هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kaouri




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية   الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء 01 فبراير 2011, 04:06

السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
عودة ميمونة إن شاء الله
أثناء تحضيري لدرس المثلثات المتشابهة لاحظت أن التعريف الموجود في الكتاب المدرسي
يختلف عن التعريف الذي أقرته التوجيهات التربوية الرسمية.
قد يقول قائل : يمكن أن تختار أحد التعريفين بدون إشكال،،
لكن السؤال المطروح هو:
لماذا اختار مؤلفوا الكتاب المدرسي تعريفا مخالفا لما أقرته التوجيهات الرسمية؟
يبقى هذا السؤال مطروحا من أجل التفكير و المناقشة في الورشات المقبلة إن شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية   الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء 01 فبراير 2011, 05:21




من وجهة نظري الامر واضح أي أن الاستاذ يجب عليه اتباع التوحيهات الرسمية والكتاب المدرسي كمكمل أو للاستئناس فقط حيث أن الاستاذ ليس مجبر على العمل بالكتاب المدرسي وبالتالي فيمكن أن يعتمد على مصادر اخر لبناء الدرس أما اذا اردنا أن نناقش الكتب المدرسية فهي تعج بالاخطأ كما انها اجتهادات افراد لا أكثر ولا أقل




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kaouri




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية   الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء 01 فبراير 2011, 06:38

مصطفى دربان كتب:



من وجهة نظري الامر واضح أي أن الاستاذ يجب عليه اتباع التوحيهات الرسمية والكتاب المدرسي كمكمل أو للاستئناس فقط حيث أن الاستاذ ليس مجبر على العمل بالكتاب المدرسي وبالتالي فيمكن أن يعتمد على مصادر اخر لبناء الدرس أما اذا اردنا أن نناقش الكتب المدرسية فهي تعج بالاخطأ كما انها اجتهادات افراد لا أكثر ولا أقل
هذا ليس خطأ ,بل هو إختيار من أجل بناء درس متناسق
والسؤال هو لماذا هذا الإختيار دون اللآخر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kaouri




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية   الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء 01 فبراير 2011, 11:05

أريد أن انبه بأن هذا ليس بخطإ بل هو إختيار لأحد تعاريف المثلثات المتشابهة
والسؤال المطروح هو لماذا المؤلفون إختاروا هذا التعريف دون اللآخر ؟لابد ان يكون هناك سبب بيداغوجي في ذلك أريد مناقشته بعد الفحص والتفكير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية   الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء 01 فبراير 2011, 23:50


أظن أن الامر راجع إلى الترجمة أو ما قبل الترجمة للأسف لا أتوفر على الكتاب الذي تعتمدون عليه بانزكان لكي يكون الجواب دقيقا المرجو كتابة التعريف الموجود بالكتاب المدرسي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khadija elzerk

khadija elzerk


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية   الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية I_icon_minitimeالخميس 10 فبراير 2011, 10:14

هو نفس التعريف الموجود في الكتب الأخرى حيث يعتمدون على الزوايا بينما التعريف الموجود في التوجيهات التربوية يعتمدون على تناسبية الأضلاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية   الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية I_icon_minitimeالخميس 10 فبراير 2011, 11:02

لا زلت أتذكر كيف درسنا درس المثلثات المتشابهة في المقرر السابق، فلقد كان يتم الاعتماد في تقديم هذا الدرس على التحاكي، مما كان يسهل استيعاب تناسب أطوال الأضلاع.
من خلال هذا الموضوع تطرح في بعض الأحيان إشكالية القطيعة الموجودة بين التوجيهات التربوية و الكتب المدرسية المعتمدة,
فهل السبب كما ذكر سالفا الترجمة المعتمدة أم المؤلفون أنفسهم (ليسوا في غالب الأحيان مدرسي الثانوي الإعدادي)؟؟؟
هناك أكثر من علامة استفهام للبحث....


عدل سابقا من قبل علي تاموسيت في الخميس 17 فبراير 2011, 16:03 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
sadik ahmed




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية   الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية I_icon_minitimeالخميس 17 فبراير 2011, 15:57

merci mon prof pour la remarque. je voudrais signaler que ni l'une ni l'autre est la définition de "deux triangles homothétique". ces sont que des propriétés qu'on utilise a ce niveau. et vous avez le choix d'utiliser la plus convenable aux élèves.
la définition est : " deux triangles sont homothétiques s'il existe une similitude entre les deux".


عدل سابقا من قبل sadik ahmed في الخميس 17 فبراير 2011, 17:02 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية   الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية I_icon_minitimeالخميس 17 فبراير 2011, 16:12

sadik ahmed كتب:
merci mon prof pour la remarque. je voudrais signaler que ni l'un ni l'autre est la définition de "deux triangles homothétique". ces sont que des propriétés qu'on utilise a ce niveau. et vous avez le choix d'utiliser le plus convenable aux élèves.
la définition est : " deux triangles sont homothétiques s'il existe une similitude entre les deux".
Merci monsieur Ahmed, ici on parle des triangles semblables.
On dit que deux triangles sont semblables si l'un d'eux est égal à un triangle homothétique de l'autre par rapport
à un de ses sommets.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
sadik ahmed




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية   الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية I_icon_minitimeالخميس 17 فبراير 2011, 17:36

Merci Monsieur ALI. ca revient à la définition de deux triangles homothétique. et puisque les élèves a ce niveau ne peuvent pas apprendre une telle définition on propose l'une des propriétés.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكتاب المدرسي و التوجيهات التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكتاب المدرسي ومدى ملائمته مع المستجدات التربوية
» "موقع" الكتاب المدرسي
» ماذا نعني بالهدر المدرسي؟
» الاركان التربوية
» الاركان التربوية ووظائفها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى شعبة الرياضيات-
انتقل الى: