هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
lhaj.foullan




عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول   ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول I_icon_minitimeالثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 06:10

ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول

ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول Coursdesoutienmaroc14



معاد محال من تطوان
Monday, December 06, 2010
دعوني في البداية أن أتقدم بالتحية إلى كل رجال ونساء التعليم، أصحاب الضمائر الحية، همهم الوحيد هو إيصال رسالتهم والقيام بواجبهم على أكمل وجه، لا يرجون من وراء ذلك غير مرضاة الله، والذين مهما قلت عنهم فلن أوفيهم حقهم، فلهم منا كل الاحترام و التقدير.

الجشِع والكسول هما شخصان يبحثان عن أسهل الطرق لتحقيق أكبر قدر من الأرباح، وظاهرة الساعات الإضافية التي تجري في شرايين مؤسساتنا الثانوية ليست سوى نتاج جشع أستاذ يريد أن يكسب دخلا إضافيا، ورغبة تلميذ كسول ذو تفكير محدود يرغب في الحصول على أعلى النقط دون أن يبذل أي مجهود فكري يذكر..وبين هذا وذاك فئة من التلاميذ تجد نفسها مقصية ومدمرة بسبب صعوبة ظروفها المادية أو رغبتها في الاجتهاد و الكفاح دون مساعدة من أحد .فيما يلي نستعرض بعض الوسائل التي يستعملها الأستاذ لإجبار التلميذ على الاستفادة من دروس"الساعات الإضافية"، والأضرار الجسيمة التي تترتب عن هذه الظاهرة و تأثيراتها السلبية على مستوى التلميذ التي تمتد إلى ما بعد الباكالوريا حين يتابع تعليمه في إحدى الجامعات أو المدارس العليا.

كما أحب أن أوضح أني لست أستاذا ولا موظفا في قطاع ما، ولا أريد أن أحمل أية صفة، فأنا لست سوى طالب عاش واقعا واستبدت به الرغبة إلى دفع الآخرين للالتفات إليه، ولم لا تغييره؟

لماذا يلجأ تلامذة التعليم الثانوي- سلك الباكالوريا العلمية بالخصوص- إلى ما يسمى ب"الساعات الإضافية"؟:

هناك سببان يدفعان التلميذ للجوء إلى الساعات الإضافية، إما رغبته في الحصول على نقط عالية،و إما نتيجة لضغوطات متنوعة مارسها عليه الأستاذ مسبقا، أتذكر حينما كنت في السنة الختامية من سلك الباكالوريا كيف كان الأستاذ مادة الفيزياء يتمم درسا كاملا في ساعة واحدة فقط،يقوم خلالها بإملاء الدرس بسرعة و يذهب (علما أن المدة العادية هي حصتين على الأقل وعلى اعتبار أن مدة الحصة هي ساعتين )،لا يحصل التلميذ على تمارين تطبيقية للدرس أو تجارب عملية تساعده على الفهم،و بالتالي يضطر إلى اللجوء إلى الساعات الإضافية. وهناك خطة ذكية ينفذها الأستاذ في بداية السنة الدراسية حيث يضع التلاميذ أمام امتحان صعب جدا، ثم بعد ذلك يقنعهم بأن مستواهم سيء جدا وبعدها يقول لهم:"أنصحكم بالساعات الإضافية لتحسين مستواكم يا أبنائي" عوض أن يفهمهم بأن تحسن المستوى لا يأتي سوى عن طريق الجلوس لساعات طوال أمام الكتب والمراجع والتدرب على مختلف التمارين سواء في الرياضيات أو الفيزياء.

في حصص ما يسمى ب"الساعات الإضافية" يقوم الأستاذ بإعطاء التلاميذ بعض التمارين ويقوم بحلها، وبما أن مال الساعات الإضافية هي رشوة مبررة، فإن النقطة التي يحصل عليها التلميذ في الامتحان يجب أن تكون مبررة أيضا، فكيف ذلك؟ يضع الأستاذ في الامتحان نقس التمارين التي شهدها التلميذ في حصص "الساعات الإضافية" مع تغيير للأرقام لا أقل و لا أكثر، فالمطلوب من التلميذ من أجل الحصول على نقطة جيدة في الامتحان هو حفظ الحل لا أقل و لا أكثر، في مقابل ذلك تلميذ آخر يحصل على نقط بميزة "متوسط" أو "لا بأس" به بعد جهد كبير.وفي حصة الدرس الرسمية تتغير النظرة النمطية لعلاقة التلميذ مع أستاذه المتمثلة في احترام التلميذ لأستاذه الذي يتجلى في سلوكه وطريقة حديثه و الالتزام بالأدب و الحياء..فيصبح التلميذ الذي يدفع ثمن الساعات الإضافية هو سيد الأستاذ و يتلقى من طرفه معاملة خاصة تؤثر سلبا على نفسية التلاميذ الآخرين ومن تم على أدائهم، وقد تصل النتيجة إلى انقطاعهم عن الدراسة.

الاجتهاد و البحث المستمر وعدم الاكتفاء بطريقة واحدة للوصول إلى النتيجة، تلك هي أهم القواعد التي ينبني عليها التعليم العلمي، والتي يجب ترسيخها في عقل التلميذ وتدريبه عليها قبل حصوله على شهادة الباكالوريا.فكيف لنا أن نفسر إذن تدهور مستوى طالب في سنته الأولى في كلية العلوم أو في إحدى المدارس العليا قادم من الثانوية يتفاخر بشهادة الباكلوريا بميزة حسن؟ هذا لا يعني أني ألقي كل اللوم على الأستاذ، التلميذ أيضا يحمل بعضا من المسؤولية، يجب أن يعلم أن طريق العلم ليس سهلا كما يبدو في حصص الساعات الإضافية..وهو ليس مستعصيا لدرجة الاستحالة، وإنما يتطلب الجهد و العمل و الصرامة أيضا.

حلول ممكنة:

قد لا تلقى الحلول التي سأقترحها ترحيبا واسعا، كما أنها ستكون مزعجة لبعض الأطراف، فمتى كانت القوانين المتعلقة بالمخدرات مرضية لتجار هذه الأخيرة؟لقد آن الأوان للالتفات جديا إلى هذه الظاهرة،التعليم المغربي متعرض للهدم بسبب هذه الظاهرة، إليكم بعض النقاط التي أعتقد أنها مهمة:

-الخطابات المتعلقة بضرورة و فوائد التعليم في بلادنا يجب أن نتجاوزها، الكل أصبح واعيا بوجوب التعليم و فوائدة، القضية القادمة يجب أن تكون:" كيف نتعلم؟"

-تلك الوسائل التي لا تمت برسالة التعليم بصلة و يستعملها بعض أساتذة التعليم الثانوي لجمع الأموال و التي تتمثل في ظاهرة الساعات الإضافية بمقابل مادي، تثبط فكر التلميذ وتخلق أضرارا جسيمة و بالتالي يجب أن يكون هناك قانون يعاقب عليها.

-الأستاذ الذي يلجأ إلى تلك الوسيلة لا يضر الآخرين، فهو يسبب الضرر لنفسه أيضا، إنه يتنازل عن القيم الأخلاقية وبالتالي فالعلاقة بينه و بين التلميذ (الاحترام، الأدب، العلامات المستحقة) تصاب بخلل، وهذا ما يفسر تدهور التعليم في المغرب.

هناك الكثيرون ربما لا يعيرون أدنى اهتمام بالشأن التعليمي، مخطئون، فكل ما يتعلق بحياتنا هو شأن تعليمي، فإذا كنا نسعى لحياة أفضل، علينا أولا أن نسعى لكي يكون التعليم أفضل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amarir
Admin
Amarir


عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول   ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول I_icon_minitimeالثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 16:57

هذه الظاهرة من أخطر الظواهر التي طرأت أخيرا على نظامنا التعليمي، ولها أسبابها التي أدت إليها يشترك فيها أغلب مكونات الشعب
فالمعاهد والمدارس العليا تطالب بنقط خيالية للترشيح لمبارياتها
والآباء يعملون بكل طاقاتهم المادية والمعنوية من أجل حصول أبنائهم على أعلى معدل ممكن
والأبناء يجدون في هذه الساعات فرصة لتقليص مجهوداتهم والاتكال على أساتذتهم
وغير ذلك من الأسباب
شكرا على هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talaba2010.forummaroc.net
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول   ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول I_icon_minitimeالأربعاء 08 ديسمبر 2010, 04:20

شكرا على الموضوع المقترح للنقاش
بالنسبة لمادة الرياضيات فظاهرة الساعات الإضافية تشكل عائقا في تدريس هذه المادة نظرا أن محتويات حصص تلك الساعات الإضافية غالبا ما تكون تذكير بخاصيات و تمارين نمطية على أساسها يصبح تلميذنا شبه آلي ينتظر مسألة أو تمرينا تشبه التمارين المرجعية التي حفظها/فهمها و تصبح الخاصيات و المبرهنات في نظر التلاميذ مجموعة من الوصفات التي يتم تطبيقها بشكل آلي حسب الوضعية المطروحة.
و من خلال واقعنا تظهر بأن الساعات الإضافية لها تأثير إيجابي من ناحية النقط المحصل عليها في المرحلة الإعدادية و التأهيلية لكن ماذا عن التعليم العالي؟ هل لهذه الساعات إضافية أثر إيجابي على تكوين الطالب؟
الجواب لكم...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
bourday

bourday


عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : http://maths-college.ucoz.com/

ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول   ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول I_icon_minitimeالجمعة 10 ديسمبر 2010, 01:45

merci mon ami khaled
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maths-college.ucoz.com/
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول Empty
مُساهمةموضوع: بدون تعليق سيكون أحسن   ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول I_icon_minitimeالسبت 18 ديسمبر 2010, 09:31

ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول Car6kj0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول   ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول I_icon_minitimeالسبت 08 يناير 2011, 14:42

يمكن القول بأن الساعات الاظافية لها اجابيات وسلبيات من بين ابرز اجابياها أن تجعل التلميذ يواكب محتويات الدروس والحصول على المعدلات ...
ومن بين سلبيتها أنها تخلق الهوة بين الفقير والغني، تولد الاتكالية لذى التلميذ
أما بخصوص التعليم العالي فلا أرى أي تأثير لها عليه إن كان التلميذ يلجأ إلى الساعات الاظافية حينما تصبح المفاهيم غامضة لديه
،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تاموسيت

علي تاموسيت


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الموقع : http://4maths.jimdo.com

ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول   ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول I_icon_minitimeالأربعاء 28 ديسمبر 2011, 14:48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4maths.jimdo.com
Amarir
Admin
Amarir


عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول   ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول I_icon_minitimeالخميس 05 يناير 2012, 00:19

هذه الظاهرة ليست مشكلة مغربية فقط
لنشاهد مثلا هذا الشريط الخاص بسوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talaba2010.forummaroc.net
 
ظاهرة 'الساعات الإضافية'..عدو التعليم الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة الغش عند المتعلمين
» ظاهرة الشغب : قراءة بيداغوجية ونفسية
» عرض حول ظاهرة ثرثرة المتعلمين داخل الفصل الدراسي
» صعوبات التعليم
» تكنولوجيا الصورة واستخدامها في التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى علوم التربية والديداكتيك-
انتقل الى: