هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماذا نعني بالهدر المدرسي؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hamid fanaoui

hamid fanaoui


عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

ماذا نعني بالهدر المدرسي؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماذا نعني بالهدر المدرسي؟   ماذا نعني بالهدر المدرسي؟ I_icon_minitimeالإثنين 29 نوفمبر 2010, 02:36

ماذا نعني بالهدر المدرسي؟

الهدر المدرسي من المصطلحات الفضفاضة التي يصعب تحديدها لاعتبارات عدة. أولاها تعدد المسميات لنفس المفهوم و اختلاف الكتابات التربوية في المنطلقات الذي يوصل إلى الاختلاف في فهم الظواهر، و بالتالي الاختلاف في توظيف المصطلح

أحيانا نتحدث عن الهدر المدرسي و نعني به التسرب الذي يحصل في مسيرة الطفل الدراسية التي تتوقف في مرحلة معينة دون أن يستكمل دراسته. لكن نفس الظاهرة يرد الحديث عنها في كتابات بعض التربويين بالفشل الدراسي الذي يرتبط لدى أغلبهم بالتعثر الدراسي الموازي إجرائيا للتأخر. كما تتحدث مصادر أخرى عن التخلف و اللاتكيف الدراسي و كثير من المفاهيم التي تعمل في سبيل جعل سوسيولوجيا التربية أداة لوضع الملمس على الأسباب الداخلية للمؤسسة التربوية من خلال إنتاجها اللامساواة

إلا أننا بشكل عام نتحدث عن الهدر المدرسي باعتباره انقطاع التلاميذ عن الدراسة كلية قبل إتمام المرحلة الدراسية أو ترك الدراسة قبل إنهاء مرحلة معينة.

و كيفما كان التعريف الذي نرتضيه لهذه الظاهرة، فإننا يجب أن نعترف أننا أمام ظاهرة تؤرق المجتمعات العربية بشكل عام. فهي تحمل كل مقومات الفشل سواء على المستوى الفردي أو على مستوى المجتمع. و هي من العوامل القادرة على شل حركة المجتمع الطبيعية و تقهقره عائدة به إلى عتمة الجهل و التخلف و الانعزالية بعيدا عن نور التطور و مواكبة لغة العصر في التقدم و الانفتاح.

و الهدر يشكل معضلة تربوية كبرى، لأنه يحول دون تطور أداء المنظومة التربوية، خصوصا في العالم القروي، ويحدث نزيفا كبيرا في في الموارد المادية و البشرية، و يؤثر سلبا على مردوديتها الداخلية. و يستفاد من معطيات رسمية أن نسبة الانقطاع عن الدراسة في مجموع المرحلة الابتدائية بالمغرب تصل إلى 3.95 % بالنسبة لمجموع التلاميذ بينما تصل إلى 3.91 % لدى الإناث. و في ما يخص التعليم الثانوي الإعدادي، فتصل نسبة الهدر إلى 6.26 % بالنسبة للمجموع، و 5.61 % لدى الإناث. أما في ما يتعلق بالتعليم الثانوي التأهيلي، فتبلغ بالنسبة للمجموع 3.31 % و بالنسبة للإناث 3.20%. و تمثل مرحلة الانتقال من التعليم الابتدائي إلى التعليم الثانوي الإعدادي حدة هذا النزيف، إذ قاربت 10 %، بينما بلغت 4.45 % في الانتقال ما بين التعليم الثانوي الإعدادي و التأهيلي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nadia Briguem

Nadia Briguem


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

ماذا نعني بالهدر المدرسي؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا نعني بالهدر المدرسي؟   ماذا نعني بالهدر المدرسي؟ I_icon_minitimeالأربعاء 01 ديسمبر 2010, 14:53

من وجهة نظري من اسباب الهدر المدرسي
1_امية الاسرة
2_مستوى الاسرة الإقتصادي اد يصطر التلميد لتخلي عن دراسته من اجل المساعدة في اعالة اسرته
3_حاملي الشهادات العاطلين عن العمل اد يتخدهم بعض التلاميد قدوة فيتركون المدرسة
4_رفقة السوء التي تساهم في اضعاف عزيمة التلميد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nadia Briguem

Nadia Briguem


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

ماذا نعني بالهدر المدرسي؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا نعني بالهدر المدرسي؟   ماذا نعني بالهدر المدرسي؟ I_icon_minitimeالأربعاء 01 ديسمبر 2010, 14:55

عموما شكرا استاد و اتمنى تصحيح وجهة نظري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

ماذا نعني بالهدر المدرسي؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا نعني بالهدر المدرسي؟   ماذا نعني بالهدر المدرسي؟ I_icon_minitimeالسبت 08 يناير 2011, 15:03

ماذا نعني بالهدر المدرسي؟ WPyq9101161727
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا نعني بالهدر المدرسي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "موقع" الكتاب المدرسي
» الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية
» الكتاب المدرسي ومدى ملائمته مع المستجدات التربوية
» عرض حول القيام بالوظيفة و الرخص - مادة التشريع المدرسي و الإداري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى علوم التربية والديداكتيك-
انتقل الى: