هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منبر التواصل الحر والفعال ومحطة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأساتذة المتدربين والأساتذة المكونين والمرشدين التربويين والمفتشين في مختلف مراكز التكوين بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 1ـ بيداغوجيا الإدماج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
najat aghrais




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

1ـ بيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: 1ـ بيداغوجيا الإدماج   1ـ بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأربعاء 26 يناير 2011, 12:49

1ـ بيداغوجيا الإدماج
تعريف الإدماج: هو عملية نجعل بها العناصر المتفرقة مترابطة قصد تشغيلها بطريقة مترابطة منسجمة حسب هدف معين (Reogiers) إذا الإدماج ليس مزجا ولا تجميعا.
مكونات الإدماج:
1.الترابط :بين مختلف العناصر بالبحث عما يقرب بينها وبنسج شبكة هذه العناصر دون صهر بحيث يكون الكل أرفع من مجموع الأجزاء وأهم.
2) التنسيق : تشتغل العناصر في انسجام.
3)الاستقطاب : لا يكون التحرك لهذه العناصر مجانيا وإنما يكون لهدف.
متى يمارس الإدماج ؟

عند بناء الكفايات

عند توظيف الكفايات فيوضعيات ذات دلالة
ماذاندمج ؟

معارف / كفايات / قدرات / أهداف مميزة / طرق بيداغوجية / مواد

مواطن الإدماج : تجسيم هذا المبدأ من خلال:

الوحدة التعليمية

مدارات الاهتمام

من داخل المواد كل منهما على حدة

من خلال مختلف المجالات (مجالات التعلم)

من خلال الكفايات الأفقية: حين تتقاطع المجالات فنطور كفايات أفقية تتسم بالديمومة تخترق اختصاصات وتمكن من التعامل الناجح مع الوضعيات المركبة مهما اختلفت السياقات (استثمار معلومات، حل مسائل التواصل، تحقيق الذات)

النشاطالمدمج

يقصد بالنشاط المدمج (activité d'intégration) كل نشاط يحمل المتعلم على استحضار مكتسبات سابقة نتيجة لتعلمات منفصلة وتوظيفها في بناء تعلمات جديدة ذات معنى، ويمتاز النشاط المدمج بأربع مميزات هي:

فاعلية المتعلم: لأنه نشاط يستلزم أن يوظف المتعلم مكتسبا ته السابقة (مفاهيم، مهارات، سلوكات... ).

الدافعية: لأنه يحث المتعلم على بناء تعلمات جديدة يتسم بالجدة والإبداع.

الوظيفية: فهو موجه لتحقيق كفاية.

الواقعية: لأنه مرتبط بواقع المتعلم.

والنجاح في أي نشاط مدمج يتطلب توفر شروط هي:

الإحاطة بالكفاية المطلوب تحققها، ولذلك لابد من استحضار الكفايات في مستهل البرامج أو الكتب المدرسية أو الوحدات التعلمية التعليمية.

معرفة التعلمات التي يراد إدماجها، وهذا ما يتم الإخبار به على مستوى ما يسمى "التعلمات السابقة" بالنسبة للمدرس والتلميذ معا.

اختيار الوضعية المدمجة المناسبة.

تحديد أنشطة التلميذ وممارسات المدرس بوضوح تام

اقتراح موارد بيداغوجية مناسبة.

إرفاق النشاط المدمج بإرشادات موضحة لما يطلب إنجازه.

تحديد أنشطة تقويمية.

خصائص نشاط الإدماج؟

1 .إنه نشاط يكون فيه التلميذ فاعلا.
2.هو نشاط يقود التلميذ إلى تعبئة مجموعة من الموارد: (معارف- معرفة الفعل- معرفة التواجد) أو تحريكها أو توظيفها، استثمارها في حل وضعية – مشكلة دالة. ليس بمنطق تراكمي ولا تجميعي فارغ من المعنى.
3.هو نشاط موجه نحو كفاية أو نحو هدف إدماج نهائي: إنه نشاط لم يرتكز على حل وضعية مشكلة / أو وضعية دالة. إنه نشاط يتوخى تنمية كفاية، ويعد التلميذ لممارسة الكفاية ، لهذا ليس من الضروري انجاز تعلمات منفصلة . فالكفاية ذاتها تتكون و تتطور عبر مجموعة من الأنشطة.
4.إنه نشاط ذو معنى، فهو ينبني على استثمار وضعيات دالة... والوضعية الدالة يجب أن تكون قريبة من محيط المتعلم. إنها تشرك التلميذ، وتعبئ مكتسباته من اجل حل مشكلة دالة.
5.إنه نشاط متمفصل حول وضعية جديدة. إنها تتجاوز مستوى التمرين العادي ولهذا، يجب ألا تكون الوضعية قد سبق حلها من طرف تلميذ أو مجموعة ما. كما أنه ينبغي عدم الخلط بين جل المشكلات وبين التطبيق الذي يعرف فيه التلميذ المورد الذي سيوظفه. فنحن سنمارس الكفاية إذا كانت المشكلة المطروحة تحرك مجموعة من المعارف و العمليات والصيغ... و التي يرجع إلى التلميذ اختبار و تحديد ما يفيده في حل المشكلة." 1ـ بيداغوجيا الإدماج
تعريف الإدماج: هو عملية نجعل بها العناصر المتفرقة مترابطة قصد تشغيلها بطريقة مترابطة منسجمة حسب هدف معين (Reogiers) إذا الإدماج ليس مزجا ولا تجميعا.
مكونات الإدماج:
1.الترابط :بين مختلف العناصر بالبحث عما يقرب بينها وبنسج شبكة هذه العناصر دون صهر بحيث يكون الكل أرفع من مجموع الأجزاء وأهم.
2) التنسيق : تشتغل العناصر في انسجام.
3)الاستقطاب : لا يكون التحرك لهذه العناصر مجانيا وإنما يكون لهدف.
متى يمارس الإدماج ؟

عند بناء الكفايات

عند توظيف الكفايات فيوضعيات ذات دلالة
ماذاندمج ؟

معارف / كفايات / قدرات / أهداف مميزة / طرق بيداغوجية / مواد

مواطن الإدماج : تجسيم هذا المبدأ من خلال:

الوحدة التعليمية

مدارات الاهتمام

من داخل المواد كل منهما على حدة

من خلال مختلف المجالات (مجالات التعلم)

من خلال الكفايات الأفقية: حين تتقاطع المجالات فنطور كفايات أفقية تتسم بالديمومة تخترق اختصاصات وتمكن من التعامل الناجح مع الوضعيات المركبة مهما اختلفت السياقات (استثمار معلومات، حل مسائل التواصل، تحقيق الذات)

النشاطالمدمج

يقصد بالنشاط المدمج (activité d'intégration) كل نشاط يحمل المتعلم على استحضار مكتسبات سابقة نتيجة لتعلمات منفصلة وتوظيفها في بناء تعلمات جديدة ذات معنى، ويمتاز النشاط المدمج بأربع مميزات هي:

فاعلية المتعلم: لأنه نشاط يستلزم أن يوظف المتعلم مكتسبا ته السابقة (مفاهيم، مهارات، سلوكات... ).

الدافعية: لأنه يحث المتعلم على بناء تعلمات جديدة يتسم بالجدة والإبداع.

الوظيفية: فهو موجه لتحقيق كفاية.

الواقعية: لأنه مرتبط بواقع المتعلم.

والنجاح في أي نشاط مدمج يتطلب توفر شروط هي:

الإحاطة بالكفاية المطلوب تحققها، ولذلك لابد من استحضار الكفايات في مستهل البرامج أو الكتب المدرسية أو الوحدات التعلميةالتعليمية.

معرفة التعلمات التي يراد إدماجها، وهذا ما يتم الإخبار به على مستوى ما يسمى "التعلمات السابقة" بالنسبة للمدرس والتلميذ معا.

اختيار الوضعية المدمجة المناسبة.

تحديد أنشطة التلميذ وممارسات المدرس بوضوح تام

اقتراح موارد بيداغوجية مناسبة.

إرفاق النشاط المدمج بإرشادات موضحة لما يطلب إنجازه.

تحديد أنشطة تقويمية.

خصائص نشاط الإدماج؟

1 .إنه نشاط يكون فيه التلميذ فاعلا.
2.هو نشاط يقود التلميذ إلى تعبئة مجموعة من الموارد: (معارف- معرفة الفعل- معرفة التواجد) أو تحريكها أو توظيفها، استثمارها في حل وضعية – مشكلة دالة. ليس بمنطق تراكمي ولا تجميعي فارغ من المعنى.
3.هو نشاط موجه نحو كفاية أو نحو هدف إدماج نهائي: إنه نشاط لم يرتكز على حل وضعية مشكلة / أو وضعية دالة. إنه نشاط يتوخى تنمية كفاية، ويعد التلميذ لممارسة الكفاية ، لهذا ليس من الضروري انجاز تعلمات منفصلة . فالكفاية ذاتها تتكون و تتطور عبر مجموعة من الأنشطة.
4.إنه نشاط ذو معنى، فهو ينبني على استثمار وضعيات دالة... والوضعية الدالة يجب أن تكون قريبة من محيط المتعلم. إنها تشرك التلميذ، وتعبئ مكتسباته من اجل حل مشكلة دالة.
5.إنه نشاط متمفصل حول وضعية جديدة. إنها تتجاوز مستوى التمرين العادي ولهذا، يجب ألا تكون الوضعية قد سبق حلها من طرف تلميذ أو مجموعة ما. كما أنه ينبغي عدم الخلط بين جل المشكلات وبين التطبيق الذي يعرف فيه التلميذ المورد الذي سيوظفه. فنحن سنمارس الكفاية إذا كانت المشكلة المطروحة تحرك مجموعة من المعارف و العمليات والصيغ... و التي يرجع إلى التلميذ اختبار و تحديد ما يفيده في حل المشكلة."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى دربان

مصطفى دربان


عدد المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : fedimost@hotmail.fr

1ـ بيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1ـ بيداغوجيا الإدماج   1ـ بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأربعاء 26 يناير 2011, 18:03


للإفادة أكثر يوجد ملف ورد في هذا الموضوع في الصفحة المخصصة ل
علوم التربية والديداكتيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
1ـ بيداغوجيا الإدماج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  بيداغوجيا الإدماج
» بيداغوجيا الإدماج
» بيداغوجيا الإدماج
» دليل بيداغوجيا الإدماج
» بيداغوجيا الإدماج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: شعبة اللغة العربية-
انتقل الى: