إدارة الفصل لزيادة الإنتاجية :
أوضح العبود ( 1995م ، ص 81-103 ) أن الاتجاه الحديث يولي المدارس مسؤولية
مساعدة الأطفال على متابعـة التعلـــيم ، والاهتمام بتشجيعهم على الإقبال
على عملهم المدرسي وعلى أمور حياتهم بأساليب أكثر إبداعاً وتحرراً .
لذا وجهت الأنظار إلى أهمية بيئة الفصل في إذكاء روح الابتكار والإبداع في
التلاميذ ، واستنباط إجراءات وأفكار ذاتية فردية أو جماعية ذات أثر بعيد
في حياتهم ، إذ لم تعد مشكلة المدرس الأساسية في الفصل هي إظهار الصرامة
ليظل التلاميذ صامتين محافظين على النظام ، بل أصبح دور المدرس هو تطوير
الأجواء التقليدية بهدف تنمية الإنسان وتعهده وفق المعايير التربوية
السليمة ، وبهدف زيادة الإنتاجية الداخلية التي تنطلق من ضرورة
استراتيجيات أساليب إدارة الفصل ، لإعداد البيئة المناسبة لاستخدام
الأساليب الحديثة لزيادة الإنتاجية داخل الفصل أو الصف المدرسي ، وأن
المعلم لابد أن يكون مديراً ناجحاً لفصله ، وفي الوقت نفسه مستشاراً
للمجموعة أكثر من كونه مصدراً وحيداً للتعلم .
وإدارة الفصل يجب أن تعتمد بالدرجة الأولى على فلسفة المجتمع وأهدافه ،
وأن تكون ملائمة للبيئة التربوية في تنظيمها ، سواء كان الفصل مفتوحاً أو
غير مفتوح أو فصلاً منضبطاً ، وإدارة الفصل تتبع الإدارة على المستوى
الإجرائي داخل المدرسة .

تأثير بيئة الفصل في إدارته :
لكل فصل دراسي بيئة متميزة ، تحدد معالمها طبيعة العلاقات بين تلاميذ
الفصل ، وبينهم وبين المعلم ، وطريقة تدريس المحتوى الدراسي ، إضافة إلى
إدراكهم لبعض الحقائق التنظيمية للفصل ، وبيئة التعلم بالصف تختلف باختلاف
المادة الدراسية . ولكل فصل سمة مميزة أو مناخ يميزه عن غيره من الفصول ،
وتؤثر على فعالية التعلم داخل الفصل ، فهي بمثابة الشخصية للفرد .
وقـد تناولت دراسة الرائـقي ( 1411هـ ، ص ص 5 ، 25 ) بعض الدراسات التي
حددت أن هنــاك ارتباطاً بين أداء التلاميذ ، وبيئة الصف ، وتوصلت إلى أن
بيئات الصفوف تتنوع تبعاً لتنوع المواد الدراسية ، ومن ثم ينعكس ذلك علــى
أداء التلاميذ ( المتغيرات المعرفية ) ، وأن هناك علاقة بيئة الصف ببعض
المتغيرات غير المعرفيـة ، مثل : عدد تلاميذ الفصل ، ومعدل الغياب ، وموقع
المدرسة في بيئة حضرية أو قروية ، ورضا التلاميذ عن المدرسة ، حيث أكدت
نتائجها على أن زيادة عدد التلاميذ تقترن ببيئة صفية يقل فيها الترابط بين
التلاميذ وتزداد فيها الرسمية . ومعدل الغياب يرتفع في الفصول التي زاد
فيها التنافس بين التلاميذ ، وتحكم المعلم ، وقلة دعمه واهتمامه بالتلاميذ
، وأن بيئات الصفوف الفردية تتسم بعدم التنظيم وقوة التنافس .
في حين وجد أن رضا التلاميذ يتحسن في الفصول التي تزيد فيها مشاركتهم
وإحساسهم بالانتماء والاهتمام بهم ، كما أوضحت أن أداء التلاميذ المعرفي
والانفعالي يتحسن في الفصول التي تتفق بيئاتها الفعلية مع البيئات التي
يفضلها التلاميذ ، ويتدنى في الفصول التي تختلف بيئاتها الفعلية عن
البيئات التي يفضلها التلاميذ ، وعلى هذا فيمكن للمعلم توظيف استراتيجيات
تدريسية تزيد من مشاركة التلاميذ .

الطالب وإدارة الفصل :
إن محور إدارة الفصل هو الطالب ، وتوفير الظروف والإمكانات التي تساعد على
توجيه نموه العقلي ، البدني والروحي ، والتي تتطلب تحسين العملية التربوية
لتحقيق هذا النمو ، إلى جانب تحقيق الأهداف الاجتماعية التي يطمح إليها
المجتمع فهي مطلب مهم ، وقد أظهرت البحوث النفسية والتربوية الحديثة أهمية
الطفل كفرد وأهمية الفروق الفردية ، وأن العملية التربوية عملية نمو في
شخصية الطفل من جميع جوانبها .
وأكدت الفلسفات التربوية على أن الطفل كائن إيجابي نشيط ، كما أظهرت أن
دور المدرس والمدرسة في توجيهه ومساعدته في اختيار الخبرات التي تساعد على
نمو شخصيته وتؤدي إلى نفعه ونفع المجتمع الذي يعيش فيه ، فركزت الاهتمام
نحو إعداده لمسئولياته في حياته الحاضـرة والمقبلة في المجتمع حيث أورد
الدايـل ( 1408هـ ، ص 74 ) عدداً من الجوانب التي ينبغي الاهتمام بها ،
وهي :
1. النمو الجسمي : تزويد الطلاب بالمعلومات المفيدة عن كيفية الوقاية من
الأمراض ، والغذاء الجيد والسليم ، ومراعاة الاعتبارات الصحية بالفصـول ،
كالتهويـة والإضـاءة والجلوس الصحي .
2. النمو العقلي : بإتاحة الفرصة للطلاب لمعالجة الموضوعات والمشكلات
بطريقة الأسلوب العلمي في التفكير الذي يعد المحور الأساس في كل أنواع
التعليم ، وتوفير المعلومات والمصادر والمراجع والتجارب ما أمكن بالمكتبة
المدرسية ، وتعويدهم على الاطلاع الخارجي في المكتبات العامة .
3. النمو الاجتماعي : تنمية أنماط السلوك المرغوب في كل موقف من المواقف
التي تحدث بالفصل ، وتنمية الواجب إزاء المحيطين بهم ، وإدراك العلاقات
بينهم وبين زملائهم ، ومع أفراد أسرتهم ، وواجباتهم نحوهم

دور المعلم في إدارة الفصل :
يمكن تصنيف دور المعلم في إدارة الفصل حسب ما ذكر كلثبون ( 1989م ص ص 119 – 122 ) على النحو التالي :
1. التفوق الجسماني : يعتبر شيئاً أسـاسيّاً أو مهمّاً ، وتاريخ التدريس
يدل على تدخل التفوق الجسماني الذي كان باستمرار أسلوباً أساسيّاً في
الضبط ، وفي بداية القرن التاسع عشر الميلادي كانت المدارس عراكاً بين
المديرين والطلاب ، من أجل إظهار من ستكون له السلطة ، وقلت أهمية هذا
الأسلوب في المدارس الحديثة ، وإن كانت الأساس في الضبط لدى بعض المعلمين
والطلبة .
2. السلطة الرسمية : نظام التعليم تقيده القوانين والعادات والتنظيمات
الحكومية ، وهذا التقييد أكسب المدرس ما يسمى بالسلطة الرسمية ، والتي
تستخدم بصورة واسعة وأساس في الضبط والإرشاد في وضع حد للطالب والمعلم من
خلال فرض عقوبات رسمية عند مجاوزتهما الحدود ، وتمثل الواجبات الرسمية
وتنظيم الفصل الدراسي والجداول المدرسية واختيار الكتب وعمليات التدريس
جزءاً من سلطة المعلم .
3. السلطة العاطفية : تشير إلى العلاقـة الشخصية بين المعلم وطلابه ،
والتي تتسم بالإيجابية وتدفـق العاطفـة ، وتشجع على التعرف على الحالة
النفسية لـه فيقبل الطالب على تقليد المعلم واتباع إرشاداته ، ويصبح
المعلم مثالاً أبويّاً محبوباً ، ومثل هذا النوع من السلطة قوي جدّاً في
الصف الأول وتقل درجته مع ازدياد نضوج الطفل .
4. الحالة النفسية : أرقى من العلاقة العاطفية وإن كانت تقترب منها ،
فالمعلم المتعمق في فهم الطلاب ودوافعهم ومشاكلهم لديه سلطة تجريبية عظيمة
، ومثل هذه الحكمة تستخدم لمساعدة الأطفال على النمو بأحسن ما لديهم من
قدرات .
5. تفوق المعرفة : عندما يكون المعلم قويّاً بمعلوماته فإنه يمنح نفسه
سلطة عظيمة ، فيصبح كالخبير في مجال عمله الذي يبحث عنه للحصول على إجابات
دقيقة ،فيصبح محترماً بينهم ويملك السيطرة عليهم ، والمعلم الذي لا يعلم
ويخطئ في تقديم المعلومات يفقد الاحترام ويواجه مشاكل ، ولهذا لا ينبغي أن
يعرف كل شيء بل أن تكون من أبرز صفاته الجهد والرضا بالبحث عن الجواب
الصحيح .
6. التفوق في العمليات الفكرية : الرغبة في البحث عن الإجابة يؤدي إلى
النوع السادس من السلطة ، وهو التفوق في العمليات الفكرية الذي يتميز بما
فيه من قدرة على التحليل والتركيب ، وإدراك العلاقات ، وتنظيم تسلسل
الأفكار ، والقدرة على مواجهة المشكلات يوفر له نوعين من السلطة الإضافية
في تفاعله مع الطلاب .
7. المهارة في العملية التربوية : الخبرة في طرق التدريس من أهم السلطات
البارزة التي يمتلكها المعلم في التعبير عن قدرته المعرفية ، والمعلم الذي
يسيطر على مهارات التدريس بدرجة عالية له كل السلطة داخل الفصل ، آخذين
بعين الاعتبار مدى التباين بين المدرس الذي لا يشكو أبداً من النظام ،
والمدرس الذي يفقد التحكم دائماً ولا يقوى على إدارة فصله ، والسلطة تفاعل
بين المعلم والطلاب ، وهو تفاعل يستدعي أنماطاً متعددة من السلطة في آن
واحد ، وبنسب مختلفة تعتمد في مجموعها على المدرس والطالب والموقف ، ,من
هذا المنطلق فإن التطبيق يعتمد على مدى كفاءة أنواع خاصة من السلطة في
مواقف محددة .

ويضيف الباحث في بعض التصنيفات لدور المعلم في إدارة الفصل ، والتي منها :
( أ ) سلطة المعلم في قيادة الفصل :
كما أن السلطة تفاعل بين المعلم وتلاميذه ، فالمعلم ميسر للتعليم ومدير
للعملية التعليمية ، وهو في سبيل القيام بوظيفته يتفاعل مع تلاميذه ،
فالتفاعل هو التأثير المتبادل أو المشترك بين الأفراد أو الجماعات ، ومنها
تفاعل المعلم والتلميذ ، والتأثيرات المتبادلة أو المشتركة ، والمعلم في
تفاعله مع تلاميذه في المواقف المختلفة يدير عملية الاتصال ويوجهها .
( ب ) وظيفة الاتصال في إدارة الفصل :
الاتصال عملية اجتماعية ، ويقصد بها التأثير في سلوك الآخرين من خلال التركيز على العناصر الرئيسية التالية :
المرسل : هو المعلم ، وهو المصدر الأساسي للاتصال وهو الذي يقدم المعلومة للطلاب .
المستقبل : وهو الطالب الذي يستقبل ما سرد لـه المعلم ، ويتم التفاعل من خلال درجة تأثير ما يقدمه المعلم في سلوك طلابه .
الرسالة : محتويات المنهج ( يقصد بها مجموعة المقررات الدراسية ) .
الوسيلة : قد تكون سمعية أو بصرية أو بغيرها ، من الحواس عن طريق استخدام الوسائل التعليمية .
رد الفعل " الاستجابة " : هو معرفة مدى تحقيق الأهداف التربوية بين المعلم وطلابه .
( ج ) فعالية الاتصال التربوي في إدارة الفصل :
حدد عبود وآخرون ( 1992م ، ص 206 ) بعض النقاط التالية :
- اتجاهـات المعلم ، وتتضمن نمو نفسه ، ونمو التلاميذ ، ونمو المنهج الدراسي .
- اختيار وسيـلة الاتصـال المناسبة حسب الموقف .
- طبيعة الرسالة ومحتوياتها لقدرات المستقبل يقصد بها القدرات الجسمية والعقلية .
- مستوى الدافع لدى المستقبل عالية أو متدنية .











__________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

إدارة القسم أو الفصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدارة القسم أو الفصل   إدارة القسم أو الفصل I_icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 12:25

رابط في المنتدى يحتوي على مشاركة في الموضوع

https://talaba2010.forummaroc.net/t125-page#304

شكر
ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

إدارة القسم أو الفصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدارة القسم أو الفصل   إدارة القسم أو الفصل I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 17:50

إدارة القسم أو الفصل WPyq9101161727
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدارة القسم أو الفصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدبير الفصل الدراسي
» غياب المشاركة الشفوية للتلاميذ داخل الفصل
» غياب المشاركة الشفوية للتلاميذ داخل الفصل
» عرض حول ظاهرة ثرثرة المتعلمين داخل الفصل الدراسي
» تقسيم الفصل داخل رياض الاطفال الى اركان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: شعبة اللغة العربية-
انتقل الى: