| موضوع للنقاش | |
|
+5bourday علي تاموسيت مصطفى دربان lhaj.foullan khadija elzerk 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
khadija elzerk
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: موضوع للنقاش الإثنين 03 يناير 2011, 14:48 | |
| السلام عليكم قرأت اليوم مقالا حول بيداغوجية الادماج و قد أثار انتباهي ان لهده البيداغوجيا عدة أسماء كبيداغوجيا كزافيي روجرز و بيداغوجيا الفقراء لكن ما لم أفهمه لمادا لقبت ببيداغوجيا الفقراء أتمنى أن يشارك جميع الأساتدة و الطلبة الأساتدة لتعم الفائدة و شكرا
| |
|
| |
lhaj.foullan
عدد المساهمات : 96 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: موضوع للنقاش الإثنين 03 يناير 2011, 15:02 | |
| بيداغوجيا الفقراء كما سماها منظرها روجيرس | |
|
| |
lhaj.foullan
عدد المساهمات : 96 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: موضوع للنقاش الإثنين 03 يناير 2011, 15:05 | |
| أنواع الإدماج في المقاربة بالكفايات: تفيد مجموعة من الدراسات العلمية التي أنجزت حول الذاكرة وعلاقتها بالاحتفاظ والنسيان، أن حوالي 98% من التعلمات المكتسبة يجري نسيانها بعد أقل من أربعة أسابيع من تعلمها، لذا فكلما كانت التعلمات منظمة ومترابطة فيما بينها تيسر تخزينها في الذاكرة طويلة المدى واسترجاعها عند الحاجة. ومن هنا ينبغي أن يكون الإدماج حاضرا في جميع مراحل التعلم و لا ينبغي أن نربطه فقط بالمرحلة النهائية من اكتساب الكفاية. من هذا المنطلق يمكن الحديث عن ثلاثة أنواع من الإدماج: الإدماج الجزئي: يرتبط بأنشطة البناء والتدريب وتتيح للمتعلم ربط تعلماته السابقة بالتعلمات الجديدة، وتمكنه من تعبئة جزء من موارده المرتبطة بالكفاية الأساسية واستثمارها في وضعية مشكلة تتدرج من حيث الصعوبة والمعنى. ويمكن لهذه الأنشطة أن تكون كذلك مناسبة لتعلم الإدماج النهائي والتدريب عليه. الإدماج المرحلي: يرتبط بالكفايات المرحلية على مدى المراحل الأربعة من السنة الدراسية، ونعرف أن السن الدراسية تتكون من أربعة مراحل كل مرحلة تستغرق 8 أسابيع، وتتيح للمتعلم تعبئة كل الموارد المرتبطة بالكفاية المرحلية . ويتجسد من خلال نوعين من الأنشطة: ـ مواجهة وضعيات إدماجية. ـ إنجاز مشاريع ملائمة لمجال الوحدة التعليمية. الإدماج النهائي: ويرتبط بالكفاية الأساسية المستهدفة خلال سنة دراسية ، وتتيح للمتعلم إدماج الكفايات المرحلية في وضعيات مشكلة تتيح تعبئة كل التعلمات المكتسبة خلال السنة. | |
|
| |
مصطفى دربان
عدد المساهمات : 659 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 الموقع : fedimost@hotmail.fr
| موضوع: رد: موضوع للنقاش الإثنين 03 يناير 2011, 15:10 | |
| لأنها بيداغوجية الهدف منها تخريج تقنيين أي عمال الشاركات أي الطبقات الكادحة في المجتمع. لا تخريج مفكرين ومخططين | |
|
| |
علي تاموسيت
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 29/11/2010 الموقع : http://4maths.jimdo.com
| موضوع: رد: موضوع للنقاش الإثنين 03 يناير 2011, 15:16 | |
| أظن بان هذه التسمية المنعوت بها الدول المتخلفة/السائرة في طريق نمو. فهل يا ترى هذه البيداغوجية هي نهاية البيداغوجيات أم أنها الحل السحري للمشاكل تراكمت طيلة عقود مضت ؟؟؟ | |
|
| |
bourday
عدد المساهمات : 54 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 الموقع : http://maths-college.ucoz.com/
| موضوع: رد: موضوع للنقاش الإثنين 03 يناير 2011, 15:17 | |
| يطلق على بيداغوجيا الإدماج كذلك "بيداغوجيا الفقراء" والعهدة على الخبير كزافيي، لأنها في منظوره تسعى إلى تحقيق الإنصاف والعدل بالوسط المدرسي، فلا فرق فيها بين تلميذ مجتهد وأخر كسول مادام الكل مدعو إلى التعامل مع الوضعيات الإدماجية بشكل متكافئ، وتبقى العبرة في المنتوج المنتظر الخاضع لمعايير ومؤشرات تقويمية واضحة ودقيقة.
| |
|
| |
مصطفى دربان
عدد المساهمات : 659 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 الموقع : fedimost@hotmail.fr
| موضوع: رد: موضوع للنقاش الإثنين 03 يناير 2011, 16:08 | |
| نريد مناقشة الطلبة الاساتذة وأفكارهم لا أفكار الكتاب والفلاسفة
| |
|
| |
مصطفى دربان
عدد المساهمات : 659 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 الموقع : fedimost@hotmail.fr
| موضوع: رد: موضوع للنقاش الإثنين 03 يناير 2011, 16:15 | |
| لا أظن أنها ستحقق أي مساوات بين التلاميذ، بل العكس. وأرى أن أي بيداغوجية لن تنجح ما لم تصاغ من الواقع الذي ستطبق فيه بالاظافة إلى اشراك العنصر الاساسي في المنظومة أي المدرس
| |
|
| |
abdelatif
عدد المساهمات : 45 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: موضوع للنقاش الإثنين 03 يناير 2011, 16:18 | |
| أعتقد أننا يمكن أن نطلق عليها اسم "بيداغوجيا الفارقية " نظرا لاهتمامها بالفوارق المختلفة لكل تلميد على حدا | |
|
| |
abdelatif
عدد المساهمات : 45 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: موضوع للنقاش الإثنين 03 يناير 2011, 16:31 | |
| أما فيما يخص هل هي صالحة لبلدنا، فالجواب عنه صعب ولكن إذا نظرنا إلى واقع التعليم في المراحل السابقة وكذا الكيفية التي تم بها تبنيها سنجد بأن هذه البيداغوجيا ليست سوى "زادو العظيم للكريم" | |
|
| |
مصطفى دربان
عدد المساهمات : 659 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 الموقع : fedimost@hotmail.fr
| موضوع: رد: موضوع للنقاش الإثنين 03 يناير 2011, 20:55 | |
| تعددت الاسماء والمسمى واحد
| |
|
| |
مصطفى دربان
عدد المساهمات : 659 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 الموقع : fedimost@hotmail.fr
| موضوع: رد: موضوع للنقاش الإثنين 03 يناير 2011, 20:58 | |
| بدلا من مناقشة التعريفات الفلسفية دعونا نناقش صلاحيتها بالمدرسة المغربية
| |
|
| |
khadija elzerk
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: موضوع للنقاش الثلاثاء 04 يناير 2011, 02:10 | |
| ان بيداعوجية الادماج التي انشغلت بها الوزارة هده السنة،قد تؤتي ثمارافي تحسين التعلمات ،لكن لست باعتمادها وحدها في حل المشاكل كلها ،بل لابد من تظافر الجهود ،كل من موقعه ،وفي اطار من المقاربة الشمولية النسقية ،اي بعيدا عن النظرة التجزيئية،التي تعزل قطاع التعليم عن بقية القطاعات في المجتمع ،فمعظلة الفقر مثلا لها ثاثير مباشر على اي اصلاح يمس التعليم | |
|
| |
مصطفى دربان
عدد المساهمات : 659 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 الموقع : fedimost@hotmail.fr
| موضوع: رد: موضوع للنقاش الثلاثاء 04 يناير 2011, 07:21 | |
| أطن أن هذه النظرية تصلح بالبلدان المتقدمة التي تعرف وفرة فرص الشغل في الميدان الصناعي الشئ الذي تفتقر إليه الدول الفقيرة
| |
|
| |
oubellani lahcen
عدد المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: موضوع للنقاش الثلاثاء 04 يناير 2011, 09:29 | |
|
إن إصلاح التعليم برمته لم يكن رغبة داخلية بقدر ما كان إملاء خارجيا، فاستقت تجارب خارجية لم تعطي أكله لمن جربها فأراد المغرب أن يستنسخها لعله يجد فيها ضالته أو على الأقل يذر الرماد في العيون ليغطي على التقارير الدولية التي تعير لها الحكومة بعض الاهتمام، ولا أظن أن أي مخطط قد يكتب له النجاح ما لم يكن نابعا عن رغبة أكيدة في لإصلاح قوامه حب الوطن وبنائه وليس إصلاح من اجل الإصلاح، وبرامج بلا تخطيط ومخططات بلا تمويل ونبقى دوما في برامج إصلاح لإصلاح برامج إصلاح (المخطط لاستعجالي لإصلاح "الإصلاح البيداغوجي للتربية والتكوين").
والله من وراء القصد وهو يهدي إلى سواء السبيل | |
|
| |
Amarir Admin
عدد المساهمات : 246 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: موضوع للنقاش الأربعاء 05 يناير 2011, 16:53 | |
| - khadija elzerk كتب:
السلام عليكم قرأت اليوم مقالا حول بيداغوجية الادماج و قد أثار انتباهي ان لهده البيداغوجيا عدة أسماء كبيداغوجيا كزافيي روجرز و بيداغوجيا الفقراء لكن ما لم أفهمه لمادا لقبت ببيداغوجيا الفقراء أتمنى أن يشارك جميع الأساتدة و الطلبة الأساتدة لتعم الفائدة و شكرا
تابعت هذه المناقشة الشيقة التي تدور بينكم وأرى أنها رائعة بكل المعايير أما بخصوص التساؤل فمن الصعب أن نعطي جوابا حقيقيا لهذه الأوصاف كل ما هنالك أنه في آخر المطاف قررت الوزارة تبني هذه المنهجية بكل ما تحمله من تناقضات وعيوب وهفوات وغير ذالك من أمور يطول بنا التحدث عنها وربما يصدق على الوزارة قول "مكره أخاك لا بطل" بعد تفاقم الفشل الذريع الذي أصاب حقل التعليم الحيوي وجدت الوزارة أن لا خيار لها إلا تبني منهجية لإصلاح هذه المنظومة فبحثت كعادتها في الأسواق العالمية على منتوج رخيص الثمن علها تروج له داخلايا يشغل الجميع ويبعد عنها إنتقادات البنك الدولي والمؤسسات الدولية التي تراقب الشاذ والفاذ من مثل هذه الأمور. وقد تساءلت شخصيا لماذا لم تتجه الوزارة إلى السوق الصيني الرخيص جدا، وقد تجد فيه بضاعة أرخص من بضاعة السيد كزافيي روجر، حتى ولوكانت باللغة الصينية، فالمغاربة لديهم قدرة فائقة للتعامل مع اللغات. لكن في كل الأحوال نحن الأساتذة ملزمون بتطبيقها ومرغمون بتبنيها في وظيفتنا، فما علينا إلا الأخذ بمحاسنها وتجنب ما يمكن تجنبه من مساوئها. فلا أعتقد أن هذه المنهجية سوف تعيق عملنا ونشاطنا وجهودنا في سبيل الرفع من مستوى تلامذتنا، فالمرجو منكم نسيان التفكير في هذه الأوصاف، والمضي قدما في البحث عن مواطن القوة في هاته المنهجية والتفاعل معها بإيجاب وإخلاص وتفاني ما أمكن | |
|
| |
Nadia Briguem
عدد المساهمات : 141 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: موضوع للنقاش الجمعة 07 يناير 2011, 14:36 | |
| سلام ادا أردنا تعريف بداغوجيا الفقراء في المغرب (من منظور اجابي) يمكن القول ان من خلالها سيستفيد التلميذ الفقير من اسابيع يدعم دمج فيها مكتسباته القبلية لأنه كما لاحظنا في الوعية المهنية لا يستفيد التلاميد من التمارين التوليفية لانه لا يجد وقت لها وبالتالي يلجأ إلى الساعات الإضافية (ارجوا ان تفهمو فكرتي لأني أجد صعوبة في العبير عن أفكاري) | |
|
| |
مصطفى دربان
عدد المساهمات : 659 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 الموقع : fedimost@hotmail.fr
| موضوع: رد: موضوع للنقاش الأحد 09 يناير 2011, 00:13 | |
| وإلى متى نعتمد على الخارج في كل صغيرة وكبيرة ألا نمتلك عقول عاطلة عن العمل فهجرت الى الدول المتقدمة لتفجر ثاقتها... | |
|
| |
علي تاموسيت
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 29/11/2010 الموقع : http://4maths.jimdo.com
| موضوع: رد: موضوع للنقاش الأحد 09 يناير 2011, 04:49 | |
| - مصطفى دربان كتب:
- وإلى متى نعتمد على الخارج في كل صغيرة وكبيرة
ألا نمتلك عقول عاطلة عن العمل فهجرت الى الدول المتقدمة لتفجر ثاقتها... كما يقال : "مغني الحي لا يطرب" | |
|
| |
| موضوع للنقاش | |
|