بالنسبة للحالة التي قد يصدر فيها التلميذ صوتا و قد صادفة هذه الحالة مرارا و تكرارا و أقوم بتجاهلها بالطبع فإن الفاعل سيتمادى في فعلته و هذا هو الفخ فمع تكراره نفس الفعل أقوم بتركيزي على الصف الذي ينبعث منه الصوت حتى أحدد الفاعل بالضبط و منها تثبت عنه و يكون درسا للآخرين أما مسألة العقاب الجماعي ليست حلا لأنك بذلك تكون قد أعطيت بعض التلاميذ الفرصة في معاقبة الآخرين و في تعطيل الدرس و النشاط الذي تزاوله.
و سأذكر لك تقنية بيداغوجية مهمة في هذا الباب و هي "المحكمة البيداغوجية" و هي عند ضبط تلميذ مخالف تقوم بعقد جلست داخل القسم في حدود 15 دقيقة مثلا فيكون المخالف هو المتهم و تكون جماعة الفصل هي القاضي و يمكن للحكم أن يكون علنيا أو بطريقة سرية.