هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضوع للنقاش

اذهب الى الأسفل 
+5
bourday
علي تاموسيت
مصطفى دربان
lhaj.foullan
khadija elzerk
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
khadija elzerk

khadija elzerk


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: موضوع للنقاش   موضوع للنقاش I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 14:48

السلام عليكم
قرأت اليوم مقالا حول بيداغوجية الادماج و قد أثار انتباهي ان لهده البيداغوجيا عدة أسماء كبيداغوجيا كزافيي روجرز و بيداغوجيا الفقراء لكن ما لم أفهمه لمادا لقبت ببيداغوجيا الفقراء
أتمنى أن يشارك جميع الأساتدة و الطلبة الأساتدة لتعم الفائدة
و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lhaj.foullan




عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع للنقاش I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 15:02

بيداغوجيا الفقراء كما سماها منظرها روجيرس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lhaj.foullan




عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع للنقاش I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 15:05

أنواع الإدماج في المقاربة بالكفايات:
تفيد مجموعة من الدراسات العلمية التي أنجزت حول الذاكرة وعلاقتها بالاحتفاظ والنسيان، أن حوالي 98% من التعلمات المكتسبة يجري نسيانها بعد أقل من أربعة أسابيع من تعلمها، لذا فكلما كانت التعلمات منظمة ومترابطة فيما بينها تيسر تخزينها في الذاكرة طويلة المدى واسترجاعها عند الحاجة.
ومن هنا ينبغي أن يكون الإدماج حاضرا في جميع مراحل التعلم و لا ينبغي أن نربطه فقط بالمرحلة النهائية من اكتساب الكفاية.
من هذا المنطلق يمكن الحديث عن ثلاثة أنواع من الإدماج:
الإدماج الجزئي:
يرتبط بأنشطة البناء والتدريب وتتيح للمتعلم ربط تعلماته السابقة بالتعلمات الجديدة، وتمكنه من تعبئة جزء من موارده المرتبطة بالكفاية الأساسية واستثمارها في وضعية مشكلة تتدرج من حيث الصعوبة والمعنى.
ويمكن لهذه الأنشطة أن تكون كذلك مناسبة لتعلم الإدماج النهائي والتدريب عليه.
الإدماج المرحلي:
يرتبط بالكفايات المرحلية على مدى المراحل الأربعة من السنة الدراسية، ونعرف أن السن الدراسية تتكون من أربعة مراحل كل مرحلة تستغرق 8 أسابيع، وتتيح للمتعلم تعبئة كل الموارد المرتبطة بالكفاية المرحلية . ويتجسد من خلال نوعين من الأنشطة:
ـ مواجهة وضعيات إدماجية.
ـ إنجاز مشاريع ملائمة لمجال الوحدة التعليمية.
الإدماج النهائي:
ويرتبط بالكفاية الأساسية المستهدفة خلال سنة دراسية ، وتتيح للمتعلم إدماج الكفايات المرحلية في وضعيات مشكلة تتيح تعبئة كل التعلمات المكتسبة خلال السنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع للنقاش I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 15:10

لأنها بيداغوجية الهدف منها تخريج تقنيين أي عمال الشاركات أي الطبقات الكادحة في المجتمع. لا تخريج مفكرين ومخططين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع للنقاش I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 15:16

أظن بان هذه التسمية المنعوت بها الدول المتخلفة/السائرة في طريق نمو.
فهل يا ترى هذه البيداغوجية هي نهاية البيداغوجيات أم أنها الحل السحري للمشاكل تراكمت طيلة عقود مضت ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
bourday

bourday


عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : http://maths-college.ucoz.com/

موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع للنقاش I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 15:17

يطلق على بيداغوجيا الإدماج كذلك "بيداغوجيا الفقراء" والعهدة على الخبير كزافيي، لأنها في منظوره تسعى إلى تحقيق الإنصاف والعدل بالوسط المدرسي، فلا فرق فيها بين تلميذ مجتهد وأخر كسول مادام الكل مدعو إلى التعامل مع الوضعيات الإدماجية بشكل متكافئ، وتبقى العبرة في المنتوج المنتظر الخاضع لمعايير ومؤشرات تقويمية واضحة ودقيقة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maths-college.ucoz.com/
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع للنقاش I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 16:08

نريد مناقشة الطلبة الاساتذة وأفكارهم لا أفكار الكتاب والفلاسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع للنقاش I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 16:15

لا أظن أنها ستحقق أي مساوات بين التلاميذ، بل العكس. وأرى أن أي بيداغوجية لن تنجح ما لم تصاغ من الواقع الذي ستطبق فيه بالاظافة إلى اشراك العنصر الاساسي في المنظومة أي المدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelatif

abdelatif


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع للنقاش I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 16:18

أعتقد أننا يمكن أن نطلق عليها اسم "بيداغوجيا الفارقية " نظرا لاهتمامها بالفوارق المختلفة لكل تلميد على حدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelatif

abdelatif


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع للنقاش I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 16:31

أما فيما يخص هل هي صالحة لبلدنا، فالجواب عنه صعب ولكن إذا نظرنا إلى واقع التعليم في المراحل السابقة وكذا الكيفية التي تم بها تبنيها سنجد بأن هذه البيداغوجيا ليست سوى "زادو العظيم للكريم"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع للنقاش I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 20:55


تعددت الاسماء والمسمى واحد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع للنقاش I_icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 20:58

بدلا من مناقشة التعريفات الفلسفية دعونا نناقش صلاحيتها بالمدرسة المغربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khadija elzerk

khadija elzerk


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع للنقاش I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 02:10

ان بيداعوجية الادماج التي انشغلت بها الوزارة هده السنة،قد تؤتي ثمارافي تحسين التعلمات ،لكن لست باعتمادها وحدها في حل المشاكل كلها ،بل لابد من تظافر الجهود ،كل من موقعه ،وفي اطار من المقاربة الشمولية النسقية ،اي بعيدا عن النظرة التجزيئية،التي تعزل قطاع التعليم عن بقية القطاعات في المجتمع ،فمعظلة الفقر مثلا لها ثاثير مباشر على اي اصلاح يمس التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع للنقاش I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 07:21

أطن أن هذه النظرية تصلح بالبلدان المتقدمة التي تعرف وفرة فرص الشغل في الميدان الصناعي الشئ الذي تفتقر إليه الدول الفقيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oubellani lahcen

oubellani lahcen


عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع للنقاش I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 09:29



إن إصلاح التعليم برمته لم يكن رغبة داخلية بقدر ما كان إملاء خارجيا، فاستقت تجارب خارجية لم تعطي أكله لمن جربها فأراد المغرب أن يستنسخها لعله يجد فيها ضالته أو على الأقل يذر الرماد في العيون ليغطي على التقارير الدولية التي تعير لها الحكومة بعض الاهتمام، ولا أظن أن أي مخطط قد يكتب له النجاح ما لم يكن نابعا عن رغبة أكيدة في لإصلاح قوامه حب الوطن وبنائه وليس إصلاح من اجل الإصلاح، وبرامج بلا تخطيط ومخططات بلا تمويل ونبقى دوما في برامج إصلاح لإصلاح برامج إصلاح (المخطط لاستعجالي لإصلاح "الإصلاح البيداغوجي للتربية والتكوين").

والله من وراء القصد وهو يهدي إلى سواء السبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amarir
Admin
Amarir


عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع للنقاش I_icon_minitimeالأربعاء 05 يناير 2011, 16:53

khadija elzerk كتب:
السلام عليكم
قرأت اليوم مقالا حول بيداغوجية الادماج و قد أثار انتباهي ان لهده البيداغوجيا عدة أسماء كبيداغوجيا كزافيي روجرز و بيداغوجيا الفقراء لكن ما لم أفهمه لمادا لقبت ببيداغوجيا الفقراء
أتمنى أن يشارك جميع الأساتدة و الطلبة الأساتدة لتعم الفائدة
و شكرا
تابعت هذه المناقشة الشيقة التي تدور بينكم وأرى أنها رائعة بكل المعايير
أما بخصوص التساؤل فمن الصعب أن نعطي جوابا حقيقيا لهذه الأوصاف
كل ما هنالك أنه في آخر المطاف قررت الوزارة تبني هذه المنهجية بكل ما تحمله من تناقضات وعيوب وهفوات وغير ذالك من أمور يطول بنا التحدث عنها
وربما يصدق على الوزارة قول "مكره أخاك لا بطل"
بعد تفاقم الفشل الذريع الذي أصاب حقل التعليم الحيوي وجدت الوزارة أن لا خيار لها إلا تبني منهجية لإصلاح هذه المنظومة فبحثت كعادتها في الأسواق العالمية على منتوج رخيص الثمن علها تروج له داخلايا يشغل الجميع ويبعد عنها إنتقادات البنك الدولي والمؤسسات الدولية التي تراقب الشاذ والفاذ من مثل هذه الأمور.
وقد تساءلت شخصيا لماذا لم تتجه الوزارة إلى السوق الصيني الرخيص جدا، وقد تجد فيه بضاعة أرخص من بضاعة السيد كزافيي روجر، حتى ولوكانت باللغة الصينية، فالمغاربة لديهم قدرة فائقة للتعامل مع اللغات.
لكن في كل الأحوال نحن الأساتذة ملزمون بتطبيقها ومرغمون بتبنيها في وظيفتنا، فما علينا إلا الأخذ بمحاسنها وتجنب ما يمكن تجنبه من مساوئها.
فلا أعتقد أن هذه المنهجية سوف تعيق عملنا ونشاطنا وجهودنا في سبيل الرفع من مستوى تلامذتنا، فالمرجو منكم نسيان التفكير في هذه الأوصاف، والمضي قدما في البحث عن مواطن القوة في هاته المنهجية والتفاعل معها بإيجاب وإخلاص وتفاني ما أمكن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talaba2010.forummaroc.net
Nadia Briguem

Nadia Briguem


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع للنقاش I_icon_minitimeالجمعة 07 يناير 2011, 14:36

سلام
ادا أردنا تعريف بداغوجيا الفقراء في المغرب (من منظور اجابي) يمكن القول ان من خلالها سيستفيد التلميذ الفقير من اسابيع يدعم دمج فيها مكتسباته القبلية
لأنه كما لاحظنا في الوعية المهنية لا يستفيد التلاميد من التمارين التوليفية لانه لا يجد وقت لها وبالتالي يلجأ إلى الساعات الإضافية
(ارجوا ان تفهمو فكرتي لأني أجد صعوبة في العبير عن أفكاري)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع للنقاش I_icon_minitimeالأحد 09 يناير 2011, 00:13

وإلى متى نعتمد على الخارج في كل صغيرة وكبيرة
ألا نمتلك عقول عاطلة عن العمل فهجرت الى الدول المتقدمة لتفجر ثاقتها...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع للنقاش I_icon_minitimeالأحد 09 يناير 2011, 04:49

مصطفى دربان كتب:
وإلى متى نعتمد على الخارج في كل صغيرة وكبيرة
ألا نمتلك عقول عاطلة عن العمل فهجرت الى الدول المتقدمة لتفجر ثاقتها...
كما يقال : "مغني الحي لا يطرب"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
 
موضوع للنقاش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  موضوع للنقاش
» موضوع للنقاش
» موضوع للنقاش
» بيداغوجيا الخطأ
» موضوع للمناقشة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى شعبة الرياضيات-
انتقل الى: