هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وضعية مشكلة للحل

اذهب الى الأسفل 
+2
lhaj.foullan
مصطفى دربان
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: وضعية مشكلة للحل   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 14:31

لدينا منبعان مائيان وخزان كبير. المنبع الاول يملا الخزان في ظرف ساعة اما المنبع الثاني يملاه في ظرف 20دقيقة


كم من المدة يستغرق النبعان معا لملا الخزان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lhaj.foullan




عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية مشكلة للحل   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 15:24

وضعية مشكلة للحل Aaaaaus
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية مشكلة للحل   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 15:27

مصطفى دربان كتب:
لدينا منبعان مائيان وخزان كبير. المنبع الاول يملا الخزان في ظرف ساعة اما المنبع الثاني يملاه في ظرف 20دقيقة


كم من المدة يستغرق النبعان معا لملا الخزان
ينقص المسألة افتراض أساسي و يتعلق بأن صبيب المياه منتظم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية مشكلة للحل   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 15:32

حتى أصعب المأمورية في نفس السياق سأقترح الوضعية التالية:
يملأ الصنبور الأول حوضا في 12 دقيقة بينما يملأه الصنبور
الثاني في 15 دقيقة. فتح أحمد الصنبورين معا في نفس الوقت و لكنه نسي أن يضع سدادة
الإفراغ.ف

إذا كان الزمن اللازم لإفراغ هذا الحوض عندما يكون مملوء هو 7 دقائق,
فحدد الزمن اللازم لملأ الحوض.


وضعية مشكلة للحل Biosphere


عدل سابقا من قبل علي تاموسيت في الإثنين 03 يناير 2011, 15:33 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية مشكلة للحل   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 15:32

وضعية مشكلة للحل Yes1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية مشكلة للحل   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 15:57

في هذه الحالة نحتاج إلى ساعتان و20 دقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية مشكلة للحل   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 16:00

مصطفى دربان كتب:
في هذه الحالة نحتاج إلى ساعتان و20 دقيقة
أنتم أهل الاستدلال، أليس كذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية مشكلة للحل   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 21:08



لدينا
الصنبور الأول يملأ 1/12 من الحوض في الدقيقة
الصنبور الثاني يملأ 1/15 من الحوض في الدقيقة
إذن الصنبورين معا يملئان 3/20 من الحوض في الدقيقة
والسداد يفرغ 1/7 من الحوض في الدقيقة
أي أن في هذه الحالة الماء المتبقي هو 1/140 من الحوض في الدقيقة
وبالتالي نحتاج إلى 140 دقيقة
أي ساعتان و 20 دقيقة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية مشكلة للحل   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 21:37

وضعية مشكلة للحل WPyq9101161727
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khadija elzerk

khadija elzerk


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية مشكلة للحل   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 01:45

لقد ذكرتني هذه المسألة ب سكيتش جاد المالح هههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية مشكلة للحل   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 09:32

khadija elzerk كتب:
لقد ذكرتني هذه المسألة ب سكيتش جاد المالح هههههههههههههههههه
هي كذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
oubellani lahcen

oubellani lahcen


عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية مشكلة للحل   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 09:52

السؤال المطوح لأي درس قد تصلح هذه الوضية وهل بإمكان التلاميذ استيعابها حتى يتمكنو من البحث عن الحل’؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية مشكلة للحل   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 09:58

oubellani lahcen كتب:
السؤال المطوح لأي درس قد تصلح هذه الوضية وهل بإمكان التلاميذ استيعابها حتى يتمكنو من البحث عن الحل’؟
يمكن اقتراح هذه الوضعية على تلاميذ الثالثة ثانوي إعدادي في درس المعادلات بالنظر إلى أن التلاميذ قد تعاملو في المستوى السابق مع وضعيات تناسبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
oubellani lahcen

oubellani lahcen


عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية مشكلة للحل   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 10:31

شكرا جزيلا استاذي الكريم
ولكنني اظن ان اساتذة الفيزياء يجدون صعوبة لذى التلاميذ بالتعليم الثانوي التاهيلي عند التعامل مع هذا النوع من المسائل فما بالك بمادة الرياضيات بالثانوي الاعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية مشكلة للحل   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 12:07

oubellani lahcen كتب:
شكرا جزيلا استاذي الكريم
ولكنني اظن ان اساتذة الفيزياء يجدون صعوبة لذى التلاميذ بالتعليم الثانوي التاهيلي عند التعامل مع هذا النوع من المسائل فما بالك بمادة الرياضيات بالثانوي الاعدادي
لن نختلف تماما على كون هذه المسألة صعبة بالنسبة لتلامذة الثانوي الإعدادي بل حتى التأهيلي لكن هناك فئة من التلاميذ الذين سيحاولون و يبحثون حتى يصلون للحل و هذا هو البيت القصيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
sadik ahmed




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية مشكلة للحل   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 13:55

ا سي مصطفى. راه ساهلة جدا: التلاميذ يوم الأحد لهم الوقت الكافي للقيام بالتجربة. "غير وريهم داك الخزان فين جا و تهنا".

c'est la moyenne harmonique de 60 et 20 divisé par 2 puisqu'ils travaillent en même temps.
attend le cour de statistique pour plus de détail....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: وضعية فريدة "حل المسائل"   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 14:14


خرج
علي وابنه إلياس و عبد الله و ابنه في رحلة قنص فاصطادوا جميعهم 45 طريدة، حيث كان
نصيب علي هو نصيب ابنه و نصيب عبد الله ثلاثة أضعاف نصيب ابنه.

حدد
اسم ابن عبد الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
lhaj.foullan




عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية مشكلة للحل   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 14:21

اسم ابن عبد الله
هو علي

علي = 9 ------ ابنه = 9
عبد الله = 27 ------ابنه = 9 = علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية مشكلة للحل   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 14:25

lhaj.foullan كتب:
اسم ابن عبد الله
هو علي

علي = 9 ------ ابنه = 9
عبد الله = 27 ------ابنه = 9 = علي
النتيجة لديك لكن المهم هو ترييض المسألة فهدفي من طرح هذه المواضيح ليس حلها في حد ذاتها بل كيف نريض الوضعية لتبسط للتلاميذ في مستوى معين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
lhaj.foullan




عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية مشكلة للحل   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 15:17

Gibiers d’Ali---- x
Gibiers de Fils d’Ali-----y
Gibiers d’abdallâh ----z
Gibiers de fils d’abdallâh ---- t
x=y et z=3t
X+y+z+t=45 -> 2x+3t+t =45
2x+4t=45 impossible
Si Ali est el fils d’abdallâh donc y a pas de t
2x+3x=45
X=9 une entier
possible


c'est vraiment difficile expliquer et de la mettre en forme mathematique clair pour un eleve au college
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية مشكلة للحل   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 15:20

lhaj.foullan كتب:
Gibiers d’Ali---- x
Gibiers de Fils d’Ali-----y
Gibiers d’abdallâh ----z
Gibiers de fils d’abdallâh ---- t
x=y et z=3t
X+y+z+t=45 -> 2x+3t+t =45
2x+4t=45 impossible
Si Ali est el fils d’abdallâh donc y a pas de t
2x+3x=45
X=9 une entier
possible


c'est vraiment difficile expliquer et de la mettre en forme mathematique clair pour un eleve au college

bien sûr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

وضعية مشكلة للحل Empty
مُساهمةموضوع: المزيد المزيد   وضعية مشكلة للحل I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 15:24


لدى صيدلي خمس قارورات من نفس الدواء, أربعة منها تحتوي كل واحدة على 20 حبة, كتلة كل حبة منها 7 غرامات،بينما واحدة بها 20 حبة كتلة كل حبة منها 9 غرامات.

اختلطت القارورات الخمس و أراد الصيدلي معرفة القارورة التي تحتوي على الحبات ذات الكتلة 9 غرامات و ذلك باستعمال الميزان مرة واحدة فقط .

ساعد الصيدلي على معرفة تلك القارورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
 
وضعية مشكلة للحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  وضعية
» وضعية إدماجية للمناقشة
»  مناقشة وضعية هدا الامتحان المحلي
» كيف تتصور وضعية التعليم بالدار البيضاء ؟؟
» إنتاج بطاقة الإستثمار وضعية تعلم إدماج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى شعبة الرياضيات-
انتقل الى: