1ـ بيداغوجيا الإدماج
تعريف الإدماج: هو عملية نجعل بها العناصر المتفرقة مترابطة قصد تشغيلها بطريقة مترابطة منسجمة حسب هدف معين (Reogiers) إذا الإدماج ليس مزجا ولا تجميعا.
مكونات الإدماج:
1.الترابط :بين مختلف العناصر بالبحث عما يقرب بينها وبنسج شبكة هذه العناصر دون صهر بحيث يكون الكل أرفع من مجموع الأجزاء وأهم.
2) التنسيق : تشتغل العناصر في انسجام.
3)الاستقطاب : لا يكون التحرك لهذه العناصر مجانيا وإنما يكون لهدف.
متى يمارس الإدماج ؟
عند بناء الكفايات
‚ عند توظيف الكفايات فيوضعيات ذات دلالة
ماذاندمج ؟
معارف / كفايات / قدرات / أهداف مميزة / طرق بيداغوجية / مواد
مواطن الإدماج : تجسيم هذا المبدأ من خلال:
الوحدة التعليمية
مدارات الاهتمام
من داخل المواد كل منهما على حدة
من خلال مختلف المجالات (مجالات التعلم)
… من خلال الكفايات الأفقية: حين تتقاطع المجالات فنطور كفايات أفقية تتسم بالديمومة تخترق اختصاصات وتمكن من التعامل الناجح مع الوضعيات المركبة مهما اختلفت السياقات (استثمار معلومات، حل مسائل التواصل، تحقيق الذات)
النشاطالمدمج
يقصد بالنشاط المدمج (activité d'intégration) كل نشاط يحمل المتعلم على استحضار مكتسبات سابقة نتيجة لتعلمات منفصلة وتوظيفها في بناء تعلمات جديدة ذات معنى، ويمتاز النشاط المدمج بأربع مميزات هي:
فاعلية المتعلم: لأنه نشاط يستلزم أن يوظف المتعلم مكتسبا ته السابقة (مفاهيم، مهارات، سلوكات... ).
الدافعية: لأنه يحث المتعلم على بناء تعلمات جديدة يتسم بالجدة والإبداع.
الوظيفية: فهو موجه لتحقيق كفاية.
الواقعية: لأنه مرتبط بواقع المتعلم.
والنجاح في أي نشاط مدمج يتطلب توفر شروط هي:
الإحاطة بالكفاية المطلوب تحققها، ولذلك لابد من استحضار الكفايات في مستهل البرامج أو الكتب المدرسية أو الوحدات التعلمية – التعليمية.
معرفة التعلمات التي يراد إدماجها، وهذا ما يتم الإخبار به على مستوى ما يسمى "التعلمات السابقة" بالنسبة للمدرس والتلميذ معا.
اختيار الوضعية المدمجة المناسبة.
تحديد أنشطة التلميذ وممارسات المدرس بوضوح تام
اقتراح موارد بيداغوجية مناسبة.
إرفاق النشاط المدمج بإرشادات موضحة لما يطلب إنجازه.
تحديد أنشطة تقويمية.
خصائص نشاط الإدماج؟
1 .إنه نشاط يكون فيه التلميذ فاعلا.
2.هو نشاط يقود التلميذ إلى تعبئة مجموعة من الموارد: (معارف- معرفة الفعل- معرفة التواجد) أو تحريكها أو توظيفها، استثمارها في حل وضعية – مشكلة دالة. ليس بمنطق تراكمي ولا تجميعي فارغ من المعنى.
3.هو نشاط موجه نحو كفاية أو نحو هدف إدماج نهائي: إنه نشاط لم يرتكز على حل وضعية مشكلة / أو وضعية دالة. إنه نشاط يتوخى تنمية كفاية، ويعد التلميذ لممارسة الكفاية ، لهذا ليس من الضروري انجاز تعلمات منفصلة . فالكفاية ذاتها تتكون و تتطور عبر مجموعة من الأنشطة.
4.إنه نشاط ذو معنى، فهو ينبني على استثمار وضعيات دالة... والوضعية الدالة يجب أن تكون قريبة من محيط المتعلم. إنها تشرك التلميذ، وتعبئ مكتسباته من اجل حل مشكلة دالة.
5.إنه نشاط متمفصل حول وضعية جديدة. إنها تتجاوز مستوى التمرين العادي ولهذا، يجب ألا تكون الوضعية قد سبق حلها من طرف تلميذ أو مجموعة ما. كما أنه ينبغي عدم الخلط بين جل المشكلات وبين التطبيق الذي يعرف فيه التلميذ المورد الذي سيوظفه. فنحن سنمارس الكفاية إذا كانت المشكلة المطروحة تحرك مجموعة من المعارف و العمليات والصيغ... و التي يرجع إلى التلميذ اختبار و تحديد ما يفيده في حل المشكلة." 1ـ بيداغوجيا الإدماج
تعريف الإدماج: هو عملية نجعل بها العناصر المتفرقة مترابطة قصد تشغيلها بطريقة مترابطة منسجمة حسب هدف معين (Reogiers) إذا الإدماج ليس مزجا ولا تجميعا.
مكونات الإدماج:
1.الترابط :بين مختلف العناصر بالبحث عما يقرب بينها وبنسج شبكة هذه العناصر دون صهر بحيث يكون الكل أرفع من مجموع الأجزاء وأهم.
2) التنسيق : تشتغل العناصر في انسجام.
3)الاستقطاب : لا يكون التحرك لهذه العناصر مجانيا وإنما يكون لهدف.
متى يمارس الإدماج ؟
عند بناء الكفايات
‚ عند توظيف الكفايات فيوضعيات ذات دلالة
ماذاندمج ؟
معارف / كفايات / قدرات / أهداف مميزة / طرق بيداغوجية / مواد
مواطن الإدماج : تجسيم هذا المبدأ من خلال:
الوحدة التعليمية
مدارات الاهتمام
من داخل المواد كل منهما على حدة
من خلال مختلف المجالات (مجالات التعلم)
… من خلال الكفايات الأفقية: حين تتقاطع المجالات فنطور كفايات أفقية تتسم بالديمومة تخترق اختصاصات وتمكن من التعامل الناجح مع الوضعيات المركبة مهما اختلفت السياقات (استثمار معلومات، حل مسائل التواصل، تحقيق الذات)
النشاطالمدمج
يقصد بالنشاط المدمج (activité d'intégration) كل نشاط يحمل المتعلم على استحضار مكتسبات سابقة نتيجة لتعلمات منفصلة وتوظيفها في بناء تعلمات جديدة ذات معنى، ويمتاز النشاط المدمج بأربع مميزات هي:
فاعلية المتعلم: لأنه نشاط يستلزم أن يوظف المتعلم مكتسبا ته السابقة (مفاهيم، مهارات، سلوكات... ).
الدافعية: لأنه يحث المتعلم على بناء تعلمات جديدة يتسم بالجدة والإبداع.
الوظيفية: فهو موجه لتحقيق كفاية.
الواقعية: لأنه مرتبط بواقع المتعلم.
والنجاح في أي نشاط مدمج يتطلب توفر شروط هي:
الإحاطة بالكفاية المطلوب تحققها، ولذلك لابد من استحضار الكفايات في مستهل البرامج أو الكتب المدرسية أو الوحدات التعلمية – التعليمية.
معرفة التعلمات التي يراد إدماجها، وهذا ما يتم الإخبار به على مستوى ما يسمى "التعلمات السابقة" بالنسبة للمدرس والتلميذ معا.
اختيار الوضعية المدمجة المناسبة.
تحديد أنشطة التلميذ وممارسات المدرس بوضوح تام
اقتراح موارد بيداغوجية مناسبة.
إرفاق النشاط المدمج بإرشادات موضحة لما يطلب إنجازه.
تحديد أنشطة تقويمية.
خصائص نشاط الإدماج؟
1 .إنه نشاط يكون فيه التلميذ فاعلا.
2.هو نشاط يقود التلميذ إلى تعبئة مجموعة من الموارد: (معارف- معرفة الفعل- معرفة التواجد) أو تحريكها أو توظيفها، استثمارها في حل وضعية – مشكلة دالة. ليس بمنطق تراكمي ولا تجميعي فارغ من المعنى.
3.هو نشاط موجه نحو كفاية أو نحو هدف إدماج نهائي: إنه نشاط لم يرتكز على حل وضعية مشكلة / أو وضعية دالة. إنه نشاط يتوخى تنمية كفاية، ويعد التلميذ لممارسة الكفاية ، لهذا ليس من الضروري انجاز تعلمات منفصلة . فالكفاية ذاتها تتكون و تتطور عبر مجموعة من الأنشطة.
4.إنه نشاط ذو معنى، فهو ينبني على استثمار وضعيات دالة... والوضعية الدالة يجب أن تكون قريبة من محيط المتعلم. إنها تشرك التلميذ، وتعبئ مكتسباته من اجل حل مشكلة دالة.
5.إنه نشاط متمفصل حول وضعية جديدة. إنها تتجاوز مستوى التمرين العادي ولهذا، يجب ألا تكون الوضعية قد سبق حلها من طرف تلميذ أو مجموعة ما. كما أنه ينبغي عدم الخلط بين جل المشكلات وبين التطبيق الذي يعرف فيه التلميذ المورد الذي سيوظفه. فنحن سنمارس الكفاية إذا كانت المشكلة المطروحة تحرك مجموعة من المعارف و العمليات والصيغ... و التي يرجع إلى التلميذ اختبار و تحديد ما يفيده في حل المشكلة."