ما هي بيداغوجيا الإدماج ؟
· إطار منهجي لتطبيق سياسة منهاج تعليمي.
· هي أجرأة للغايات التربوية قصد إرساء الأهداف التعليمية و إنماء الكفاية.
· موقعها يكون بين دائرة الغايات التربوية و دائرة الممارسات البيداغوجية فيالقسم.
· في المغرب تم اختيارها إطارا منهجيا لتطبيق المقاربة بالكفايات.
الإسس التي تقوم عليهابيداغوجيا الإدماج
· إنماء قدرة المتعلم على حل مجموعة من الوضعيات المركبة .
· توفر وضعيات مركبة بوصفها سياقات يمارس المتعلم عبرها الكفايات المستهدفة .
· توظيف مجموعة مدمجة من الموارد التي اكتسبها في فترات التعلم الممنهج .
التعلم وفق بيداغوجيا الإدماج
تعلم الموارد مجزأة : المعارف ، المهارات ، ...
oمع إعطاء الإولوية للموارد المرتبطة بالكفايات.
oجعل التعلمات ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم .
تعلم الإدماج :
oيتعلم المتعلم كيفيعبئ موارده من أجل حل وضعيات مشكلة .
علاقة بيداغوجيا الإدماجبالمقاربة بالكفايات
1. على المستوى التنظيمي
· تنظم بيداغوجيا الإدماج ما هو مقترخ في المقرر .
· تطور الممارسات التعليمية السائدة عبر إدراج مجزوءات الإدماج في المقرراتالحالية .
· فهي خيار استراتيجي لتطوير و تحسين أداء المكنظومة التربوية .
2. على المستوى البيداغوجي
· تسعى بيداغوجيا الإدماج إلى إنماء كفاية المتعلم بجعله قادرا على تعبئةمكتسباته ودمجها من أجل حل وضعيات مركبة .
· وتسعى إلى تحقيق الإنصاف بين المتعلمين ومساعدة المتعثرين منهم على تحسينمستواهم .
تأثير بيداغوجيا الإدماج
· الموارد ليست غاية في حد ذاتها بل هي أدوات ينبغي تعبئتها من أجل حل الوضعياتالمشكلة .
· الوضعيات المشكلة تعتمد بانتظام أثناء أسابيع الإدماج على وجه الخصوص أي بعدإرساء الموارد من أجل إنماء الكفاية وتقويم درجة نمائها .إعتماد التقويم التكويني من أجل تشخيص الأخطاء ومعالجتهاقصد إنماء الكفاية .