Abderrahim Fathi
عدد المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 04/12/2010
| موضوع: إنتاج بطاقة الإستثمار وضعية تعلم إدماج السبت 18 ديسمبر 2010, 15:11 | |
| شبكة الإستثمار العامة تعلم الإدماج | التحقق الذاتي أو التصحيح | 1) اختيار المعلومات :
لمساعدة المتعلمين على وضع إستراتيجية فهم الوضعية , يقوم الأستاذ بما يلي :
· قراءة أولية لمضمون الوضعية ( من طرف الأستاذ أو من طرف المتعلم )
· توضيح كل ما يمكن أن يمثل عائقا لفهم الوضعية وذالك من خلال : شرح الكلمات والعبارات و المفاهيم العلمية المستقاة من موارد دراسية أخرى أو مستوى آخر.
· إثارة انتباه المتعلمين إلى أهمية الأسناد وتوجيههم إلى وظيفتها في مساعدتهم على استثمارها للإجابة على المهام المطلوبة ( التعليمية ).
· إرشاد المتعلمين إلى كيفية التعامل مع التعليمة في تحديد المهام المنتظرة .
2) معالجة الوضعية:
§ العمل في المجموعات :
· توزيع المتعلمين إلى مجموعات
· تذكير المتعلمين أن حل الوضعية يرتكز على توظيف المغطيات الواردة في السياق والأسناد, إضافة إلى مكتسباتهم .
· يطلب من المتعلمين المعالجة الجماعية والإنتاج الفردي.
§ العمل الفردي :
· تذكير المتعلم أن حل الوضعية يرتكز على توظيف المعطيات الواردة في السياق والأسناد إضافة إلى مكتسباته .
· التذكير بأن كل متعلم يقوم بتحرير منتوج فردي .
3) دعم المتعثرين :
· التأكد من أن المجموعة المتعثرة بذلت مجهودها الأقصى وبدت غير مشجعة للاستمرار في العمل .(بالنسبة لعمل المجموعات )
· التأكد من أن المتعلم المتعثر بذل مجهوده الأقصى( بالنسبة لعمل فردي )
· إعطاء الوقت الكافي للبحث عن الحل وتحفيز المتعلمين.
· تحديد نوع التعثر الذي يمنع التقدم في الإنتاج (مثل : فهم السياق والتعليمة- القدرة غلى توظيف الموارد – التعامل مع الأسناد ...)
· تقديم اقتراحات غير مباشرة تساعد على تجاوز الصعوبات ولا توحي بالجواب (مثل: دقق في الآسناد – أعد النظر في – هل استثمرت كل الأسناد...)
4) التحقق والمعالجة الفورية
يستهدفان التركيز على تحقق المتعلمين من المعايير والمواصفات المطلوب توفرها في منتوجه ومعالجة الأخطاء الآنية التي تستدعي إجراءات بسيطة.
| تستعمل شبكات التحقق وشبكات التصحيح كالتالي :
بالنسبة لتعلم الإدماج تعتمد :
شبكة التحقق بالنسبة لوضعيات المرحلتين الأولى والثانية لكل كفاية ووضعيتين في المرحلتين 3و4 لكل كفاية .
بالنسبة لتقويم الإدماج يعتمد :
· شبكة التحقق بالنسبة للوضعية الثالثة من المرحلتين الأولى و الثانية لكل كفاية ووضعيتين في المرحلتين 3 و4 لكل كفاية .
· يقوم الأستاذ من التأكد من فهم المتعلمين للتعليمات وليس للوضعية.
في جميع الحالات تعتمد المعايير التالية :
معايير الحد الأدنى :
· الملائمة : أن يختار المتعلم الأدوات الرياضياتية الناسبة ,ويكون منتوجه مرتبطا بالوضعية (السياق –الأسناد – التعليمات )حتى لو كان خاطئا .
· الاستعمال السليم لأدوات المادة :أن يمارس المتعلم بكيفية سليمة الأدوات الرياضياتية التي اختارها .
· الانسجام : أن تعبر إجابة المتعلم عن فهم سليم(التسلسل المنطقي واختيار وحدات القياس المستعملة – ارتباط النتائج بالواقع – معقولية النتائج...)
معيار الإتقان: جودة التقديمأن يبرز المتعلم كل ما يضفي التميز على إنتاجه . |
| |
|
Amarir Admin
عدد المساهمات : 246 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: إنتاج بطاقة الإستثمار وضعية تعلم إدماج الإثنين 20 ديسمبر 2010, 09:45 | |
| | |
|
khadija elzerk
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: إنتاج بطاقة الإستثمار وضعية تعلم إدماج الإثنين 20 ديسمبر 2010, 11:16 | |
| merci c'est tres interessant et tres utile | |
|
Abdouvic MoTo
عدد المساهمات : 46 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 الموقع : pEaCe
| موضوع: رد: إنتاج بطاقة الإستثمار وضعية تعلم إدماج الأربعاء 22 ديسمبر 2010, 03:44 | |
| شكرا جزيلا على الموضوع المتميز | |
|
مصطفى دربان
عدد المساهمات : 659 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 الموقع : fedimost@hotmail.fr
| موضوع: رد: إنتاج بطاقة الإستثمار وضعية تعلم إدماج الإثنين 03 يناير 2011, 21:29 | |
| | |
|